إخطارات بوقف البناء تطال ثلاثة منازل في قرية رافات / محافظة سلفيت

إخطارات بوقف البناء تطال ثلاثة منازل في قرية رافات / محافظة سلفيت

 

  • الانتهاك: إخطارات بوقف البناء لثلاثة منازل بحجة عدم الترخيص.
  • الموقع: قرية رافات غرب مدينة سلفيت.
  • تاريخ الانتهاك: 25/02/2019.
  • الجهة المعتدية: ما يسمى ضابط البناء والتنظيم التابع للاحتلال الإسرائيلي.
  • الجهة المتضررة: 3 عائلات فلسطينية من القرية.
  • تفاصيل الانتهاك:

اقتحمت قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي صباح يوم الاثنين الموافق 25 من شهر شباط 2019م برفقة ما يسمى ضابط البناء والتنظيم التابع لما تعرف بالإدارة المدنية الإسرائيلية الجهة الجنوبية  الغربية من قرية رافات غرب مدينة سلفيت، حيث سلم الاحتلال ثلاثة عائلات من القرية إخطارات عسكرية تتضمن قراراً بوقف البناء للمنازل التي قاموا بتشييدها دون الحصول على التراخيص القانونية ضمن المنطقة المصنفة C  بحسب وصف الاحتلال.

 وبحسب ما ورد في تلك الإخطارات فقد حدد الاحتلال 25 من شهر آذار 2019 موعداً لجلسة البناء والتنظيم في ما تعرف محكمة “بيت أيل” للنظر في قانونية المنشآت المخطرة، ومن اجل استكمال ملف الترخيص لتقديمه للاحتلال.

  • الجدول التالي يبين تفاصيل حول المنشآت المخطرة بحسب المتابعة الميدانية في موقع الانتهاك:

المواطن المتضرر

عدد أفراد العائلة

الأطفال دون 18عام

رقم الإخطار العسكري

طبيعة المنزل المستهدف

صورة رقم

عبد الرازق صدقي حسين عياش

2

0

203777

منزل طابق واحد قيد التشطيب 160م2

1

إيهاب عودة عبد الرحمن فضل الله

5

3

203775

منزل طابق واحد في مرحلة العظم بمساحة 180م2

2

معن حسنين عياش

6

3

N/A

طابق واحد بمساحة 140م2 بمرحلة العظم

3

المجموع

13

6

 

 

 

المصدر: بحث ميداني مباشر – مركز أبحاث الأراضي شباط 2019.

 

 

من جهته أكد عبد الجواد عياش رئيس مجلس قروي رافات لباحث مركز أبحاث الأراضي بالقول:

” تعتبر المنطقة التي جرى استهداف المنازل فيها تقع إلى الجنوب الغربي من القرية وهي قريبة من جدار الفصل العنصري، و قد حاولنا مراراً وتكراراً توسعة المخطط الهيكلي للقرية ليشمل تلك المنطقة ولكن الاحتلال يرفض ذلك رغم علمهم بالأهمية الكبيرة لذلك في ظل الزيادة الطبيعية للسكان في القرية،و النتيجة ما حصل وهو إخطار المنشات هناك بوقف البناء”.

وشدد عياش القول:”  سوف نتوجه  الى عدد من المؤسسات الحقوقية لطلب التماس بترخيص المنشآت المخطرة بوقف البناء رغم قناعتنا بأن الاحتلال سوف يعرقل إجراءات الترخيص بأي ثمن، ونحن مصرون على الثبات في وجه المخططات الإسرائيلية”.

يشار الى أن قرية رافات تقع غرب محافظة رافات على مسافة 13 كيلومترا هوائي عن مدينة سلفيت،و يحدها من الشرق بلدة كفر الديك ومن الجهة الجنوبية بلدة دير بلوط ومن الغرب بلدة كفر قاسم المحتلة عام 1948م ومن الشمال بلدة الزاوية.

تبلغ المساحة الإجمالية للقرية 8870 دونم منها 666 دونم تصنف ضمن المناطق B من اتفاق أوسلو وهناك 8204 مناطق C من ذلك الاتفاق، وتبلغ المساحة المبنية من القرية 308 دونما.

يبلغ عدد السكان حسب التعداد السكاني للعام 2017م قرابة 2522 نسمة، موزعين على عدد من العائلات وهي:عياش، شحاذة، جودة، نواس، أبو زريق، عصبة، جودة، جاد الله، المشني.

يذكر أن الاحتلال الإسرائيلي قد صادر في عام 1986م 101دونما غرب القرية لإقامة كسارة إسرائيلية عرفت باسم “ميزور عتيقا”، كذلك في العام 2002م أقدم الاحتلال على إقامة الجدار الفاصل غربي القرية  بطول 3كم ليعزل 4310دونما وقد أقام الاحتلال بوابة واحده موسمية على طول المقطع المار بالقرية.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Military Orders