إخطارات بوقف العمل في غرفتين وبئر مياه بقرية البرج جنوب الخليل

إخطارات بوقف العمل في غرفتين وبئر مياه بقرية البرج جنوب الخليل

الانتهاك: إخطارات بوقف العمل.

تاريخ الانتهاك:21/7/2019م.

الموقع: أم بغلة- البرج/ محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: مفيد وإسلام التلاحمة.

 

التفاصيل:

في يوم الأحد الموافق بتاريخ 21 تموز 2019 وجهت سلطات الاحتلال الإسرائيلي إخطارات بوقف العمل والبناء بحجة عدم الترخيص في غرفتين زراعيتين وبئر مياه وحظيرة مواشي، تعود ملكيتها لمزارعين من قرية البرج جنوب الخليل.

وأفاد المزارع مفيد التلاحمة ( 30 عاماً) بأن مركبة تابعة لدائرة التنظيم والبناء في ” الإدارة المدنية” برفقة دورية لجيش الاحتلال، قد وصلتا عند الساعة الحادية عشرة قبل الظهر إلى منطقة ” أم بغلة” جنوب القرية، وتوجهتا إلى الغرف المستهدفة، وقام ما يسمى بمفتش الأبنية بكتابة إخطارين، وقام بإلصاقها على الغرف المهددة، والتقط لها صوراً قبل مغادرة الموقع.

وطالبت سلطات الاحتلال في إخطاراتها بالتوقف عن أعمال البناء في هذه المنشآت، بذريعة مباشرة العمل فيها دون ترخيص، كونها تقع في المنطقة المصنفة “ج” حسب اتفاق أوسلو.

الصور 1+2: اخطارات وقف العمل التي أصدرها الاحتلال

كما حددت الإخطارات تاريخ ( 8/8/2019) موعداً لانعقاد جلسة لما يسمى باللجنة الفرعية للتفتيش التابعة لما يسمى بمجلس التنظيم الأعلى، حيث ستعقد جلسة في التاريخ المذكور بمقرها في مستعمرة ” بيت ايل” لبحث ما أسمته ” هدم البناء أوإرجاع المكان إلى حالته السابقة وقد استهدفت الإخطارات المنشآت التالية:

1-  الإخطار رقم ( 00404): حيث استهدف غرفة زراعية مبنية من الحجارة والطين، ومسقوفة بالقصب، يملكها المزارع مفيد إسماعيل عودة التلاحمة، وتبلغ مساحتها (16م2)، يستخدمها المزارع للإقامة فيها أثناء عمله ورعيه لمواشيه في أرضه.

الصورة 3: غرفة المزارع مفيد التلاحمة المهددة

كما استهدف ذات الإخطار بئر مياه جمع يملكه ذات المزارع، يبلغ حجمه ( 70م3) مبني منذ العام 2017م، قام بتنفيذه مركز أبحاث الأراضي بالتعاون مع مؤسسة ” خدمات الإغاثة الكاثوليكية –CRS)، ويستخدمه المواطن لسقي قطيع من المواشي ( حوالي 100 رأس).

الصورة 4: منظر للبئر المهدد

كما استهدف ذات الإخطار حظيرة المواشي التي يملكها مفيد التلاحمة، وهي مبنية من الاسلاك الشائكة المثبتة على زوايا معدنية ومغطاة بالشادر، تبلغ مساحتها ( 150م2) وقد أقامها المزارع مطلع فصل الصيف الحالي، لإيواء قطيع المواشي من حر الصيف.

الصورة 5: منظر لحظيرة المواشي المهددة

2- الإخطار رقم ( 00403) : حيث استهدف أيضاً غرفة زراعية مبنية من الحجارة والطين ومسقوفة بالقصب، يملكها المزارع إسلام سلامة عودة التلاحمة، وتبلغ مساحتها ( 16م2)، ويستخدمها أيضاً للإقامة فيها أثناء عمله في أرضه.

الصورة 6: غرفة المزارع اسلام التلاحمة المهددة

وكان مركز أبحاث الأراضي قد نفذ بناء هاتين الغرفتين بالتعاون مع ” المركز الايطالي الإقليمي للتعاون والمشاركة –CRIC” ضمن أنشطة مشروع ” صمود من اجل فلسطين” حيث تم البناء في العام 2017م، بهدف دعم صمود المزارعين في تلك المنطقة التي يتهددها الاستيطان والمصادرة، والتي أتى الجدار على مساحات شاسعة من أراضيها وضمها وحرم مالكيها منها.

وتجدر الإشارة إلى أن سلطات الاحتلال تصدر إخطارات وقف العمل كمقدمة لإصدار أمر نهائي بهدم المبنى المستهدف، حيث تصدر أولاً إخطار بوقف العمل بحجة عدم الترخيص، فيقوم المواطن بإعداد الملف اللازم للترخيص ويتقدم به إلى دائرة التنظيم والبناء في ” الإدارة المدنية” لكن سلطات الاحتلال في معظم الأحيان ترفض الطلب وتبرر الرفض بالعديد من الحجج الواهية، وتصدر أمرا بهدم المبنى خلال مدة من ( 3-7 أيام) وفي أغلب الأحيان تنفذ التهديد وتقوم بهدم المبنى.

كما تجدر الإشارة إلى أن جدار الضم والتوسع يقع إلى الغرب من منطقة ” أم بغلة” وبعد إنشاء هذه الغرف والآبار وشق وتأهيل الطرق المؤدية إليها عادت الحياة إليها بشكل واضح، وبات المزارعون يصلون إليها بكل سهولة، ويقيمون فيها في مواسم فلاحة أراضيهم، لكن سلطات الاحتلال تصر على التنغيص عليهم، فقامت باستهداف هاتين الغرفتين وبئر المياه.

الصور 7-9: منظر لجدار الضم والتوسع على أراضي المواطنين

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس