أمر نهائي بهدم مسكن مواطن في قرية الحلاوة بمسافر يطا / محافظة الخليل

أمر نهائي بهدم مسكن مواطن في قرية الحلاوة بمسافر يطا / محافظة الخليل

 

الانتهاك: أمر هدم نهائي.

تاريخ الانتهاك:15/11/2018م.

الموقع: الحلاوة- يطا/ محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية بحماية جيش الاحتلال.

الجهة المتضررة: المواطن احمد إسماعيل أبو عرام.

التفاصيل:

وجهت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في يوم الخميس بتاريخ 15/11/2018، أمراً نهائياً بوقف العمل وهدم مسكن المواطن احمد إسماعيل أبو عرام في قرية الحلاوة بمسافر يطا جنوب الخليل.

فقد داهمت مركبة تابعة لما يسمى بالإدارة المدنية قرية الحلاوة، ووصلت إلى منزل المواطن أبو عرام، وترجل منها ما يسمى بمفتش الأبنية في دائرة التنظيم والبناء، وقام بوضع أمر الهدم على المسكن، والتقط له صوراً قبل مغادرة الموقع.

الصورة1: أمر هدم مسكن المواطن أحمد أبو عرام

وطالبت سلطات الاحتلال في أمر الهدم النهائي الذي يحمل الرقم ( 505723) بوقف العمل في المسكن وهدمه خلال مدة ( 7 أيام) من تاريخ صدور الأمر، وهددت في حال لم يقم المواطن بهدم مسكنه بأن تقوم سلطات الاحتلال بهدمه وتكبيد المواطن تكاليف عملية الهدم.

وبالنظر إلى المسكن المهدد، فقد بني في العام 2017، من الطوب ومسقوف بالصفيح، وتبلغ مساحته ( 50م2) ويأوي أسرة المواطن المكونة من ( 6) أفراد، من بينهم ( 4) أطفال.

وكانت سلطات الاحتلال قد وجهت بتاريخ ( 5/7/2017) إخطاراً بوقف العمل في هذا المسكن، وقام المواطن حينها بتوكيل محامي للاعتراض على الإخطار، لكن سلطات الاحتلال تصدر إخطارات وقف العمل كمقدمة لإصدار أوامر الهدم ، وبالتالي هدم مساكن ومنشآت المواطنين بحجة بناءها دون ترخيص، في الوقت الذي لا تمنح فيه تراخيص للبناء والإنشاءات التي يبنيها المواطنون الفلسطينيون.

الصورة 2: إخطار وقف العمل في مسكن المواطن أبو عرام

وتجدر الإشارة إلى أن سلطات الاحتلال تستهدف مساكن المواطنين ومنشآتهم في قرية الحلاوة بالإخطارات وعمليات الهدم، لإجبار المواطنين على الرحيل عن قريتهم لتسهل السيطرة عليها لصالح المشروع الاستيطاني، للمزيد حول اعتداءات الاحتلال على قرية الحلاوة، راجع التقارير الصادرة عن مركز أبحاث الأراضي:

  • في 09/10/2018 هدم الاحتلال 3 مساكن في قرية الحلاوة.
  • في 02/05/2018 هدم الاحتلال منشآت سكنية وزراعية في قرية الحلاوة (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).
  • في 22/11/2017 هدم الاحتلال مسكن عائلة جميل أبو عرام (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).
  • في 19/10/2017 هدم الاحتلال مسكنين في قرية الحلاوة (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).
  • في 05/07/2017 أخطرت قوات الاحتلال العمل في مساكن زراعية في قرية الحلاوة (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).
  • في 18/02/2016 أخطرت قوات الاحتلال خيمة عائلة إسماعيل أبو عرام بوقف العمل (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).
  • في 21/12/2015 صادر الاحتلال مواد بناء وعدد يدوية (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).
  • في 07/09/2015 أخطرت سلطات الاحتلال مساكن الخربة بوقف العمل والبناء (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).
  • قرية الحلاوة[1]:
  • تعتبر قرية الحلاوة واحدة من قرى مسافر بلدة يطا، ويسكن المواطنون فيها في مساكن عبارة عن خيام سكنية ومساكن مبنية من الطوب ومسقوفة بالصفيح، وتقع إلى الجنوب من بلدة يطا، يحد قرية الحلاوة من الشمال الفخيت، ومن الشرق قرى المجاز والتبان والفخيت، ومن الغرب قرى المركز وجنبة وبير الغوانمة، ومن الجنوب جدار الضم والتوسع العنصري وحدود الخط الأخضر.
  • وتبلغ مساحة مسطح البناء في القرية 12 دونم، ويعيش فيها 9 أسر يبلغ عدد سكانها 120 فرداً، تحوي القرية على 4 خيام و6 بركسات من الزينكو إضافة إلى وجود مغر فيها عدد 22.
  • ويعتمد المواطنون في معيشتهم على تربية الثروة الحيوانية، حيث يبلغ عدد الأغنام في القرية نحو 845 رأساً، 300 رأس من الماعز، ويعتمدون أيضاً على تربية الدواجن فيوجد 247 دجاج بياض و27 لاحم. ومصدر المياه عندهم آبار منزلية عدد 23 بئر. كما تبلغ مساحة الأراضي الزراعية في القرية 65 دونم مزروعة بالقمح والشعير والبيكا، هذا ويرتاد طلاب القرية مدرسة جنبا الأساسية المختلطة والتي تبعد 2كم سيرا على الأقدام , كما يرتاد طلاب المرحلة الثانوية مدرسة يطا الثانوية والتي تبعد 12كم.

[1] المصدر: مركز أبحاث الأراضي – وحدة نظم المعلومات الجغرافية GIS.

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Demolition