قوات الاحتلال تنصب بوابة حديدية شمال قرية زواتا / محافظة رام الله

قوات الاحتلال تنصب بوابة حديدية شمال قرية زواتا / محافظة رام الله
  • الانتهاك:نصب بوابة حديدية.
  • الموقع:قرية زواتا / محافظة نابلس.
  • تاريخ الانتهاك:28/01/2019.
  • الجهة المعتدية:جيش الاحتلال الإسرائيلي.

تفاصيل الانتهاك:

في صباح يوم الاثنين الموافق  28/01/2019 نصبت قوات الاحتلال بوابة حديدية على الطريق الالتفافي قرب بلدة زواتا شمال مدينة نابلس. 

وأفاد السيد حافظ عليوي رئيس مجلس قروي زواتا لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي:

أن قوة من الجيش الإسرائيلي  شرعت بوضع بوابة حديدية على  بعد 30 متر من الشارع الالتفافي منذ ساعات الصباح الأولى مؤكداً أن عدد من جنود الاحتلال الإسرائيلي كانوا يرافقون شاحنة كبيرة وهي تقوم بعملية إنزال لهذه البوابة والمكعبات الإسمنتية.

وقال رئيس المجلس القروي أيضاً أن هذه البوابة الحديدية سيكون لها اثر سلبي على واقع حياة  أهالي القرية والقرى المجاورة وتعتبر الطريق التي نصبت عليها البوابة المدخل الشمالي للقرية وحلقة الوصل بين قرى اجنستيا ونصف جبيل وبيت أمرين وغيرها من القرى مع مدينة نابلس،  حيث انه في حالة إغلاقها سيؤدي إلى تقييد حركة الدخول والخروج من والى القرية، والى مدينة نابلس  مما سينعكس ذلك بأثر سلبي على تقديم الخدمات الإنسانية وتنقل المرضى والموظفين من القرى المجاورة إلى مدينة نابلس. 

قرية زواتا [1]:

تقع   قرية زواتا على بعد 2 كم  من الجهة الشمالية الغربية  لمدينة   نابلس  ويحدها من الشمال قريتي إجنسنيا  وسبسطية ومن الغرب  قريتي الناقورة وبيت إيبا   ومن الشرق  قرية عصيرة الشمالية   ومن الجنوب  مدينة نابلس وقرية بيت إيبا.

يبلغ عدد سكانها (  2537 ) نسمة حتى عام ( 2017)م، بحيث يتوزعون على سبع عائلات رئيسة وهي: عدوان، موسى، أبو عمشة، زواتية، عليوي، صالح وجودة .

 تبلغ مساحتها الإجمالية 3,587  دونم، منها 269  دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية.

  تصنيف الأراضي حسب اتفاق أوسلو للقرية:

–  مناطق مصنفة  A (  921  ) دونم.

–  مناطق مصنفة  B (  503 ) دونم.

–  مناطق مصنفة  C ( 2,163  ) دونم.

[1]  المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Checkpoints