محكمة الاحتلال تصدر قراراً يقضي بهدم 11 مسكناً ومسجد في تجمع جبل البابا البدوي

محكمة الاحتلال تصدر قراراً يقضي بهدم 11 مسكناً ومسجد في تجمع جبل البابا البدوي

 

 

أصدرت محكمة الاحتلال في مستوطنة "بيت آيل" في تاريخ 18 نيسان 2016 قراراً يقضي بهدم 12 بناء في تجمع جبل البابا البدوي الواقع على أراضي بلدة العيزرية في القدس المحتلة. ويشمل الهدم 11 مسكناً ومسجداً للتجمع، وذلك بحجة أن هذه المباني غير قانونية وإنها بنيت على أراض مصادرة، والجديد بقرار المحكمة أن عدداً من البيوت التي صدر بحقها القرار مقامة منذ زمن طويل، بمعنى أن القرار يخالف الأمر الاحترازي الصادر من المحكمة العليا الإسرائيلية في عام 2014 الذي أوقف هدم المساكن التي بنيت قبل عام 2014.

صورة 1: تجمع جبل البابا المهدد تقابله مستعمرة" معاليه ادوميم" والتي تتوسع على حساب أراضي الفلسطينيين

صورة 2: قرار محكمة الاحتلال في مستوطنة "بيت ايل" الإسرائيلية بهدم 12 مبنى من تجمع جبل البابا

صورة 3: حتى دور العبادة لم تسلم من قرار الهدم – مسجد جبل البابا الوحيد يتهدده خطر الهدم

 

وأفاد المواطن عطا الله حسن عودة مزارعة، ممثل التجمع لباحث مركز أبحاث الأراضي:

في تاريخ 6 نيسان 2016، تسلمنا قرار من خلال محامي التجمع "شلومو ليكر" يقضي بهدم 12 مبنى داخل التجمع ومن ضمنهم مسجد للتجمع، وذلك بحجة أن البناء تم على أرض مصادرة. وكنا قد تسلمنا قرارات الهدم قبل شهرين (شهر شباط 2016) وقمنا بتسليمها للمحامي "شولومو ليكر" لمتابعتها مع محكمة الاحتلال (الادارة المدنية) في مستوطنة بيت ايل . والجديد بقرار المحكمة ان عددا من البيوت التي صدر بحقها القرار مقامة منذ زمن طويل، بمعنى ان القرار يخالف الامر الاحترازي من المحكمة العليا في عام 2014 الذي أوقف هدم المساكن التي بنيت قبل عام 2014، ونحن الآن بالتجمع لا ندري ماذا سنفعل، ونعيش في خوف دائم من اقتحام قوات الاحتلال للتجمع في اية لحظة وتنفيذ امر الهدم، والامر كله يندرج ضمن محاولات الاحتلال تفريغ جبل البابا من سكانه، واحاطته بالجدار نهائياً بحيث يتم فصله عن بلدة العيزرية بالكامل، وتترك اراضيه الواسعة البالغة مساحتها نحو 2500 دونماً لصالح توسع مستوطنة "معاليه ادوميم".

للإطلاع على تفاصيل المنشآت التي أصدرت فيها المحكمة قراراً بالهدم راجع التقرير الصادر عن مركز أبحاث الأراضي والذي يتضمن أسماء أصحاب المنشآت ومعلومات عنها والصادر في شباط 2016 بعنوان ((سلطات الاحتلال تخطر تجمع جبل البابا البدوي بهدم 11 مسكن ومسجد، التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية)).

جبل البابا:

يقول عطا الله: تجمع جبل البابا هو تجمع بدوي يقع إلى الشرق من بلدة العيزرية بالقدس المحتلة، وهذا التجمع يضم 56 عائلة من عشيرة الجهالين، ونحن بالأصل لاجئون طردنا الاحتلال الاسرائيلي من موطننا الأصلي في بئر السبع في خمسينيات القرن الماضي، حيث لجئنا الى مناطق عديدة من بينها هذا المكان.

يذكر أنه في عام 2006 اقامت سلطات الاحتلال الإسرائيلي  جدار الضم والتوسع في منطقة العيزرية، بحيث انشأت مقاطع من الجدار بين تجمع "جبل البابا" والعيزرية، وابقت طريق  مفتوحة بين "جبل البابا" والعيزرية ولم تبني الجدار فيها. وفي عام 2013 بدأت سلطات الاحتلال الإسرائيلي بتنفيذ عمليات هدم بحق المنازل والحظائر داخل التجمع البدوي، حيث تم هدم 20 منشأة ومسكن  داخل التجمع  خلال عامين فقط عدا عن حملات الاقتحام التي ينفذها جيش الاحتلال التابع للإدارة المدنية ومصادرة ممتلكات المواطنين البدو وتهديدهم بالترحيل من المكان،  ونقلهم إلى منطقة "الجبل" في أبو ديس، وهذه هي احدى منطقتين تعدها سلطات الاحتلال لإسكان البدو بعد ترحيلهم من مناطقهم المختلفة شرق القدس، والمنطقة الثانية التي تنوي سلطات الاحتلال ترحيل البدو اليها هي قرب قرية النويعمة في أريحا.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Military Orders