الاحتلال يجرف أراضي المواطنين في جبل السروج جنوب الخليل

الاحتلال يجرف أراضي المواطنين في جبل السروج جنوب الخليل

 

الانتهاك: تجريف أراضي.

تاريخ الانتهاك: 01/01/2019.

الموقع: جبل السروج / محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: الإدارة المدنية وجيش الاحتلال.

الجهة المتضررة: مواطنون من مدينة الخليل.

التفاصيل:

في يوم الثلاثاء الأول من كانون ثاني 2019، في الوقت الذي يحتفل فيه العالم بعام جديد على أمل أن يكون الأفضل مما مضى من الأعوام السابقة، تستفتح قوات الاحتلال الإسرائيلي بداية العام بأعمال تجريف وتخريب للأراضي… وهدم للمساكن … وقلع للأشجار وكل ما يمتلكه الفلسطيني في أرضه. 

ففي يوم الثلاثاء جرّفت سلطات الاحتلال أراضي المواطنين في منطقة ” جبل السروج” جنوب الخليل، ودمرت السلاسل الحجرية المحيطة بها، واقتعلت الأشجار منها وصادرتها، بذريعة أنها أراضي ” دولة”. 

وأفاد المواطن حسن عبد القادر أبو عجمية، احد المتضررين لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي:

(( داهمت قوة من جيش الاحتلال وما يسمى بحرس الحدود برفقة حفاري جنزير المنطقة الجنوبية لمدينة الخليل، ووصلت إلى “جبل السروج” حيث حاصر جنود الاحتلال الموقع، وشرعت آليات الاحتلال بأعمال تجريف في أراضي المواطنين، واقتلاع الأشجار منها، كما هدمت السلاسل الحجرية المحيطة بقطع الأراضي)).

الصور 1- 6: آثار تجريف أراضي المواطنين في جبل السروج جنوب الخليل

وتعود الأراضي التي تم تجريفها وتدمير للمواطنين:

1- حسن عبد القادر محسين أبو عجمية: حيث جرفت سلطات الاحتلال قطعة أرض مساحتها ( 1226م2)، كان المواطن قد اشتراها منتصف الثمانينات، وقام في العام (2010) باستصلاحها على حسابه الخاص، وزراعتها بالاشتال، وإحاطتها بالسلاسل الحجرية بطول ( 94مترا) ، حيث قامت آليات الاحتلال بتجريف كامل القطعة واقتلاع الاشتال ومصادرتها والبالغ عددها 30 شتلة، حيث اقتلعت وصادرت الاشتال التالية:

الرقم

الصنف

العدد

العمر

1

زيتون

14

9 سنوات

2

لوزيات

4

9 سنوات

3

عنب

6

6 سنوات

4

تين

4

6 سنوات

5

توت

2

8 سنوات

 

2- المواطنين عمران وزكريا عبد القادر محيسن أبو عجمية: حيث جرفت آليات الاحتلال قطعة أرض يملكانها مساحتها ( 1223م2)، وهدمت السلاسل الحجرية المحيطة بها والبالغ طولها ( 95 مترا)، واقتلعت ( 15) شتلة زيتون بعمر (6) سنوات وصادرتها.

3- كما جرفت سلطات الاحتلال قطعة أرض تقدر بحوالي ( 1 دونم) يملكها مواطن من عائلة الرفاعية من مدينة الخليل، تقع على مقربة من أراضي آل أبو عجمية، حيث هدمت الجدران الاستنادية في القطعة وقامت بتجريفها بالكامل.

4-  كما قام عمال من شركة مدنية مرافقين لسلطة الاحتلال بقص الزوايا والسياج المعدني المحيط بقطعة ارض يملكها مواطناً من عائلة البايض، مستخدمين أدوات كهربائية، حيث يحيط السياج المعدني بقطعة ارض تقدر مساحتها بحوالي (1.5 دونم).

5- وجرفت ذات القوة قطعة ارض بحوالي ( 1 دونم) يملكها مواطناً من عائلة شمروخ من مدينة الخليل، كان المواطن قد هيئها للزراعة، وإحاطتها ببعض السلاسل الحجرية.

وتقع الأراضي التي جرفتها سلطات الاحتلال على مقربة من مقر ” الارتباط الاسرائيلي” كما يحدها من الجهة الجنوبية الشارع الالتفافي ” طريق رقم 60″.

وتتذرع سلطات الاحتلال بأن هذه الأراضي ” أراضي دولة” مستندة على قوانين متوارثة إبان العهد العثماني والانتداب البريطاني، حيث تعتبر الأراضي غير المفلوحة لبعض السنوات أراض تؤول إلى ” الدولة”، وحسب هذا القانون قامت سلطات الاحتلال بإعلان نحو مليون دونم من أراضي المواطنين الخاصة في الضفة الغربية بأنها أراضي “دولة”، وتمت إضافتها إلى نحو (500 ألف دونما) كانت الحكومات السابقة للاحتلال الإسرائيلي قد أعلنتها سابقاً.

وفي حال قيام المواطن بأعمال الاستصلاح أو العودة للعمل في أرضه ( المعلنة أراضي دولة) تقوم سلطات الاحتلال بتوجيه الإخطارات باخلاء هذه الأراضي وإعادتها إلى طبيعتها، ثم تقوم بتنفيذ هذا التهديد ( عملية الاخلاء) وتجريف الأراضي واقتلاع الأشجار منها ومصادرتها كما حصل في أراضي المواطنين في منطقة ” جبل السروج” ومناطق كثيرة في الضفة الغربية.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Agriculture