الاحتلال يهدم منشاة زراعية في قرية الطوبا شرق يطا محافظة الخليل

الاحتلال يهدم منشاة زراعية في قرية الطوبا شرق يطا  محافظة الخليل

 

  • الانتهاك: هدم منشأة زراعية.
  • تاريخ الانتهاك:30/7/2018م.
  • الموقع: الطوبا – يطا/ محافظة الخليل.
  • الجهة المعتدية: الادارة المدنية.
  • الجهة المتضررة: المواطن توفيق عوض.

 

التفاصيل:

هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بتاريخ 30/7/2018، منشأة زراعية يملكها المواطن توفيق إسماعيل عليان عوض، في قرية الطوبا شرق بلدة يطا بمحافظة الخليل.

وأفاد المواطن المتضرر بان قوة من جيش الاحتلال برفقة مركبة تابعة لما يسمى بالإدارة المدنية، وجرافة تتبع شركة مدنية قد داهمت منطقة " الشريف" شرق القرية، حيث طوق الجنود المكان، وشرعت الجرافة بعملية تجريف المنشاة الزراعية.

 

 

الصور 1+2: من عملية هدم المنشاة الزراعية

فقد هدمت جرافة الاحتلال بركسا زراعيا تبلغ مساحته حوالي ( 150 م2) مقام منذ العام 2017، وكان يستخدم لإيواء نحو ( 120) رأسا من الماشية.

وكان المواطن المتضرر قد أقام في العام 2017 بركسا زراعيا وخيام للسكن في تلك المنطقة، وقامت سلطات الاحتلال بتوجيه إخطارات بوقف العمل في تلك المنشآت بحجة بناءها دون ترخيص، فقام المواطن بتفكيك الخيام والرحيل عن الموقع، وبقي البركس، فقامت سلطات الاحتلال بهدمه بتاريخ 30/7/2018م.  

الصورة 3: إخطار وقف العمل في المنشأة الزراعية

تجدر الإشارة إلى أن قرية الطوبا ، وهي ادى القرى التابعة لمسافر بلدة يطا، تعتبر من القرى التي يتهددها الاستيطان، حيث تزحف مستعمرة " ماعون" باتجاه القرية من الجهة الشرقية، ويقوم المستعمرون بتنفيذ اعتداءات مستعمرة على المواطنين ورعاة المواشي وأطفال القرية المتوجهين إلى مدرستهم في قرية التواني القريبة.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

Categories: Demolition