إخطارات بهدم منشآت تجارية وزراعية في قرية بيت أمين / محافظة قلقيلية

إخطارات بهدم منشآت تجارية وزراعية في قرية بيت أمين / محافظة قلقيلية

 

  • الانتهاك: إخطارات بأوامر نهائية.
  • الموقع: قرية بيت أمين جنوب شرق مدينة قلقيلية.
  • تاريخ الانتهاك: 01/01/2019.
  • الجهة المعتدية: ما تسمى لجنة التنظيم والبناء التابعة للاحتلال.
  • الجهة المتضررة: عائلتين من القرية.
  • تفاصيل الانتهاك:

سلمت ما تسمى لجنة البناء والتنظيم التابعة للاحتلال الإسرائيلي صباح يوم الثلاثاء الموافق الأول من كانون الثاني 2019م عائلتان من قرية بيت أمين جنوب غرب مدينة قلقيلية إخطارات عسكرية تتضمن قراراً بإعطاء فرصة إضافية للاعتراض على قرار هدم سابق في مدة لا تتجاوز السبعة أيام من تاريخ الإخطار العسكري.

 الجدول التالي يبين تفاصيل الأضرار بحسب المتابعة الميدانية في موقع الانتهاك:

المواطن المتضرر

عدد افراد العائلة

المساحة م2

طبيعة المنشأة المستهدفة

رقم الإخطار السابق بوقف البناء

رقم إخطار الهدم

صورة رقم

سعد احمد محمود عمر

5

180

 

90

– 3  مخازن قيد الإنشاء

– 1 بركس ورشة ألمنيوم  +  ساحة

050242

505248

1

سمير فهد صالح الشيخ

4

60

– غرفة زراعية  من الطوب والزينكو

050228

505411

2

المجموع

9

330

 

 

 

 

 

يذكر أن المنشآت المخطرة سبق وأن تم إخطارها بوقف البناء وذلك في الرابع من شهر شباط من العام 2017م ، إلا أن المواطنين قدموا اعتراضاً على إخطارات الاحتلال، ولكن إصرار الاحتلال بمنع إنشاء أبنية فلسطينية قوبل طلب المواطنين المتضررين بالرفض في تاريخ  27 شباط 2017 من خلال ما تعرف  بجلسة البناء والتنظيم في ما تعرف بمحكمة “بيت أيل” وإعطاء فرصة إضافية للمتصرفين باستكمال إجراءات الترخيص.

  من جهته أفاد سعد عمر وهو أحد المتضررين لباحث مركز أبحاث بالتالي:

نحن نستهجن هذا الإخطار العسكري الأخير، فعلى الرغم من أننا استكملنا إجراءات الترخيص وتم تقديمها إلى محكمة الاحتلال في بيت أيل من خلال مركز القدس للمساعدة القانونية، وتم الحصول على سند من الاحتلال يفيد باستكمال تسليم الأوراق المطلوبة للترخيص إلا أن الاحتلال قام بتسليمنا إخطارات عسكرية تفيد بوجود قرار بالهدم مع إعطاء فرصة للاعتراض، وهذا يدل على أن حكومة الاحتلال تكيل بمكيالين وهي تماطل بهدف كسب الوقت بهدف  إلحاق الضرر بأصحاب الممتلكات المخطرة، فهي بالأصل ترفض منح التراخيص فيما يسمى بالمناطق C من اتفاق أوسلو.

يذكر أن قرية بيت أمين تعتبر ضحية لممارسات الاحتلال  كغيرها من القرى والتجمعات الفلسطينية، فبحسب المعطيات المتوفرة لدى مجلس قروي بيت أمين، فانه يوجد ما لا يقل عن 12 منشأة سكنية وتجارية مخطرة في السابق، وبالإخطارات الحديثة يرتفع رصيد تلك الإخطارات إلى 17 إخطاراً بحجة عدم الترخيص.

  • قرية بيت أمين:

تقع قرية بيت أمين إلى الجنوب الشرقي من مدينة قلقيلية، وتبعد عن مركز مدينة قلقيلية  8.8كم، ويحدها من الشرق قرية سنيريا، ومن الغرب عزبة سلمان، ومن الجهة الشمالية المدور وعزبة الأشقر ومن الجنوب قرية عزون عتمة. وبحسب مؤشرات الإحصاء المركزي لعام 2007م فقد بلغ عدد السكان981نسمه، يتوزعون على ثلاث عائلات و هي: احمد، الشيخ، عمر.. 

تبلغ مساحة قرية بيت أمين الإجمالية 1566 دونماً منها 102 دونم خاضع للبناء وهناك 1252 دونماً أراض مستغلة زراعياً، في حين تسيطر مستعمرة ” شعار تكفا ” على 54 دونم من أراض القرية.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

Categories: Military Orders