أمر بهدم منزل وإخطارات بوقف العمل في منشأة ومساكن بمنطقة الجوايا شرق يطا

أمر بهدم منزل وإخطارات بوقف العمل في منشأة ومساكن بمنطقة الجوايا شرق يطا

 

الانتهاك: أمر هدم وإخطارات بوقف العمل.

تاريخ الانتهاك:14/01/2019م.

الموقع: الجوايا – بلدة يطا / محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: عيسى الشواهين، صدام النواجعة.

التفاصيل:

وجهت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بتاريخ 14/1/2019م، أمراً نهائياً بهدم بئر مياه يملكه احد المزارعين في منطقة ” الجوايا” شرق بلدة يطا، كما أخطرت بوقف العمل والبناء في منزل ومنشأة زراعية في ذات المنطقة.

  1. أمر بهدم بئر: فقد تلقى المواطن عيسى حسن الشواهين أمراً نهائياً بوقف العمل وهدم بئر المياه الذي أنشأه في أرضه نهاية العام الماضي 2018م، فبعد أن قامت سلطات الاحتلال بإيقافه عن العمل شفوياً في شهر نيسان 2018، عادت بتاريخ 1/7/2018 ووضعت على البئر إخطاراً بوقف العمل فيه، بذريعة بناءه دون ترخيص، وقام المواطن بتوكيل مؤسسة قانونية للاعتراض على هذا الإخطار، لكن سلطات الاحتلال قامت بإصدار أمر بهدم البئر.

الصورة 1: أمر هدم البئر

الصورة 2: منظر للبئر المهدد

 

فقد أصدر الاحتلال الأمر الذي يحمل الرقم ( 509345) والصادر عن ” الإدارة المدنية – دائرة التنظيم والبناء” وتطالب فيه المواطن بالتوقف عن أعمال البناء في البئر، كما تطالبه بهدمه خلال مدة ( 7 أيام)، وهددت في حال لم يقم بذلك بأن تقوم بهدمه وتكبيده تكاليف عملية الهدم.

ويتسع بئر المياه لحوالي ( 120م3) من مياه الجمع، ويستخدم لري المزروعات في أراضي المواطن الشواهين، حيث يملك قطعة أرض مساحتها ( 5 دونمات) مزروعة حديثاً بأشتال اللوزيات.

  1. إخطار بوقف العمل في منشأة وغرفة زراعية: فقد أخطرت سلطات الاحتلال في ذات التاريخ بوقف العمل في بركس زراعي يملكه المواطن عيسى حسن الشواهين، وذلك بحجة بناءه دون ترخيص أيضا.

فقد عثر المواطن على إخطار وقف العمل معلقاً على المنشأة الزراعية، وتطالب سلطات الاحتلال عبره بوقف العمل، وحددت تاريخ ( 30/1/2019) موعداً لعقد جلسة لها في مقرها بمستعمرة ” بيت ايل” لبحث ” هدم البناء أو إرجاع المكان إلى حالته السابقة”.

الصورة 3: إخطار وقف العمل

الصورة 4: المنشأة الزراعية المهددة

 

وتبلغ مساحة البركس حوالي (80م2) ويستخدم لتربية المواشي، وقد بوشر بالعمل على إنشاءه نهاية العام 2018م. كما تضمن ذات الإخطار وقف العمل في غرفة زراعية، مبنية من الطوب ومسقوفة بالصفيح، تبلغ مساحتها ( 20م2) كان المواطن قد بناها للإقامة فيها أثناء عمله في أرضه وللاعتناء بالمواشي في البركس القريب منها.

الصورة 5: الغرفة الزراعية المهددة

  1.  
  2. إخطار بوقف العمل في منزل: كما سلمت سلطات الاحتلال المواطن صدام عبد المطلب النواجعة إخطاراً بوقف العمل في منزله، وطالبته بالتوقف عن العمل في بناءه، بذريعة بناءه دون ترخيص، كونه يقع ضمن المنطقة المصنفة ” ج” حسب اتفاق أوسلو. ولا يزال العمل جارياً في بناء منزل المواطن النواجعة، حيث أتم سقف الطابق الأرضي منه، ولا يزال العمل جارياً في بناء الطابق الأول. وتبلغ مساحة الطابق الواحد ( 180 م2)، ومن المقرر أن تقطنه أسرة المواطن المكونة من (4 أفراد) من بينهم (2 أطفال).  

الصورة 6: إخطار وقف العمل في منزل النواجعة

الصورة 7: منظر للمنزل المهدد

 

 

ومن الواضح أن سلطات الاحتلال باتت تستهدف منطقة ” الجوايا” بإخطارات وقف العمل وأوامر الهدم التي تطال المساكن والمنشآت في المنطقة، للحد من التمدد العمراني على هذه المنطقة، التي تعتبر منطقة توسع استراتيجي لقرى ( البركة و الكرمل وماعين)، حيث لوحظ انتشار المساكن والمنشآت في هذه المنطقة، لكن سلطات الاحتلال تحاصر وتحد من هذا الانتشار السكاني والعمراني، كما تجدر الإشارة إلى أن مستعمرة ” ماعون” تطل على منطقة الجوايا من الجهة الشرقية، كما يحدها من الشرق أيضا الطريق الالتفافي رقم ( 356).   

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Military Orders