إخطارات بوقف البناء تطال آبار لجمع المياه في بلدة الزاوية / محافظة سلفيت

إخطارات بوقف البناء تطال آبار لجمع المياه في بلدة الزاوية / محافظة سلفيت

 

  • الانتهاك: إخطارات بوقف البناء تطال أبار لجمع المياه.
  • الموقع: بلدة الزاوية غرب محافظة سلفيت.
  • تاريخ الانتهاك: 27/03/2019.
  • الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.
  • الجهة المتضررة: خمس عائلات من البلدة.
  • تفاصيل الانتهاك:

اقتحمت قوات جيش الاحتلال برفقة ما يسمى ضابط البناء والتنظيم التابع لما تعرف بالإدارة المدنية الإسرائيلية  صبيحة يوم الأربعاء الموافق 27 آذار 2019م منطقة ” سريسيا” الواقعة إلى الغرب من بلدة  الزاوية غربي محافظة سلفيت، حيث سلم الاحتلال هناك خمسة مزارعين من البلدة إخطارات عسكرية تتضمن قراراً بوقف البناء للآبار الزراعية الموجودة في أراضيهم الزراعية التي هي قيد التجهيز بدعوى عدم الترخيص.

وبحسب ما ورد في الإخطارات العسكرية فقد حدد الاحتلال العاشر من شهر نيسان 2019 كموعد نهائي من اجل استكمال إجراءات الترخيص، حيث يتزامن الموعد مع موعد جلسة البناء والتنظيم في محكمة “بيت أيل” العسكرية للنظر في قانونية المنشآت المخطرة بوقف البناء من حيث تصويب أوضاعها أو هدمها.

من جهته أفاد نعيم شقير رئيس بلدية الزاوية لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي:

” منذ ما يقارب عام تقريباً شرعنا بالتنسيق مع الإغاثة الزراعية الفلسطينية بتمويل من الصندوق العربي للتنمية بتطوير القطاع الزراعي في منطقة سريسيا غرب البلدة والمهددة بالمصادرة عدى عن كونها محاذية للجدار الفاصل، حيث يتضمن المشروع تأهيل قطع أراضي وزراعتها و إنشاء آبار مياه زراعية لري المزروعات، ولكن رغم محاولة الاحتلال عرقلة المشروع إلا أننا مصرون على حماية أرضنا المهددة”. الجدول التالي يبين تفاصيل الأضرار بحسب المتابعة الميدانية في موقع الانتهاك:

المواطن المتضرر

عدد افراد العائلة

الاطفال دون 18

مساحة البئر المستهدف م3

مساحة الأرض المستفيدة من البئر / دونم

رقم الإخطار العسكري

إبراهيم عرسان شقور

4

2

60

9

203792

جمال إسماعيل مصلح

7

1

35

6

203795

غسان أمير أبو نبعة

5

3

35

6

203794

عنان صلاح الأشقر

6

2

40

9

N/A

يوسف عبد الله مصلح

8

3

45

9

N/A

المجموع

30

11

215

 

 

المصدر: بحث ميداني مباشر – قسم مراقبة الانتهاكات الإسرائيلية – مركز أبحاث الأراضي، آذار 2019.

 

يذكر أن بلدة الزاوية تعاني استهدافاً متصاعداً من قبل الاحتلال الإسرائيلي، حيث يوجد ما لا يقل عن 30 منشأة سكنية وصناعية وزراعية في بلدة الزاوية مخطرة بوقف البناء.

نبذة عن بلدة الزاوية[1]:

تقع بلدة الزاوية في الجهة الغربية من محافظة سلفيت، تحديداً على بعد 17كم  غرب مدينة سلفيت، وهي ملاصقة للخط الأخضر، وبلغ مجموع السكان حتى عام 2017 نحو 5230 نسمة، وتبلغ المساحة الإجمالية لبلدة الزاوية 12,000 دونماً، منها  693 دونماً عبارة عن مسطح بناء. وأن غالبية الأراضي الزراعية في بلدة الزاوية مزروعة بأشجار الزيتون، والصبر والتين. ويوجد في بلدة الزاوية 3 عائلات رئيسة هي: شقير، موقدي، رداد حيث تشكل تلك العائلات 95% من المجموع العام للإسكان، وما تبقى 5% فهي عبارة عن عائلات صغيرة من أصل لاجئ ومن أبرزها عائلة الرابي. 

تعتبر بلدة الزاوية من البلدات الفلسطينية التي شهدت وتشهد حملة منظمة من قبل الاحتلال الإسرائيلي، حيث فقدت بلدة الزاوية لصالح الاستيطان والجدار (1747) دونماً، وهي موزعة  كالتالي:

  • تم مصادرة 630 دونماً لصالح المستعمرات الإسرائيلية، حيث يقع على أراضيها مستعمرتين، الأولى مستعمرة ” متسورعتيكا” والتي تأسست عام 1986م وصادرت من أراضي بلدة الزاوية 573 دونماً، والمستعمرة الأخرى مستعمرة ” الكانا” التي تأسست عام 1977م وصادرت من أراضي القرية 57 دونماً، يقطنها 3050 مستعمراً.
  • تم مصادرة 520 دونماً لصالح الطريق الالتفافي رقم (5).
  • كما أقام الاحتلال في عام 2003م جداراً عنصرياً على أراضي القرية مما أدى إلى تدمير (597) دونماً تحت مساره، هذا بالإضافة إلى انه عزل (4228) دونماً.

[1] المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Military Orders