الاحتلال يصادر خيام ويخطر أخرى في قرية الفخيت بمسافر يطا / محافظة الخليل

الاحتلال يصادر خيام ويخطر أخرى في قرية الفخيت بمسافر يطا / محافظة الخليل

 

  • الانتهاك: مصادرة خيام وإخطار أخرى.
  • تاريخ الانتهاك: 07/03/2019.
  • الموقع: الفخيت – مسافر يطا / محافظة الخليل.
  • الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.
  • الجهة المتضررة: مواطنون من آل العدرة.

التفاصيل:

أقدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في يوم الخميس الموافق السابع من آذار 2019، على مصادرة خيام المواطنين وإخطار أخرى بقرية الفخيت بمسافر يطا.

فقد داهمت قرية الفخيت قوة من جيش الاحتلال و” الإدارة المدنية” برفقة شاحنة وعمال من شركة مدنية إسرائيلية، وتوجهت إلى مكان إقامة المواطنين، وقام عمال الشركة المدنية بإخراج أمتعة المواطنين من إحدى الخيام، ثم مصادرتها عبر تحميلها على عربة تجرها إحدى مركبات” الإدارة المدنية” وقامت بتسليم المواطن كتاباً خطياً ( محضر ضبط مواد).

فقد صادرت سلطات الاحتلال خيمة السكن التي يملكها المواطن إسماعيل إبراهيم العدرة، وتبلغ مساحتها ( 30م2)، وكانت تأوي أسرة المواطن المكونة من (5) أفراد من بينهم (2) أطفال.



الصور 1+2: أثناء قيام الاحتلال بمصادرة الخيام – المصدر مجلس قروي مسافر يطا

الصورة 3: محضر مصادرة الخيام

وكانت الخيمة مقامة على أقواس معدنية، قد أقامها المواطن في مطلع العام 2019، حيث يقيم في المنطقة بشكل موسمي في فصلي الربيع والصيف، ويملك قطيعاً من الماشية يقوم برعيها في أراضيه.

كما صادرت سلطات الاحتلال خيمة أخرى كانت تستخدم لإيواء قطيع المواشي، وهي مقامة بشكل موسمي أيضاً وتبلغ مساحتها ( 60 م2) مقامة على أقواس معدنية ومغطاة بالشادر.

كما أخطرت سلطات الاحتلال بوقف العمل والبناء في (3 خيام) وحظيرة في ذات المنطقة، فبعد أن قامت بمصادرة الخيام، وضعت على الخيام الأخرى إخطاراً بوقف العمل والبناء بحجة بناءها دون ترخيص.

الصورة 4: إخطار وقف العمل في المنشآت

وقد حددت الإخطارات تاريخ ( 1/4/2019) موعداً لانعقاد جلسة لما يسمى باللجنة الفرعية للتفتيش التابعة لمجلس التنظيم الأعلى، حيث ستناقش في هذه الجلسة ما أسمته ” هدم البناء أو إرجاع المكان إلى حالته السابقة”.

وتعود ملكية المنشآت المهددة لكل من:

الرقم

الاسم

أفراد الأسرة

المنشأة

المساحة

طبيعة الاستخدام

 

1

 

محمد عليان العدرة

 

6

خيمة للسكن

30 م2

مسكن للعائلة

 

خيمة للسكن

20 م2

مسكن للعائلة

 

حظيرة

100 م2

تربية المواشي

2

محمد إسماعيل عليان العدرة

4

خيمة للسكن

20 م2

مسكن للعائلة

المصدر: بحث ميداني مباشر – قسم مراقبة الانتهاكات الإسرائيلية – مركز أبحاث الأراضي، آذار 2019م.

كما تجدر الإشارة إلى أن هذه المنشآت قد أقامها المواطنون بشكل موسمي، حيث ينتقلون إلى هذه المنطقة في فصلي الربيع والصيف بحثاً عن المراعي ومصادر المياه، كما يملكون مساحات واسعة من الأراضي المزروعة بالمحاصيل الشتوية.

قرية الفخيت:

تعتبر قرية الفخيت إحدى قرى مسافر بلدة يطا، وتتبع إداريا لمجلس قروي مسافر يطا، ويحد القرية من الشرق : قرية المجاز، ومن الغرب قرية شعب البطم، ومن الشمال: قرية التبان، ومن الجنوب: الخط الأخضر وجدار الضم والتوسع، وتطل مستعمرة ” ماعون” على القرية من الجهة الغربية. ويبلغ تعداد سكان القرية حوالي ( 312) يقيمون في مساكن من الصفيح والخيام، ويبلغ مسطح البناء في القرية ( 7 دونمات). ويعتاش مواطنو القرية على تربية المواشي وفلاحة أراضيهم الزراعية، وقام الاحتلال بتوجيه إخطارات بوقف العمل وأوامر هدم في معظم منشآت ومساكن القرية، لإجبار المواطنين على تركها لصالح الاستيطان والتدريبات العسكرية.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Confiscation