نصب بوابة حديدية على طريق زراعي غرب بلدة دير استيا / محافظة سلفيت

نصب بوابة حديدية على طريق زراعي غرب بلدة دير استيا / محافظة سلفيت

 

  • الانتهاك: إغلاق طريق زراعي بواسطة بوابة حديدية.
  • الموقع: بلدة ديرستيا شمال غرب سلفيت.
  • تاريخ الانتهاك: 12/05/2019.
  • الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي.
  • الجهة المتضررة: سكان بلدة دير استيا.
  • تفاصيل الانتهاك:

في صباح  يوم الأحد  الموافق 12 من  شهر أيار  الحالي أقدم جيش الاحتلال على وضع بوابة حديدية على مدخل طريق زراعي يقع غرب بلدة ديرستيا.

يذكر ان إغلاق الطريق الزراعي والمعروف بطريق ” الشعب” يعتبر الثاني من نوعه خلال اقل من شهرين، ففي 20 من شهر آذار الحالي أقدم الاحتلال على وضع مكعبات إسمنتية في الطريق بهدف معاقبة السكان وفرض قيود على حركة تنقل المواطنين الفلسطينيين هناك، علماً بأن الطريق المستهدف قد تم إغلاقه منذ عام 2000م عشية انتفاضة الأقصى  وبقي مغلق حتى مطلع العام 2017م بعد ضغوطات جماهيرية فلسطينية على الاحتلال رفضاً لإغلاق الطريق دون أي مبرر.

من جهته اكد سعيد زيدان رئيس بلدية ديرستيا لباحث مركز أبحاث الأراضي بالقول:” يعتبر الطريق المستهدف شريان حيوي يخدم بلدة دير استيا، والسكان القاطنين بها، عدى عن أهميته في خدمة ما لا يقل عن 80 دونماً مزروعة بالزيتون في محيط البلدة”.

وأضاف زيدان أن الجيش يقتحم بشكل شبه يومي البلدة ليلاً ويبقى بين منازل المواطنين خاصة بالمنطقة الشمالية الغربية، وهي ما تعرف بمنطقة الشعب، حيث يقوم الجنود بإطلاق القنابل الصوتية والإضاءة اتجاه منازل المواطنين، ما يسبب الإزعاج والخوف خصوصاً عند الأطفال والنساء.

الصور 1-3:  الطريق الذي عليه بوابة

ملحق خارطة توضيحه

بلدة دير استيا:

 تعد بلدة دير استيا من أكبر بلدات وقرى محافظة سلفيت التي تتبعها من ناحية المساحة الشاسعة لأراضيها الواقعة على جبل يسمى ‘جبل الذيب’ إلى الشمال الغربي من مدينة سلفيت،  حيث تحيط  ببلدة دير استيا عدة قرى وبلدات من شتى جهاتها، وهي قرى وبلدات كفل حارس، وحارس، وقراوة بني حسان، وقيرة، وزيتا جماعين، وجينصافوط وعزون الشمالية، وتل، وسنيريا، وبديا، واماتين، ويرتبط اغلبها مع ديراستيا بعلاقات نسب وقرابة. وحسب الإحصاءات التي قامت بها دائرة الإحصاء المركزية الفلسطينية لسكان الضفة الغربية بلغ عدد سكان دير استيا حوالي 3696 نسمة حتى نهاية 2017م.

بلدة دير استيا التي تبلغ مساحتها الإجمالية 34,129 دونم،  منها 10,000 دونم مساحة وادي قانا منها  13  دونم عبارة عن مسطح بناء.

والمنطقة عبارة عن منحدر طبيعي يقع بين جبلين يتميز بجمال خلاب وتربة خصبة ووفرة المياه، إلا أن الاحتلال كعادته يسعى لتغيير معالم الأرض ويصادرها لصالح أغراضه العسكرية والاستعمارية.

وتصنف أراضي بلدة دير استيا حسب  اتفاق أوسلو إلى مناطق مصنفة  B تبلغ ( 6132) دونم وتشكل من مساحة القرية الإجمالية 18% بينما مناطق مصنفة  C تبلغ  (27997) دونم وتشكل من مساحة القرية الإجمالية 82%، مع العلم أن أراضي واد قانا جميعها مصنفة C، منها  40% من المساحة الإجمالية للبلدة عبارة عن مناطق خاضعة للنشاط الاستيطاني وبناء المستعمرات  حيث تنتشر تلك المستعمرات والبؤر الاستيطانية العشوائية بشكل واسع على أراضي بلدة دير استيا بجميع الجهات حيث تحطم وتنهش أراضي البلدة كما يفتك  مرض السرطان بجسم الإنسان.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

Categories: Closure