الاحتلال يوقف العمل على تأهيل طريق زراعية في بلدة دير بلوط غرب محافظة سلفيت

الاحتلال يوقف العمل على تأهيل طريق زراعية في بلدة دير بلوط غرب محافظة سلفيت

 

  • الانتهاك: منع تأهيل طريق زراعي.
  • الموقع: بلدة دير بلوط غرب محافظة سلفيت.
  • تاريخ الانتهاك: 25/02/2019.
  • الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي.
  • الجهة المتضررة: المزارعون وأصحاب الأراضي في البلدة.
  • تفاصيل الانتهاك:

في ظهيرة يوم الاثنين الموافق 25 من شهر شباط 2019م اقتحمت قوات جيش الاحتلال برفقة ما يسمى ضابط التنظيم التابع للإدارة المدنية الإسرائيلية بلدة دير بلوط غرب محافظة سلفيت، حيث استهدف الاحتلال طريق زراعي قيد التأهيل في مرحلة فرد مادة البيسكورس والمنفذ من خلال وزارة الزراعة الفلسطينية، حيث أقدمت تلك القوات على مصادرة مدحلة تستخدم في تأهيل الطريق وتعود لشركة وسيم العزام للمقاولات أثناء العمل في الطريق الزراعي الذي يبلغ طوله 1.5كم وبعرض 6 أمتار وتقع الطريق ضمن المنطقة المعروفة باسم ” خلة سوندة” و” المريج” من أراضي بلدة دير بلوط وقرية رافات.

وأفاد الأستاذ يحيى عودة سالم رئيس بلدة دير بلوط لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي:

” يعتبر الطريق الزراعي الذي تم شقه والمستهدف من الاحتلال من الطرق الحيوية التي تخدم ما لا يقل عن 1300 دونم من أراضي البلدة وقرية رافات المجاورة، حيث أن تلك المنطقة مشجرة بأشجار الزيتون المثمر وتعتبر مصدر دخل عدد كبير من المزارعين في المنطقة، عدى عن كونها ممر حيوي يصل البلدة بأراضي قرية رافات ويسهل عملية خدمة الأراضي هناك”.

  وحول استهداف الاحتلال للطريق أشار رئيس البلدية بالقول:

” عند حوالي الساعة الواحدة ظهراً اقتحمت قوات الاحتلال برفقة الإدارة المدنية الموقع، حيث قاموا بمصادرة هويات العمال الذين يعملون على تأهيل الطريق بالإضافة إلى مصادرة مدحلة، وأمر جنود الاحتلال العمال مغادرة المنطقة دون توزيع إخطارات خطية تتضمن قراراً عسكرياً بوقف العمل في الطريق، حيث تم نقل المدحلة عبر شاحنة إسرائيلية إلى مكان مجهول حتى الآن”.

يشار إلى أن بلدة دير بلوط تشهد بين الفينة والأخرى اقتحامات متكررة من قبل قوات الاحتلال التي تفرض قيوداً وإجراءات معقدة وتعسفية بحق السكان في القرية، حيث تم إخطار ما يزيد عن 40 منشأة سكنية وزراعية بوقف البناء، وحتى إغلاق عدد من الطرق الزراعية في القرية والانتهاء بتحويل أجزاء من منطقة سهل دير بلوط إلى منطقة مغلقة عسكرياً بسبب قربها من الحاجز العسكري شرق القرية.



الصور 1+2: الطريق المستهدف

   قرية دير بلوط:

الموقع والمساحة: تقع قرية دير بلوط إلى الغرب من محافظة سلفيت، على بعد 20كم عن مدينة سلفيت،  حيث تعتبر القرية من آخر القرى في المحافظة من الجهة الغربية والملاصقة للخط الأخضر، وبلغت المساحة الإجمالية للقرية حوالي 13941 دونماً، منها 503 دونماً عبارة عن مسطح البناء. ( المصدر- قسم نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي).

  • عدد السكان:يقدر عدد سكان قرية دير بلوط حسب إحصائيات جهاز المركز الإحصائي الفلسطيني لعام 2017 بنحو 3873 نسمة اعتماد غالبيتهم على الزراعة كمصدر للدخل لديهم بعدما فقدوا عملهم داخل الخط الأخضر.
  • العائلات:وينتسب سكان البلدة إلى تسع عائلات هي : تفاحة، خير، عبد الله ، قاسم، قرعوش، مسحل، مصطفى، موسى وهدروس.

هذا وتشتهر القرية بزراعة الخضراوات البعلية وخاصة ( الفقوس والبامية والثوم وغيرها) ومن المزروعات أيضاً القمح والزيتون،  ويوجد في القرية نبع ماء ويقع في وادي العين في الجزء الجنوبي من البلدة ويعتمد السكان في مشربهم  على مياه الشركة القطرية وآبار تجميع مياه الأمطار.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Military Orders