إخطارات بوقف العمل في غرفة زراعية وشبكة كهرباء ببلدة إذنا غرب الخليل

إخطارات بوقف العمل في غرفة زراعية وشبكة كهرباء ببلدة إذنا غرب الخليل

 

الانتهاك:  إخطارات بوقف العمل.

تاريخ الانتهاك: 19/02/2019م.

الموقع: الشبركة- بلدة إذنا / محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: المواطن عصام الطميزي.

التفاصيل:

أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في يوم الثلاثاء  بتاريخ 19/2/2019، بوقف العمل والبناء بحجة عدم الترخيص في غرفة زراعية وشبكة كهرباء، يملكها المواطن عصام تيسير جبريل الطميزي في بلدة إذنا غرب الخليل.

وأفاد المواطن الطميزي ( 31 عام) بأنه عثر على إخطارين تم وضعهما على البوابة الحديدية المؤدية إلى أرضه، فيما أوضح شهود عيان بأن مركبة تابعة لما يسمى بدائرة التنظيم والبناء في ” الإدارة المدنية” بحراسة دورية للجيش قد وصلتا إلى منطقة ” الشبركة” غرب بلدة إذنا، وترجل منها مفتش الأبنية وقام بتعليق الإخطارات على البوابة الحديدية والتقط لها صوراً قبل مغادرة المكان.

وطالبت سلطات الاحتلال في إخطاراتها بالتوقف فوراً عن أعمال البناء، بذريعة المباشرة بها دون ترخيص، كونها تقع ضمن الأراضي المصنفة “ج” حسب اتفاق أوسلو، كما حددت تاريخ (10/3/2019) موعداً لانعقاد جلسة لما يسمى باللجنة الفرعية للتفتيش التابعة لـ ” مجلس التنظيم الأعلى ” حيث ستعقد جلستها في التاريخ المذكور بمقرها في مستعمرة ” بيت ايل” وستبحث فيها ( هدم البناء أو إرجاع المكان إلى حالته السابقة).

ويمتلك المواطن الطميزي قطعة أرض مساحتها ( 4 دونمات) فأحاطها بالأسلاك الشائكة، وأقام فيها في العام 2016م غرفة زراعية من الطوب والاسمنت، مساحتها ( 50 م2) ويستخدمها للاستراحة فيها أثناء عمله في أرضه، ولخزن العدد والأدوات الزراعية، فقام الاحتلال بتوجيه إخطار بوقف العمل فيها.

الصورة1: أخطار وقف العمل في الغرفة الزراعية.

الصورة 2: منظر للغرفة المهددة

كما أخطرت سلطات الاحتلال بوقف العمل في شبكة كهرباء، كان المواطن قد أوصلها إلى أرضه والى الغرفة الزراعية المقامة فيها، ويبلغ طول الشبكة حوالي ( 500م).

الصورة 3: إخطار وقف العمل في شبكة الكهرباء

الصورة 4: منظر للشبكة المهددة

وتشهد مناطق بلدة إذنا وخاصة الأحياء الغربية منها هجمة على المباني والمنشآت من قبل سلطات الاحتلال، وتستهدفها بالإخطارات وأوامر الهدم، للحد من التوسع العمراني والانتشار السكاني في هذه المناطق، التي تعتبر منطقة توسع استراتيجي لأهالي البلدة.

كما يحد هذه المنطقة من الجهة الغربية جدار الضم والتوسع والطرق الملحقة به، حيث اتى الجدار على مساحات شاسعة من أراضي المواطنين في بلدة إذنا.

الصورة 5: جدار الضم والتوسع مقابل منطقة ” الشبركة”

 

 

نبذة عن بلدة إذنا[1]:

تقع بلدة اذنا على بعد 18 كم من مدينة الخليل، وتبلغ مساحتها الإجمالية 26,152 دونما منها 2653 دونم عبارة عن مساحة مسطح بناء للقرية. هذا وبلغ عدد سكان البلدة 26,009 نسمة حتى عام 2017م. صادر الاحتلال من أراضيها لصالح الجدار العنصري 107 دونماً والتي دمرت تحت مساره، كما عزل خلفه 3,511 دونماً. هذا وإن الطريق الالتفافية رقم 35 والبالغ طولها على أراضي بلدة إذنا (4,674م) نهبت من أراضي بلدة إذنا 467 دونماً.

 

[1]   المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية في مركز أبحاث الأراضي.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

Categories: Military Orders