الشروع بتوسعة مستعمرة ” معاليه لبونه” شمال مدينة رام الله

الشروع بتوسعة مستعمرة ” معاليه لبونه” شمال مدينة رام الله

 

  • الانتهاك: توسع استيطاني.
  • الموقع: أراضي بلدة سنجل شمال مدينة رام الله.
  • تاريخ الانتهاك: الأول من نيسان 2019م.
  • الجهة المعتديه: مستعمرة ” معاليه لبونه”.
  • الجهة المتضررة: المزارعون في البلدة.
  • تفاصيل الانتهاك:

على التلال الشمالية لبلدة سنجل والتي لطالما امتازت بطابعها الجمالي الفريد والخضرة والتنوع البيئي الملفت للانتباه، هذا المكان الذي استباحه الاحتلال عبر إقامة مستعمرة ” معاليه لبونه” على أجزاء من اراضي بلدة سنجل شمال مدينة رام الله.

يذكر ان ما يعرف بالمجلس الإقليمي التابع لمجلس مستعمرة ” معاليه لبونه” قد انهوا مؤخراً إنشاء حي استعماري جديد جنوب غرب تلك المستعمرة وذلك عبر وضع ما لا يقل عن 29 غرفة معدنية متنقلة على مسافة تزيد عن 30 دونماً هناك تمهيداً  لإنشاء منطقة سكنية جديدة في ذلك الموقع وعلى حساب أراضي بلدة سنجل ضمن الموقع المعروف باسم ” المريج” حيث تم مصادرة الأراضي في ذلك الموقع بموجب قرارات عسكرية سابقة في فترة عامي 1982-1988م، حيث بموجب هذا القرار العسكري منع معظم المزارعين من الوصول الى أراضيهم الزراعية وفرض الاحتلال قيوداً صارمة حالت دون الاستفادة من تلك الأراضي وفي نهاية المطاف تم إغلاق المنطقة لصالح النشاطات التوسعية الاستعمارية.

وفي نظرة الى مستعمرة ” معاليه لبونه” وبحسب المتابعات الميدانية المستمرة في موقع الانتهاك، فان  النشاط الاستعماري هناك تضاعف بشكل كبير وملحوظ على حساب الأراضي الفلسطينية لدرجة انه على وجه المقارنة ما بين عامي 2005 والعام الحالي نجد ان المستعمرة قد نمت ثلاثة أضعاف  مقارنة بما كانت عليه سابقاً، ومعظم البناء الاستعماري تركز في محيط المستعمرة على أراض فلسطينية خاصة مملوكة تم مصادرتها منذ زمن بعيد بموجب إخطارات عسكرية سابقة.

مستعمرة “معاليه لبونة”:

تأسست مستعمرة ” معاليه لبونة”عام 1983م، وبلغ عدد المستعمرين فيها لغاية عام 2005م نحو 545 مستعمراً، مساحة مسطح البناء بلغت  1942 دونماً من بينها 251 دونما مسطح بناء، حيث تأسست كبؤرة استعمارية على أراضي اللبن في حوض الباطن، ثم ما لبثت إلى أن توسعت بشكل ملحوظ لتتمدد على أراضي قرية سنجل واللبن الشرقية وعبوين.

الصور 1-4:  صور الحي الجديد في مستعمرة “معاليه لبونه”

تعريف  ببلدة  سنجل:

تقع بلدة  سنجل على بعد 20كم من الجهة الشمالية من مدينة رام الله، ويحدها من الشمال قرية اللبن الشرقية، ومن الغرب قريتي عبوين وجلجيليا، ومن الشرق قريتي قريوت وترمسعيا، ومن الجنوب قرية المزرعة الشرقية. يبلغ عدد سكانها 5742 نسمة حتى عام 2017م. وتبلغ مساحة القرية الإجمالية 14,028 دونماً منها 888 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية.

ونهبت المستعمرات الإسرائيلية من أراضي البلده  551 دونماً، حيث تقع تلك المستعمرات على جزء من أراضي البلده.   والمستعمرات هي:  ” معاليه لفونة” والتي تأسست عام 1983م وصادرت من أراضي القرية 298 دونماً ويقطنها 497 مستعمراً، والثانية ” مستعمرة عيلي – إيلي” والتي تأسست عام 1984م ومقام جزء منها على أراضي القرية ونهبت منها 253 دونماً ويقطنها 2058 مستعمراً،  كما نهب الطريق الالتفافي رقم 60 أكثر من (246) دونماً .

  هذا وتصنف أراضي القرية حسب اتفاق أوسلو إلى مناطق (A وB و C) حيث تشكل مناطق A ما نسبته ( 14%) ومناطق B تشكل (30%) بينما المناطق المصنفة C تشكل المساحة الأكبر وهي خاضعة للسيطرة الكاملة للاحتلال الإسرائيلية تشكل نسبة (56%) ونوضح هنا المساحات بالدونم:

  • مناطق مصنفة (أ)   1,980 دونم.
  • مناطق مصنفة (ب) 4,140 دونم.
  • مناطق مصنفة (ج)   7,908 دونم.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Settlement Expansion