إخطار بوقف العمل وآخر بالهدم في منزلين بمنطقة البقعة شرق الخليل

إخطار بوقف العمل وآخر بالهدم في منزلين بمنطقة البقعة شرق الخليل

 

  • الانتهاك: إخطار وقف عمل وآخر بالهدم.
  • تاريخ الانتهاك : 14/2/2016م.
  • الموقع: منطقة البقعة / محافظة الخليل.
  • الجهة المعتدية: الإدارة المدنية التابعة للاحتلال.
  • الجهة المتضررة: المواطنين نمر وهاني جابر.

التفاصيل :

وجهت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بتاريخ 14/2/2016م، إخطاراً بوقف العمل والبناء وآخر بالهدم، بحجة البناء دون ترخيص، في منزلين بمنطقة البقعة شرق الخليل.

  1. إخطار وقف العمل:

فقد اخطر الاحتلال بوقف العمل والبناء في منزل المواطن هاني سليم جابر، حيث داهمت مركبة تابعة لما يسمى بالإدارة المدنية بحراسة دورية لجيش الاحتلال المنطقة الشرقية من البقعة ووضعت إخطاراً على منزل المواطن، والتقطت له صوراً قبل مغادرة المكان.

وجاء في إخطار الاحتلال أن البناء تم دون ترخيص، وطالبت بالتوقف فوراً عن أعمال البناء وحدد تاريخ (6/3/2016م) موعداً لانعقاد جلسة لما يسمى باللجنة الفرعية للتفتيش، التي ستعقد جلستها عند الساعة التاسعة صباحاً في مستعمرة " بيت ايل" لبحث ما أسمته بهدم البناء أو إرجاع المكان إلى حالته السابقة.  

الصورة 1: إخطار وقف العمل في منزل هاني جابر

الصورة 2: منظر لمنزل المواطن المهدد

وبعد تلقي المواطن جابر إخطار وقف العمل قام بإعداد الملف اللازم للتقدم بطلب الترخيص، كما توجه إلى مؤسسة " سانت ايف " لتوكيلها بالاعتراض على إخطار الاحتلال.

الصورة 3: وصل التقدم بطلب ترخيص لمنزل المواطن هاني جابر

الصورة 4: وصل توكيل محامي للاعتراض على إخطار الاحتلال

وبالنظر إلى المنزل المهدد، فتبلغ مساحته (145م2) بواقع طابق ثاني، مقام على مبنى منزل قديم منذ نحو أربعين عاماً، ومن المقرر أن تقيم في المنزل المهدد أسرة المواطن هاني المكونة من 10 أفراد من بينهم  8 أطفال ، يعيشون في شقة ضيقة بمنزل والد هاني، بعد أن هدم الاحتلال منزلهم بتاريخ ( 27/5/2007)  حيث تم هدم منزلهم البالغ مساحته ( 150م2 ) بحجة عدم الترخيص.

  1. إخطار بهدم منزل :

حيث أخطرت سلطات الاحتلال بهدم منزل المواطن نمر فهمي بدر جابر بحجة عدم الترخيص، وطالبت بهدم المنزل وإرجاع المكان إلى حالته السابقة خلال مدة (7) أيام، من تاريخ صدور الإخطار.

الصورة 5: إخطار هدم منزل المواطن نمر جابر

 

وكانت سلطات الاحتلال قد وجهت بتاريخ (28/12/2015م ) إخطاراً بوقف العمل في منزل المواطن، وحددت حينها تاريخ (20/1/2016) للتقدم بطلب ترخيص والتقدم بالاعتراض على الإخطار، وباشر المواطن حينها بإعداد الملف اللازم لذلك، إلا أن سلطات الاحتلال عرقلت استصدار إخراج القيد كأحد إثباتات ملكية الأرض، ما أدى إلى فوات موعد التقدم بطلب ترخيص، وقامت سلطات الاحتلال بإصدار إخطار الهدم لمنزل المواطن. إلا أن المواطن جابر عمل على إعداد الملف اللازم وتقدم بطلب الترخيص، وقام بتوكيل مؤسسة " سانت ايف " لتولي الاعتراض على إخطارات الاحتلال.

الصورة 6 : وصل التقدم بطلب ترخيص لمنزل المواطن نمر جابر

 

وتبلغ مساحة منزل المواطن نمر ( 183م2) ولا يزال في طور الإنشاء ومن المقرر أن تقطنه أسرة مكونة من (3) أفراد، من بينهم طفلة.

وتأتي إخطارات الاحتلال وتهديدها بهدم منازل المواطنين الفلسطينيين تزامنا مع توسعات وإقامة مباني جديدة وتأهيل أراضي تمهيداً للبناء في مستعمرة " خارصينا " المقامة على أراضي المواطنين في منطقة البقعة والمقابلة للمنطقة. حيث تشهد ثلاثة مواقع في المستعمرة أعمال حفريات وتأهيل أراضي وإقامة مباني ضخمة.  

الصورة 7: أعمال تجريف في مستعمرة " خارصينا" – تشرين الأول 2015م.

الصورة 8: أعمال البناء الجديدة في المستعمرة- أيار 2016م.

الصور 9 : أعمال بناء وحفريات أخرى في مستعمرة " خارصينا "2016

 

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

Categories: Military Orders