تجريف 82 دونماً ومئات أشجار الزيتون بهدف توسيع مستعمرة ليشم الإسرائيلية على حساب أراضي قرية دير بلوط محافظة نابلس

تجريف 82 دونماً ومئات أشجار الزيتون بهدف توسيع مستعمرة ليشم الإسرائيلية على حساب أراضي قرية دير بلوط  محافظة نابلس

 

  • الانتهاك: اتلاف 400 غرسة على يد آليات الاحتلال.
  • الموقع: منطقة باب المرج شرق بلدة دير بلوط / محافظة سلفيت.
  • تاريخ الانتهاك: 12 تموز 2018م.
  • الجهة المعتدية: مستعمرة " ليشم" الإسرائيلية.
  • الجهة المتضررة: عائلات: إدريس حسن عبد الله، تيسير احمد عبد الله ، جبارة مرشد عبد الله.

 

تفاصيل الانتهاك:

تواصل آليات الاحتلال الإسرائيلي الليل مع النهار في تسوية مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية في منطقة "باب المرج" الواقعة إلى الشرق من بلدة دير بلوط في محافظة سلفيت، حيث وبحسب الإحصائيات المتوفرة لدى مديرية زراعة محافظة سلفيت، فقد طالت أعمال التجريف حتى – تاريخ إعداد التقرير-  82 دونماً من الأراضي الزراعية، وتم خلال تلك العملية اقتلاع 350 غرسة زيتون بعمر 6 أعوام، هذا بالاضافة الى اقتلاع 50 غرسة من اللوزيات بعمر 5 أعوام واقتلاع 20 غرسة تين في نفس العمر.

يشار الى ان الغراس المستهدفة جرى زراعتها في مطلع العام 2015م  من خلال وزارة الزراعة الفلسطينية، بهدف حماية الأرض هناك من مكائد الاحتلال ومخططاته الهادفة إلى ابتلاع ما تبقى من أراضي في تلك المنطقة، حيث يدعي الاحتلال الاسرائيلي ان الأراضي الواقعة في تلك المنطقة تصنف على أنها أراضي دولة بحسب وصف الاحتلال.

وتعود الغراس المستهدفة إلى كل من: إدريس حسين عبد الله ( 120غرسة زيتون و30 لوزيات)، تيسير احمد عبد الله (150 غرسة زيتون و20 لوزيات)  وجبارة مرشد عبد الله  (80 غرسة زيتون و20 غرسة تين) جميعهم من سكان بلدة دير بلوط.

يذكر ان اعمال التجريف لصالح توسعة نفوذ مستعمرة "ليشم" باتت لا تبتعد سوى امتار قليلة فقط من الحي الشرقي لبلدة دير بلوط وهذا بدوره سوف يتسبب في خلق مأساة كبيرة في 17 عائلة تقطن هناك.

     وقد أفاد  داوود عبد الله احد الناشطين الحقوقيين في البلدة لباحث مركز أبحاث الأراضي:

" ان الفكرة  الصهيونية من إقامة مستعمرة "ليشم " هو بهدف تنفيذ  مخطط يستهدف كامل منطقة باب المرج بل وسهل دير بلوط الزراعي على امتداد 10,000 دونم،  ويتذرع الاحتلال وجود ما يعرف بأراضي الدولة في التمدد في النشاط التوسعي هناك".

 

 

 

 

الصور 1-9: صور للتجريف للأراضي الزراعية وتجريف غراس الزيتون لتوسيع مستعمرة "ليشم"

 

الصوره 10: مستعمرة "ليشم" باتت ملاصقة للبيوت السكنية و الزراعية الفلسطينية  / دير بلوط

 

 

   بلدة  دير بلوط:

   الموقع والمساحة: تقع بلدة  دير بلوط إلى الغرب من محافظة سلفيت، على بعد 20كم عن مدينة سلفيت،  حيث تعتبر البلدة  من آخر القرى في المحافظة من الجهة الغربية والملاصقة للخط الأخضر، وبلغت المساحة الإجمالية للقرية حوالي 13941 دونماً، منها 503 دونماً عبارة عن مسطح البناء. ( المصدر- قسم نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي).

  • عدد السكان: يقدر عدد سكان بلدة  دير بلوط حسب إحصائيات جهاز المركز الإحصائي الفلسطيني لعام 2017 بنحو 3873 نسمة اعتماد غالبيتهم على الزراعة كمصدر للدخل لديهم بعدما فقدوا عملهم داخل الخط الأخضر.
  • العائلات: وينتسب سكان البلدة إلى تسع عائلات هي : تفاحة، خير، عبد الله ، قاسم، قرعوش، مسحل، مصطفى، موسى وهدروس.

   هذا وتشتهر البلده  بزراعة الخضراوات البعلية وخاصة ( الفقوس والبامية والثوم وغيرها) ومن المزروعات أيضاً القمح والزيتون،  ويوجد في القرية نبع ماء ويقع في وادي العين في الجزء الجنوبي من البلدة ويعتمد السكان في مشربهم  على مياه الشركة القطرية وآبار تجميع مياه الأمطار.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

Categories: Military Orders