الاحتلال  يهدم غرفة زراعية وبركة مياه في الطيبة شرق ترقوميا / محافظة الخليل

الاحتلال  يهدم غرفة زراعية وبركة مياه في الطيبة شرق ترقوميا / محافظة الخليل

 

الانتهاك:هدم غرفة وبركة مياه.

تاريخ الانتهاك:19/01/2019م.

الموقع: الطيبة – بلدة ترقوميا/ محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: المواطن غسان جعافرة.

التفاصيل:

هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، في يوم السبت الموافق 19 كانون ثاني 2019 غرفة زراعية وبركة مياه جمع يملكها المواطن غسان عزات إبراهيم جعافرة في منطقة ” الطيبة” شرق بلدة ترقوميا بمحافظة الخليل.

وأفاد جعافرة بأن قوة من جيش الاحتلال وما يسمى بدائرة التنظيم في ” الإدارة المدنية” برفقة حفار يتبع لشركة مدنية وعمالاً من شركة مدنية إسرائيلية، قد وصلت إلى منطقة ” خلة البير” وتوجهت إلى الغرفة الزراعية وبركة المياه، ولصعوبة وصول الحفار إلى المنشآت، قام عمال الشركة المدنية بإحضار أدوات كهربائية، تم استخدامها في عملية الهدم.

فقد قام عمال الشركة وبحراسة من جيش الاحتلال بتشغيل مولد كهربائي واستخدموا معدات كهربائية في هدم جدران بركة المياه، كما استخدموا أخرى في قص الألواح والأعمدة المعدنية المكونة للغرفة الزراعية.

فقد هدمت سلطات الاحتلال الغرفة الزراعية المبنية من الألواح المعدنية ” بانليت” ومقامة على أعمدة من الحديد، وكانت تستخدم لخزن الأدوات الزراعية، والاستراحة فيها أثناء عمل المواطن وأسرته في أرضهم، حيث تبلغ مساحة الغرفة ( 25 م2) وهي مبنية منذ العام الماضي 2018م.

كما هدمت سلطات الاحتلال بركة المياه المبنية من الاسمنت المسلح، منذ العام الماضي أيضا، وكانت تتسع ( 16 م3) من مياه الجمع، وكانت تستخدم لأغراض ري المزروعات في أرض المواطن جعافرة، حيث يملك قطعة أرض مساحتها ( 6 دونمات) تزرع بالخضروات وبعضها مزروع بالاشتال.

الصور 1-4: آثار هدم الغرفة الزراعية وبركة المياه

وكانت سلطات الاحتلال قد وجهت بتاريخ ( 28/11/2018) إخطاراً بوقف العمل في هذه المنشآت بحجة بناءها دون ترخيص، ثم أتبعته بتاريخ ( 2/1/2019)  بأمر نهائي لوقف العمل وهدم هذه المنشآت، وأمهلت المواطن مدة (7) أيام للاعتراض على هذا الأمر، وهددت بهدمها بعد فوات هذه المدة، فباشر المواطن بإعداد الملف اللازم للاعتراض، لكن لصعوبة الحصول على بعض الوثائق، لم يتمكن من إتمام ملف الاعتراض فقامت سلطات الاحتلال بهدمها.

الصورة 5: أمر هدم منشآت المواطن جعافرة

وكانت سلطات الاحتلال قد وجهت بتاريخ ( 13/1/2019) أمرا بإخلاء قطعة الأرض التي يملكها المواطن جعافرة، حيث عثر على إخطار بعنوان ” أمر بموجب الإخلاء” صادر عن (الإدارة المدنية – المسؤول عن الأملاك الحكومية) تدعي فيه سلطات الاحتلال بأن الأراضي التي بحوزة المواطن مصنفة كأراضي دولة، وعليه إخلاءها وإعادتها إلى وضعها الطبيعي خلال مدة (45 يوما) من تاريخ صدور هذا الإخطار.

الصورة 6: أمر باخلاء أراضي المواطن جعافرة

يتضح من هذه الاعتداءات بأن سلطات الاحتلال تستهدف أراضي المواطن جعافرة، لإجباره على تركها لصالح مستعمرة ” أدورا” المقامة على أراضي المواطنين المصادرة، والتي تقع على مقربة من أراضي جعافرة، وتحدها من الجهة الغربية.

كما تقع في منطقة الطيبة مستعمرة أخرى (تيلم) ويقوم المستعمرون من هاتان المستعمرتان بتنفيذ الاعتداءات على أراضي المواطنين وممتلكاتهم.  

تعريف بقرية ترقوميا [1]:

تقع قرية ترقوميا على بعد 10كم من الجهة الغربية من مدينة الخليل، ويحدها من الشمال قرية بيت أولا وبيت كاحل ، ومن الغرب قرية إذنا، ومن الشرق الخليل وتفوح، ومن الجنوب قرية تفوح ودورا.

يبلغ عدد سكانها 19,311 نسمة حتى عام 2017 م. وتبلغ مساحة القرية الإجمالية  22,106  دونماً منها   2,117 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية.

نهبت المستعمرات الإسرائيلية 948 دونم ولخدمة الاستيطان، فمستعمرة ” أدورا” صادرت 442 دونم ويقطنها 191 مستعمر، وتأسست سنة  1982م.

أما مستعمرة ” تيلم ” فقد صادرة من اراضي القرية  506 دونم ويقطنها  127 مستعمر، وتأسست سنة 1981م.

هذا وتصنف أراضي القرية حسب اتفاق أوسلو إلى مناطق (B وC) حيث تشكل مناطق B (37  %) بينما المناطق المصنفة C تشكل المساحة الأكبر وهي خاضعة للسيطرة الكاملة للاحتلال الإسرائيلية تشكل نسبة ( 63%) ونوضح هنا المساحات بالدونم:

  • مناطق مصنفة B ( 8,186 ) دونم.
  • مناطق مصنفة C ( 13,920) دونم.

 

[1]  المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Demolition