الاحتلال يصادر شبكات ري في البقعة شرق الخليل

الاحتلال يصادر شبكات ري في البقعة شرق الخليل

الانتهاك: مصادرة شبكات ري

تاريخ الانتهاك: 25/7/2019م.

الموقع: البقعة – شرق الخليل.

الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: مزارعون من عائلة جابر.

 

التفاصيل:

أقدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في يوم الخميس الموافق 25 تموز 2019  على مصادرة شبكات الري وتخريب المزروعات في أراضي المواطنين بمنطقة البقعة شرق مدينة الخليل.

وأفاد المزارعون المتضررون بأن قوة من جيش الاحتلال وبرفقتها موظفين في ” الإدارة المدنية” وحفار وعمالاً يتبعون لشركة مدنية إسرائيلية، قد داهموا المنطقة في ساعات الصباح، حيث حاصر جنود الاحتلال المكان ومحيط الأراضي الزراعية، وباشر عمال الشركة المدنية بقص شبكات الري، وتحميلها على شاحنة كانت برفقتهم.

فقد صادرت سلطات الاحتلال شبكات الري التي تروي حوالي ( 16 دونم) من الأراضي المزروعة بالخضروات ( بندورة وفاصوليا)، بالإضافة إلى مصادرة عدد زراعية أخرى منها (مضخات، محابس، طرمبات رش الأسمدة).

وأشار المزارعون أن هذا الاعتداء ألحق أضراراً بالاشتال، حيث تعمد العمال والحفار بالدوس عليها، كما قام الحفار بتجريف أجزاءً من الأراضي للبحث عن مصادر المياه.

وتعود ملكية الأراضي المعتدى عليها لكل من:

1-  بدران جابر، ويملك (9 دونمات) مزروعة بأشتال البندورة.

2- شادي فهمي جابر، ويملك ( 4 دونمات) مزروعة بأشتال الفاصوليا.

3-  مجدي راشد جابر، ويملك ( 3 دونمات) مزروعة بالبندورة.

ويأتي هذا الاعتداء على أراضي المواطنين الزراعية في الوقت الذي تقوم فيه سلطات الاحتلال بأعمال توسعة وتجريف أراضي المواطنين القريبة من مستعمرة ” خارصينا” المقامة على أراضي المواطنين في منطقة البقعة.

الصور 1-3: أعمال التوسعة في مستعمرة ” خارصينا”

حيث باشرت آليات الاحتلال منذ مطلع شهر تموز 2019 بأعمال الحفر والتجريف والتسوية تمهيداً للبناء، في الطرف الجنوبي الشرقي للمستعمرة، حيث استولت على قطعة أرض تقدر بحوالي ( 15 دونماً) تعود ملكيتها لمواطنين من عائلة جابر.

كما يشهد الطرف الشرقي للمستعمرة أعمال تجريف وتسوية وبناء جدران، لإقامة مزيد من المباني لتوسعة المستعمرة.

وتجدر الإشارة إلى أن سلطات الاحتلال تستهدف المزارعين في منطقة البقعة بشكل دائم، حيث تقوم بمصادرة شبكات الري، وتخريب المزروعات، في هذه المنطقة التي تعتبر سلة مدينة الخليل من الخضروات والعنب.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Uncategorized