إخطار بوقف العمل لمسكن في خربة جنبة شرق يطا

إخطار بوقف العمل لمسكن في خربة جنبة شرق يطا

 

 

  • الانتهاك : إخطار بوقف العمل في مسكن .
  • تاريخ الانتهاك : 5/4/2016م.
  • الموقع: خربة جنبة – بلدة يطا / محافظة الخليل.
  • الجهة المعتدية: لجنة التفتيش والبناء التابعة للإدارة المدنية الإسرائيلية برفقة جيش الاحتلال.
  • الجهة المتضررة: أسرة المواطن موسى يونس .

التفاصيل:

أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي  بتاريخ 5/4/2016م، بوقف العمل والبناء في مسكن المواطن موسى إبراهيم يونس في خربة " جنبة " بمسافر بلدة يطا بحجة عدم الترخيص. فقد داهمت مركبتين تابعتين لما يسمى بالإدارة المدنية في سلطة الاحتلال بحراسة دورية للجيش خربة جنبة عند الساعة العاشرة صباحاً، وتوجهوا إلى مسكن المواطن موسى إبراهيم يونس، وقام ما يسمى بمفتش الأبنية بكتابة الإخطار ووضعه على المسكن المهدد والتقاط صور له قبل مغادرة الموقع.

وجاء في إخطار الاحتلال أن المسكن قد أقيم دون ترخيص، وطالب التوقف فوراً عن أعمال البناء، وحدد تاريخ (2/5/2016م) موعداً لانعقاد جلسة لما يسمى باللجنة الفرعية للتفتيش، التي ستعقد جلستها في مستعمرة " بيت ايل" لبحث ما وصفته بهدم البناء أو إرجاع المكان إلى حالته السابقة.  

الصورة 1 : إخطار مسكن المواطن موسى إبراهيم يونس

الصورة 2: مسكن المواطن موسى المهدد

 

وبالنظر إلى المسكن المهدد فهو مبني من الطوب على أرضية من الباطون ومسقوف بالشادر، وتبلغ مساحته ( 20م2 ) مقام منذ العام الماضي بتمويل ذاتي، وتقطنه أسرة مكونة من (8) أفراد من بينهم (5) أطفال.  

وأشارت سلطات الاحتلال في إخطارها إلى إمكانية التقدم بطلب ترخيص لهذا المسكن، لكنها أوضحت بأنها لن تمنح الترخيص المطلوب من قبل المواطنين، حيث تقوم سلطات الاحتلال في حال تقدم المواطنين بطلبات الترخيص برفض هذه الطلبات متذرعة بحجج واهية، لكن هدفها الأبرز إصدار أمر هدم لهذه المساكن والمنشآت وبالتالي هدمها، لإجبار المواطنين على ترك أراضيهم والرحيل عنها، لخدمة المستعمرات المحيطة بهذا التجمع السكاني.

تعريف بقرية جنبة:

تقع خربة جنبة ضمن ما يعرف بمسافر يطا، والى الجنوب الشرقي من بلدة يطا، وتبعد عنها نحو 12كم، مسطح البناء فيها 39 دونم تقريباً، ويبلغ عدد العائلات فيها نحو 27 عائلة (207 فرد)، يعملون في الزراعة وتربية المواشي، ومعظم منازلها ومنشآتها من الصفيح والخيام ، ويوجد في الخربة مدرسة وروضة أطفال معرضة للهدم، ويعتمد أهالي جنبة في الإضاءة على مولد كهربائي مركزي يخدم منازل التجمع، كما يعتمدون على آبار الجمع في الشرب، ويوصل الخربة طريق ترابي وعر، كان المواطنون قد عملوا على تأهيله نهاية العام الماضي، إذ تم استصلاح نحو واحد كيلو متر منه، أي الجزء الذي يتخطى خربة ' بير العد ' ويوصل إلى جنبة، إلا أن سلطات الاحتلال قد وجهت إخطارات بوقف العمل في تأهيل هذا المقطع منه علماً انه يخدم عدة تجمعات في المنطقة، بالإضافة إلى خربة جنبة يخدم كل من الفخيت والحلاوة. 

وتحد مستعمرة ' متسبيه يائير ' الخربة من الجهة الغربية والمقامة على أراضي المواطنين، كما يحدها من الشرق والجنوب جدار الضم والتوسع الذي يحيط بالأراضي المحتلة عام 1948، ومن الشمال أراضي مسافر يطا.

هذا وتتعرض خربة جنبة لاعتداءات متواصلة من قبل الاحتلال الإسرائيلية حيث يهدم ويهدد منشآت الخربة الزراعية والسكنية، كذلك يعتدي على أهالي الخربة، لمزيد من المعلومات حول ما تتعرض له هذه الخربة من اعتداءات، راجع التقارير الصادرة عن مركز أبحاث الأراضي:

  1. الاحتلال يهدم مسكناً ومنشآت زراعية في خربة جنبة بمسافر يطا، 23/03/2016م.
  2. الاحتلال يواصل هدم مساكن أنشأها الاتحاد الأوروبي ؟!!  هدم 20 مسكناً وشرّد أكثر من 100 فرد في خربتي جنبة والحلاوة بمسافر يطا، 03/02/2016.
  3. إخطارات بهدم مساكن في خربة جنبة بمسافر يطا، 07/09/2015م.
  4. إخطارات بوقف العمل وأخرى بالهدم بقرية جنبة بمسافر يطا، 24/06/2015م.
  5. مداهمة مدرسة جنبة وتخرب مزروعات المواطنين في مسافر يطا، 14/05/2014م.
  6. إخطارات بوقف العمل في 3 غرف للسكن بخربة جنبه شرق بلدة يطا / محافظة الخليل، 25/03/2015م.
  7. إخطار بوقف العمل في مسكن وحظيرة مواشي في خربة جنبة / بلدة يطا، 28/04/2014م.
  8. خربة جنبة جنوب يطا في دائرة الهدم والتهجير، 25/02/2012م.
  9. الاحتلال يجرف مئات الدونمات من أراضي مسافر بلدة يطا، 25/02/2010م.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Military Orders