الإعلان عن  قرار بشأن “استملاك وأخذ حق التصرف” لمئات الدونمات الزراعية لصالح شق طريق استعماري بديل على حساب الأراضي الزراعية / محافظة الخليل

الإعلان عن  قرار بشأن “استملاك وأخذ حق التصرف” لمئات الدونمات الزراعية لصالح شق طريق استعماري بديل على حساب الأراضي الزراعية / محافظة الخليل

 

  • الانتهاك: مصادرة أراضي لشق طريق / قرار استملاك وحق تصرف رقم ( 19/1/ هـ).
  • الموقع: مخيم العروب، بلدتي بيت أمر وحلحول / محافظة الخليل.
  • تاريخ الانتهاك: 03/04/2019.
  • الجهة المعتدية: رئيس الإدارة المدنية.
  • الجهة المتضررة: أصحاب وملاك الأراضي في المواقع المذكورة.

 تفاصيل الانتهاك:

أصدر جيش الاحتلال الإسرائيلي قراراً عسكرياً يحمل الرقم 19/1/هـ وموقع من قبل رئيس الإدارة المدنية – السلطة المختصة ” أحفات عميد” بشأن استملاك وحق التصرف في ما مساحته 401 دونم، وذلك لشق طريق التفافي أسماه الأمر العسكري (شارع التفافي العروب)،  وحسب الأمر فإن قرار  استملاك المئات من الدونمات الزراعية تأتي ضمن المواقع التالي:

– بلدة بيت أمر: حوض 2 في مواقع “فريديس، بيت زعتة، جبل أبو سودة، جبل القرن، ود الشيخ”، وحوض 4 ” ود العروب”.

– بلدة حلحول: حوض 34928 في القطع التالية ” 7،10، 23-23، 26، 37-44، 60، 71، 87-91، 93-118، 124 -126، 141،157″. كذلك الحوض 8 في مواقع : خربة بيت خرف، ورأس القاضي، وخربة الدرجي. وحوض رقم 10 في موقع دهر البو، وحو11 في موقع وردان.

وبالنظر إلى الخارطة المرفقة مع الأمر العسكري وبعد تحليلها من قبل وحدة نظم المعلومات الجغرافية في مركز أبحاث الأراضي فإن الطريق الجديد يبدأ من مفرق “كفار عتصيون”  حتى نقطة  تبعد 720 مترا تقريباً إلى الشمال من مفرق النبي يونس على طريق (60) الالتفافي في أسفل الوادي.

يبلغ الطول الإجمالي للشارع 7.685 كيلومتر مقسمة كما يلي: 

270 كم في أراضي بيت أمر في المواقع التالية: خربة ابريكوت، خربة الطلعة، أبو سودا، افريديدس، وادي الشيخ، وردان، بيت زعتة.

790 كم في أراضي العروب من ضمنها كلية العروب التقنية.

625 كم في أراضي حلحول ( منها 625 مترا تحويلة إلى مستعمرة كرمي تسور) في المواقع التالية: رأس القاضي، بيت خيران، وادي الشنار، الراموز، الحواور

يبلغ عرض الشارع وفق المخطط الإسرائيلي المعلن 160 متراً (الشارع الفعلي وحرمه).

يذكر أن جيش الاحتلال سبق أصدر إعلاناً عن إيداع ( مخطط لمشروع التنظيم التفصيلي للطريق الرئيسي رقم 60 في مقطع التفافي العروب بيت أمر) في موقع تابعة للحكومة الإسرائيلية إضافة إلى نشره في صحيفة القدس في 10 آب 2006.

وبالنظر إلى الأمر العسكري فإنه ذكر مصادرة 401 دونماً بينما الخارطة المرفقة مع الأمر العسكري وبعد إسقاط إحداثياتها من قبل وحدة نظم المعلومات الجغرافية تبين أن مساحة

الأراضي المستهدفة لصالح الطريق الجديد وارتداداته ما يقارب 1309 دونماً من أراضي العروب وبيت أمر وحلحول، والذي سيمنع أي عملية تمدد ديمغرافي طبيعي للمنطقة وبشق الطريق ستصبح البلدات محاصرة بين طريقين التفافيين ومحرومة من أراضيها الزراعية وخاصة أن كثير من العائلات تعتمد في مصدر دخلها الأساسي على هذه الأراضي، حيث سيتمر تجريف مئات الدونمات المزروعة بالأشجار المثمرة والكرمة والزراعات المروية، ناهيك عن الأشجار الحرجية.

تعقيب ومناشدة:

لقد وصلت سلسلة الإجراءات  الاحتلالية من أجل تنفيذ هذا الشارع إلى المرحلة الأخيرة التي تسبق التنفيذ، وتم إصدار قرار استملاك وأخذ حق تصرف بالأراضي والمنشآت التي سوف يدمرها تنفيذ هذا المشروع، والتنفيذ سيبدأ – حسب القرار – خلال 60 يوم من الإعلان الذي صدر بتاريخ 3 / نيسان / 2019.

لذا فإننا نهيب بأصحاب الأراضي والمنشآت من بلدات حلحول وبيت أمر ومخيم العروب وشيوخ العروب بتقديم شكوى ضد تنفيذ هذا المشروع تفادياً للأضرار الجسيمة التي ستعرضون لها سواء كمساكن أو أراضي زراعية أو كلية أو ملعب العروب أو المقبرة.

وأن يتوجهوا إلى هيئة مقاومة الجدار والاستيطان التي تخصص محامين وخبراء لتبني هذه الشكاوي، وذلك بالسرعة الممكنة.

 

  •  

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Military Orders