إخطارات باخلاء أراضي في بلدة الشيوخ شرق الخليل

إخطارات باخلاء أراضي في بلدة الشيوخ شرق الخليل

الانتهاك: إخطارات باخلاء أراضي.

تاريخ الانتهاك:11+21/02/2019م.

الموقع: شعب السير – بلدة الشيوخ/ محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: مزارعون من بلدة الشيوخ.

 

التفاصيل:

أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في يوم الاثنين الموافق 11 شباط 2019 بإخلاء أراضي في منطقة ” شعب السير” شمال شرق بلدة الشيوخ، بذريعة أنها ” أراضي دولة”.

فقد عثر المزارعون في أراضيهم على إخطارات خطية مرفقة بصور جوية توضح الأراضي المستهدفة، وقد صدرت الإخطارات عن ” جيش الاحتلال – الإدارة المدنية – المسؤول عن الأملاك الحكومية – وحدة التفتتيش المركزية” وجاءت بعنوان ” إخطار بوجوب الإخلاء”.

وقد استهدفت الإخطارات قطعتي ارض تعود ملكية الأولى لعائلة عيايدة والثانية لعائلة وراسنة:

أولا- إخطار أراضي عائلة عيايدة:

فقد عثر مزارعون من عائلة عيايدة على إخطار الإخلاء الذي يحمل الرقم ( 19/6) ويطالب بإخلاء مساحة (9 دونم) من أراضيهم التي قاموا بإعادة استصلاحها لزارعتها بالاشتال، كما أقاموا فيها بئر مياه زراعي ( 100م3)  لغرض ري الاشتال المنوي زراعتها.

وتعود ملكية القطعة المستهدفة لكل من:

1- فايز حامد عيايدة.

2- احمد شحدة عيايدة.

3- عيسى احمد عيايدة.

4- نادي عبد الرحيم عيايدة.

وقد طالبت سلطات الاحتلال بـ ” إعادة الأراضي إلى طبيعتها” كما أمهلت المزارعين مدة (45 يوماً) لإخلائها.

الصور 1+2: إخطار أراضي عائلة عيايدة

الصورة 3: منظر للقطعة المستهدفة بالإخلاء

ويعتبر المزارعون مالكو هذه القطعة من المستفيدين من مشروع استصلاح أراضي زراعية ينفذه مركز أبحاث الأراضي في المنطقة.

ثانياً-  إخطار أراضي عائلة وراسنة:

فقد عثر المزارع يوسف خليل وراسنة على إخطار بإخلاء قطعة أرض تملكها عائلته في ذات المنطقة، حيث يملكون قطعة مساحتها ( 10 دونمات) قاموا باستصلاحها من ذات المشروع، وزراعتها باشتال الزيتون.

فقد عثروا على إخطار الإخلاء الذي يحمل الرقم ( 19/5) والصادر عن سلطات الاحتلال، وتطالب فيه بإخلاء قطعة الأرض خلال مدة ( 72 ساعة) وهددت في حال لم يقوموا بذلك بأن تقوم بمحاكمتهم وتعريضهم للمساءلة القانونية.

الصور 4+5: إخطار الإخلاء خلال 72 ساعة

وبعد انقضاء مدة ( 72 ساعة) قامت سلطات الاحتلال بتنفيذ عملية الإخلاء، حيث حضرت إلى المنطقة ، بتاريخ 21/2/2019، قوة من جيش الاحتلال والإدارة المدنية وبرفقتهم عمال من شركة مدنية إسرائيلية، ومركبة تجر عربة، حيث طوق جنود الاحتلال الموقع، وقام عمال الشركة المدنية باجتثاث الاشتال من قطعة الأرض، ومصادرتها عبر تحميلها على العربة التي تجرها المركبة، حيث اقتلعوا حوالي ( 300 شتلة).

وبعد أن أنهت عملية الإخلاء واقتلاع الاشتال، وضعت في الموقع إخطاراً آخراً بإخلاء القطعة مما تبقى فيها من استصلاح زراعي، وقصدت بذلك هدم السلاسل والجداران الحجرية المحيطة بالقطعة.

الصور 6+7: إخطار الإخلاء خلال 45 يوما

كما طالبت المزارعين في إخطارها الأخير بتنفيذ ” عملية الإخلاء” خلال مدة ( 45 يوما).

كما تجدر الإشارة إلى أن سلطات الاحتلال، وفي ظل استهدافها لأراضي المزارعين في منطقة “شعب السير” كانت قد وجهت بتاريخ ( 11/2/2019) إخطاراً بوقف العمل في طريق زراعي، يبلغ طوله ( 100م) يخدم أراضي المواطنين في المنطقة.

الصورة 8: إخطار وقف العمل في الطريق

الصورة 9: منظر للطريق المستهدف

وطالبت سلطات الاحتلال في إخطارها بوقف العمل في الشارع بذريعة المباشرة في شقه دون ترخيص، وحددت تاريخ ( 10/3/2019) موعدا لانعقاد جلسة لما يسمى باللجنة الفرعية للتفتيش، حيث ستبحث في جلستها ” هدم الطريق وإعادة الأرض إلى حالتها السابقة”.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس