أمر بهدم مبنى عام في واد العماير ببلدة السموع

أمر بهدم مبنى عام في واد العماير ببلدة السموع

 

  • الانتهاك: أمر بهدم مبنى.
  • تاريخ الانتهاك: 03/04/2016م.
  • الموقع: وادي العماير – السموع /محافظة الخليل.
  • الجهة المعتدية: الادارة المدنية التابعة للاحتلال.
  • الجهة المتضررة: أهالي منطقة وادي العماير .

التفاصيل:

وجهت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بتاريخ 3/4/2016م، أمراً بهدم مبنى عام بمنطقة "وادي العماير " جنوب شرق بلدة السموع بمحافظة الخليل، بحجة البناء دون ترخيص. وجاء في أمر الاحتلال بأن المبنى قد شُيد دون ترخيص، وطالب بالتوقف عن أعمال البناء وهدم ما تم بنائه خلال مدة (7 أيام) من صدور أمر الهدم، وإعادة الأرض إلى ما كانت عليه سابقاً.  

وكانت سلطات الاحتلال قد وجهت بتاريخ (10/11/2015) إخطاراً بوقف العمل والبناء في المبنى، بذريعة إقامته دون ترخيص، وحددت حينها تاريخ (2/12/2015) موعداً للتقدم بطلب ترخيص للمبنى، مع الإشارة إلى عدم منح المواطنين الترخيص اللازم، إلا أن القائمين على المبنى ونظراً لعدم درايتهم بطريقة إعداد ملف الترخيص والتقدم باعتراض على إخطار الاحتلال، لم يتمكنوا من القيام بذلك.

 

وبعد تلقي المواطنين أمرا بهدم المبنى، قاموا بالاتصال ببلدية السموع بتاريخ 9/5/2016م التي بدورها أبلغت مركز أبحاث الأراضي بأمر الهدم، وقد قام باحث المركز بالتوجه إلى منطقة واد العماير ولقاء مهندس البلدية وتوثيق الانتهاك، وإرشاد المواطنين إلى طريقة إعداد الملف اللازم للتقدم بطلب ترخيص، وكذلك التقدم بالاعتراض على أمر الهدم الصادر في المبنى. 

وبالنظر إلى المبنى المهدد، فتبلغ مساحته ( 54م2 ) ومبني من الطوب ومسقوف بالاسمنت المسلح، وقد قامت بإنشائه لجنة زكاة السموع، بهدف الاستخدامات العامة، حيث تعتبر منطقة "وادي العماير " البالغ تعداد سكانها نحو (ألف نسمة) إحدى المناطق النائية والبعيدة عن مركز بلدة السموع، وتقع على مقربة من مستعمرة " متسبي يائير " ويمر بجوارها الشارع الالتفافي (317).  
 

 

الصور 1-3 : منظر للمبنى المهدد بالهدم

ومن المقرر أن يستخدم المبنى كعيادة صحية ومكان لتجمع المرضى حين يزور المنطقة أياً من المؤسسات الصحية كمنظمة أطباء بلا حدود، كما سيكون مكان لتجمع المواطنين في حال تنفيذ أي من النشاطات العامة التي تهمهم.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Military Orders