الاحتلال يقطع 200 شجرة زيتون في قرية صافا ببلدة بيت أمر / محافظة الخليل

الاحتلال يقطع 200 شجرة زيتون في قرية صافا ببلدة بيت أمر / محافظة الخليل

 

  • الانتهاك: قطع أشجار زيتون.
  • تاريخ الانتهاك:22/1/2019م.
  • الموقع: صافا – بيت أمر/ محافظة الخليل.
  • الجهة المعتدية: سلطات الاحتلال.
  • الجهة المتضررة: مواطنون من عائلة ثلجي.

التفاصيل:

أقدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بتاريخ 22/1/2019م، على قص أشجار الزيتون من أراضي مواطنين من عائلة ( ثلجي) في منطقة ” واد أبو الريش” غرب قرية صافا، شمال بلدة بيت أمر بمحافظة الخليل.

وأفاد شهود عيان، بأن قوة من جيش الاحتلال وما يسمى بحرس الحدود برفقة عمالاً من شركة مدنية تابعة للاحتلال، قد وصلوا إلى أراضي المواطنين ظهراً، ثم انتشر الجنود في المكان، وقام العمال المرافقين لهم بقص أشجار الزيتون مستخدمين أدوات كهربائية وأخرى يدوية.

فقد قطعت سلطات الاحتلال حوالي (200) شجرة زيتون، يبلغ عمر الشجرة الواحدة ( 5 سنوات) وكانت خلال الموسم الماضي قد طرحت أول ثمارها.

الصور 1-4: آثار قص أشجار الزيتون والاعتداء عليها من قبل سلطات الاحتلال

وطال هذا الاعتداء قطعة أرض في بطن جبل يملكها كل من ( محمد ثلجي، إبراهيم ثلجي، علي ثلجي، صلاح ثلجي)، وتبلغ مساحة القطعة المعتدى عليها حوالي ( 15 دونما)، وكان المواطنون قد زرعوا هذه الأشجار في أراضيهم لحمايتها من الأطماع الاستيطانية.

وأوضح ناشطون في مقاومة الاستيطان في بيت أمر بأن عملية الاعتداء على أراضي المواطنين وقطع أشجارهم تمت دون توجيه إخطارات سابقة، أو إبلاغهم بنية سلطات الاحتلال قص هذه الأشجار، لكن من تواجدوا في الموقع لحظة قص الأشجار وجهوا لهم سؤالا عن سبب قص الأشجار، فأجابوهم بأن هناك قرارا صادر عم المحكمة بإزالة الأشجار.

وتقع مستعمرة ” بيت عين” المقامة على أراضي المواطنين المصادرة، قبالة منطقة ” واد أبو الريش” وتطل على هذه المنطقة من الجهة الشمالية، ويقوم المستعمرون بتنفيذ العديد من الاعتداءات على أراضي المواطنين انطلاقا من هذه المستعمرة.

الصورة 5: مستعمرة ” بيت عين” المطلة على واد أبو الريش

وفي ظل هذا الاعتداء يتضح متى تزايد الاعتداء على الأشجار في أراضي المواطنين وخاصة أشجار الزيتون، حيث لوحظ منذ مطلع العام الحالي 2019 ارتفاع وتيرة هذه الاعتداءات.

خربة صافا:

تقع خربة صافا شمال غرب بلدة بيت أمر، ويبلغ عدد سكانها حوالي ( 3600 ) نسمة، تحتوي الخربة على (مدرسة مختلطة، ومسجداً للصلاة) وترتبط إدارياً وخدماتياً ببلدية بيت أمر، ويقام على أراضي مصادرة من الجهة الشرقية مستوطنة ‘عتصيون ‘، ومن الغرب : بلدة صوريف، ومن الشمال يقع على أراضي  مستعمرة ‘ بيت عين ‘، ومن الجنوب : بلدة بيت أمر.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

Categories: Agriculture