أمر بشأن وضع اليد على أراضي في خربتي سمرا ومكحول / محافظة طوباس

أمر بشأن وضع اليد على أراضي في خربتي سمرا ومكحول / محافظة طوباس

 

  • الانتهاك: أمر عسكري بمصادرة 283 دونم.
  • الموقع : خربتي سمرا ومكحول – المالح / محافظة طوباس.
  • تاريخ الانتهاك: 02/04/2019.
  • الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي.
  • الجهة المتضررة: أصحاب وملاك الأراضي وعدد من المزارعين الفلسطينيين.

تفاصيل الانتهاك:

أصدر ما يسمى قائد جيش الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية ” نداف بدان ألوف” إخطاراً عسكرياً جديداً يتضمن قراراً عسكرياً بوضع اليد على 283.15 دونماً من أراضي منطقة الأغوار الشمالية تحديداً الى الغرب من خربتي مكحول وسمرا بمحاذاة الطريق الالتفافي رقم ” 578″  تحديداً الى الشمال من معسكر ” سعوراه” التابع لجيش الاحتلال الإسرائيلي.

وبحسب ما ورد في الاخطار العسكري المرفق بخارطة تفصيلية فقد  جاء تحت عنوان أمر بوضع اليد (19/3/ت)، والذي أعطى الاحتلال الحق في الاستيلاء على أراض منطقة طوباس تحت أسباب  عسكرية حتى نهاية العام 2021م علماً بأن هذا القرار قابل للتمديد مستقبلاً ان اقتضت الأسباب الأمنية ذلك.

الصور 1-6: الإخطار العسكري والخارطة المرفقة

الصور 7-8:  الموقع المستهدف

   و قد حدد الاحتلال الأحواض التي شملها هذا القرار العسكري بالتالي:

المنطقة

رقم الحوض

رقم القطع

طوباس

252

“0” طريق بين القطع، 10

253

“0” طريق بين القطع،5، 9-11،13-15.

254

“0” طريق بين القطع،1،10-12،  14-16

255

“0” طريق بين القطع، 1-2،  32

وبحسب المتابعة الميدانية لباحث مركز أبحاث الأراضي في موقع الانتهاك، فإن المنطقة المستهدفة هي مناطق رعوية غير مستغلة زراعياً تستخدم منذ فترة  وجيزة لأغراض التدريبات العسكرية الإسرائيلية ومنطقة خاصة لتمركز الآليات الثقيلة التابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي، علماً بأن تلك الأراضي هي مخصصة لمزارعين من مدينة طوباس من عائلات: ضبابات، العنابسة، أبو مطاوع، ضراغمة.

من جهته اكد معتز بشارات مسؤول ملف الأغوار في محافظة طوباس لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي:” تعتبر المنطقة المستهدفة أراض طابو مملوكة لمزارعين من منطقة طوباس، حيث فرض الاحتلال منذ فترة وجيزة قيود صارمة تحول دون استثمار تلك الأراضي أو حتى زراعتها عبر تحويل معظم تلك الأراضي الى مناطق مغلقة عسكرياً خاضعة للنشاطات العسكرية والتدريبات العسكرية”.

  وأضاف بشارات:

من غير المستبعد أن يلجأ الاحتلال الى توسعة رقعة معسكر “سعوراه” باتجاه الموقع المصادر حديثاً، وهذا ما ذكره الاحتلال مرات عديدة، مما يفرض ذلك المزيد من المعاناة بحق السكان والمواطنين”.

  يذكر ان معسكرات جيش الاحتلال  والمستعمرات  والبؤرة الاستيطانية تصادر مساحة إجمالية قدرها حوالي (4240 دونمًا) من أراضي محافظة طوباس والأغوار الشمالية البالغة مساحتها الإجمالية 402كم2؛ حيث تقدر مساحة الأراضي التي تسيطر عليها معسكرات الجيش الإسرائيلي ومناطق التدريب بحوالي 2162 دونمًا.

    والجدير بالذكر أن المساحة التي تحتلها هذه المستعمرات هي تلك الأراضي التي تقع ضمن السياج الذي يحيط بالمستوطنات، مع مساحة مسطح البناء فيها، لكن يوجد لهذه المستعمرات  مناطق تحيط بها، يصعب على المواطن الفلسطيني وأصحاب الأراضي المحيطة بالمستعمرة  الوصول إليها واستغلالها إلا بتنسيق أمني، وبعد معاناة شديدة، ويطلق عليها مصطلح “مناطق نفوذ أمني، أو “مناطق عسكرية مغلقة”.  وهذه الأراضي تقدر بعشرات آلاف الدونمات؛ فيما بلغ عدد المستعمرين  (المقدر للعام 2014) الذين يقطنون هذه المستعمرات  حوالي 1845 مستعمر.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Military Orders