أمر بهدم منشأة زراعية في أم العمد غرب يطا / محافظة الخليل

أمر بهدم منشأة زراعية في أم العمد غرب يطا / محافظة الخليل
  •  
  • الانتهاك: أمر هدم منشأة.
  • تاريخ الانتهاك:4/2/2019م.
  • الموقع: أم العمد – بلدة  يطا/ محافظة الخليل.
  • الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.
  • الجهة المتضررة: المواطن إبراهيم الهريني.

التفاصيل:

أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في يوم الاثنين بتاريخ 4/2/2019، بهدم منشأة زراعية، بحجة عدم الترخيص، يملكها المواطن إبراهيم محمود حمد الهريني، في منطقة ” أم العمد” غرب بلدة يطا بمحافظة الخليل.

وأفاد المواطن الهريني (60 عاماً) بأن مركبة تابعة لما يسمى بدائرة التنظيم والبناء في ” الإدارة المدنية” قد وصلت إلى مكان سكناه، وقام مفتش الأبنية بتوقيع أمر الهدم ووضعه على المنشأة المهددة، والتقط له صورا ًقبل مغادرة الموقع.

فقد أصدرت سلطات الاحتلال الأمر الذي يحمل الرقم ( 508262) بعنوان ” أمر نهائي بوقف العمل والهدم”، وطالبت فيه بوقف العمل في المنشأة الزراعية، وأمهلت المواطن مدة ( 7) أيام لتنفيذ الهدم، وهددت في حال لم يقم بذلك بأن تقوم بتنفيذ العملية وتكبيد المواطن التكاليف.

الصورة 1: أمر هدم المنشأة الزراعية

الصورة 2: المنشأة الزراعية المهددة

فقد استهدف الأمر بركس زراعي، مبني من الطوب والصفيح منذ العام 2018، وتبلغ مساحته (90م2) ويستخدم لتربية المواشي.

وكانت سلطات الاحتلال قد أصدرت بتاريخ ( 18/7/2018) إخطاراً بوقف العمل في هذه المنشأة بحجة بناءها دون ترخيص، فقام المواطن بإعداد الملف اللازم لذلك، ووكل محامي للاعتراض على الإخطار، لكن سلطات الاحتلال لا تمنح التراخيص اللازمة، بل وقامت بإصدار أمر الهدم النهائي.

ويقطن المواطن الهريني على أرضه في منطقة أم العمد، وتحديدا في ” خلة الفرا” منذ 4 أعوام، ويعمل في تربية المواشي وفلاحة أرضه.

تجدر الإشارة إلى أن منطقة ” أم العمد” تقع إلى الغرب من بلدة يطا، وتعد قرية بيت عمرة أقرب التجمعات السكانية للمنطقة، ويبلغ تعداد سكان المنطقة نحو ( 500 نسمة)، وتطل مستعمرة “عتنئيل” المقامة على أراضي المواطنين على أم العمد من الجهة الغربية.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Military Orders