مستعمرون يقيمون بؤرة جديدة في منطقة الحمرا شرق بني نعيم بمحافظة الخليل

مستعمرون يقيمون بؤرة جديدة في منطقة الحمرا شرق بني نعيم بمحافظة الخليل

 

  • الانتهاك: إقامة بؤرة استعمارية.
  • تاريخ الانتهاك: أيار 2018م.
  • الموقع: الحمرا -بني نعيم/ محافظة الخليل.
  • الجهة المعتدية: مستعمرو " بني حيفر".
  • الجهة المتضررة: المواطن إسماعيل مناصرة.

 

التفاصيل:

أقدم مستعمرون في منتصف شهر أيار 2018، على إقامة بؤرة استعمارية جديدة على أراضي المواطنين التي استولوا عليها، إلى الجنوب الشرقي من مستعمرة " بني حيفر" المقامة على أراضي المواطنين المصادرة شرق بلدة بني نعيم بمحافظة الخليل.

فقد قام مستعمرون بشق طريق يصل مستعمرة " بني حيفر" بقطقة ارض في الطرف الجنوبي الشرقي للمستعمرة،مستخدمين جرافة مدنية تابعة لهم ،حيث يقدر طول الطريق بنحو ( 500م)، وقاموا بجلب منزل متنقل للسكن " كرفان" ، ونصبوا خيمة كبيرة وحظائر للمواشي في قطعة الأرض المستولى عليها، كما جلبوا قطيع من المواشي و نقلوا مركبات مدنية إلى الموقع.

وتعود ملكية القطعة المستولى عليها للمواطن إسماعيل حمد ادعيس مناصرة من بلدة بني نعيم، حيث استولى المستعمرون على نحو ( 20 دونما)، وهي جزء من مساحات شاسعة يملكها المواطن مناصرة في منطقة الحمرا، وقد تمت السيطرة دون إصدار أي أوامر بالمصادرة أو وضع اليد عليها.

 

  

الصور 1_4: مناظر للبؤرة التي أقامها المستعمرون

 

وجاءت البؤرة الجديدة خارج الأسلاك الشائكة والشارع المحيط بالمستعمرة، وقام جيش الاحتلال بإعلان المنطقة مغلقة عسكريا،ومنع المواطن مالك الأرض والمتضامنين المناهضين للاستيطان من الدخول إليها.

فقد حاول مالك الأرض وبعض الفعاليات الشعبية الوصول إلى القطعة المستولى عليها، لكن جنود الاحتلال اعتدوا عليهم واعتقلوا بعضهم، وابرزوا لهم كتابا خطيا، وأبلغوهم بإغلاق المنطقة وحظر دخول المواطنين إليها.

وبالنظر إلى الأراضي المستولى عليها، فهي من الأراضي البور التي يستخدمها رعاة المواشي في بلدة نعيم في رعي مواشيهم فيها، وقد برزت أطماع المستعمرين فيها منذ مطلع العام 2018، حين قام المستعمرون وما يسمى بحارس المستعمرة بمطاردة رعاة المواشي حين كان يصلون إلى هذه المنطقة.

وبعد أن أقام المستعمرون هذه البؤرة الجديدة، تم مد خطوط الكهرباء من مستعمرة " بني حيفر" إليها، وأخذ المستعمرون يرعون مواشيهم في محيط هذه البؤرة، ويواصلون مطاردتهم لرعاة المواشي من مواطني بلدة نعيم.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس