مخطط استعماري جديد لإقامة مقبرة إسرائيلية غرب بلدة الزاوية محافظة سلفيت

مخطط استعماري جديد لإقامة مقبرة إسرائيلية غرب بلدة الزاوية محافظة سلفيت

 

  • الانتهاك:  مخطط لإقامة مقبرة إسرائيلية جديدة.
  • الموقع: بلدة الزاوية / محافظة سلفيت.
  • تاريخ الانتهاك:15 تموز 2018م.
  • الجهة المعتديه: ما تسمى الادارة المدنية الاسرائيلية.
  • الجهة المتضرره: اهالي بلدة الزاوية.

 

تفاصيل الانتهاك:

صادقت ما تسمى "الإدارة المدنية" التابعة للاحتلال الاسرائيلي على مخطط مجلس المستعمرات  بالضفة الغربية المحتلة، والقاضي بإقامة مقبرة جديدة للمستعمرين على أراضي بلدة الزاوية غرب محافظة سلفيت.

القرار جاء عقب اجتماع ضم رئيس "الإدارة المدنية"، ورئيس مجلس المستعمرات المقامة شمال الضفة، ورؤساء مجالس المستعمرات المعنية، والحاخامات من المجتمعات والمجالس الدينية المحلية، حيث أصدروا قرارهم بإقامة أضخم مقبرة للمستعمرين  تتسع لدفن 35 ألف جثة، وذلك بعد امتلاء مقبرة مستعمرة  "بركان" المقامة على أراضي محافظة سلفيت.

المقبرة الجديدة، تستهدف الأراضي الغربية لبلدة الزاوية ضمن الحوض رقم "4" في مواقع واد النجاصات وخلايل الكزبرة وخلة حمد غربي بلدة الزاوية و الى الجنوب من مستعمرة " اورانيت" ، والمساحة المنوي الاستيلاء عليها ما بين 140 – 177 دونما، حيث ستفي بحسب المصادر الإعلامية الاسرائيلية لاحتياجات موتى المستعمرين  لـ 25 سنة قادمة  وستكون الأكبر في الضفة الغربية المحتلة لغاية الآن.

و قد وصف نعيم شقير رئيس بلدية الزاوية هذا القرار بأنه بمثابة كارثة كبيرة على المنطقة الغربية للبلدة، و يقضي على كافة الآمال و التطلعات للسكان بإعادة فلاحة الارض و استغلالها زراعيا، في ظل إعلان الاحتلال سابقا عن تحويل مساحات كبيرة من اراض البلدة الغربية مناطق مغلقة عسكريا، و هذا يضيق الخناق على اهالي البلدة و يبدد أمالهم في تنمية اراضيهم الزراعية.

و بحسب مؤشرات حركة "السلام الآن" الإسرائيلية فانه يوجد أكثر من 33 مقبرة إسرائيلية في الضفة الغربية، 40% منها قائم على اراض فلسطينية خاصة، و إشارت تلك الحركة إلى أن تلك القبور بنيت في أراضٍ تم مصادرتها بحجج أمنية وأن بعضها يتم بنائها على بعد مئات الأمتار من منازل المستعمرين  داخل تلك المستعمرات  حتى لا يتم إزالتها أو إعادة تسليم الأراضي لأصحابها الفلسطينيين في أي عملية تسوية مستقبلية.

 

الصور: 1: مستعمرة اوورانيت شمال غرب الزاويه.

الصوره2: مستعمرة الكانا شمال الزاويه

 

الصوره3: الجدار الفاصل في الزاويه

 

 

نبذة  عن بلدة الزاوية:

   تقع بلدة الزاوية في الجهة الغربية من محافظة سلفيت، تحديداً على بعد 17كم  غرب مدينة سلفيت، وهي ملاصقة للخط الأخضر، وبلغ مجموع السكان حتى عام 2007 نحو 4754 نسمة، يعتمد 81% من السكان على الزراعة وعلى تربية المواشي، وما تبقى من السكان فيعتمدون على الوظائف الحكومية والخاصة. 

    تبلغ المساحة الإجمالية لبلدة الزاوية 12,000 دونماً، منها  693 دونماً عبارة عن مسطح بناء. وأن غالبية الأراضي الزراعية في بلدة الزاوية مزروعة بأشجار الزيتون، والصبر والتين. ويوجد في بلدة الزاوية 3 عائلات رئيسة هي: شقير، موقدي، رداد حيث تشكل تلك العائلات 95% من المجموع العام للإسكان، وما تبقى 5% فهي عبارة عن عائلات صغيرة من أصل لاجئ ومن أبرزها عائلة الرابي.

    تعتبر بلدة الزاوية من البلدات الفلسطينية التي شهدت وتشهد حملة منظمة من قبل الاحتلال الإسرائيلي، حيث فقدت بلدة الزاوية لصالح الاستيطان والجدار (1747) دونماً، وهي موزعة  كالتالي:

  • تم مصادرة 630 دونماً لصالح  مستعمرة " الكانا" التي تأسست عام 1977م ، يقطنها  3050 مستعمراً.
  • تم مصادرة 520 دونماً لصالح الطريق الالتفافي رقم (5).
  • كما أقام الاحتلال في عام 2003م جداراً عنصرياً على أراضي القرية مما أدى إلى تدمير (597) دونماً تحت مساره، هذا بالإضافة إلى انه عزل (4228) دونماً..

 "

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

.

.

 

Categories: Uncategorized