استكمال بناء حي استعماري جديد  شرق مستعمرة “كدوميم”  على حساب أراضي قرية كفر قدوم / محافظة قلقيلية

استكمال بناء حي استعماري جديد  شرق مستعمرة “كدوميم”  على حساب أراضي قرية كفر قدوم / محافظة قلقيلية

 

  • الانتهاك: توسع استعماري.
  • الموقع:  قرية كفر قدوم شرق مدينة قلقيلية.
  • تاريخ الانتهاك: 19/07/2018م.
  • الجهة المعتدية:  مجلس المستعمرات في الضفة الغربية.
  • الجهة المتضررة: أهالي بلدة كفر قدوم.
  • تفاصيل الانتهاك:

على التلال الشرقية من بلدة كفر قدوم، والتي كانت يوماً تعكس طابع فريد من الخضرة والتنوع البيئي عدى عن طابعها الجمالي الفريد من نوعه، ولكن مع تقالب الأيام في ظل النشاط التوسعي لمستعمرة "كدوميم" على حساب أراض القرية، أدى ذلك الى انحصار كبير في الأراضي القابلة للزراعة، عدى عن التهديد المستمر الذي يطال الأرض والإنسان والبيئية في القرية. هذا ووثق فريق البحث الميداني في مركز أبحاث الأراضي توسيع مستعمرة " كدوميم" على حساب الأراضي الفلسطينية في قرية كفر قدوم حيث تم إنشاء حي استعماري جديد يقع تحديداً إلى الجهة الشرقية من المستعمرة التي تصادر العشرات من الدونمات الزراعية ضمن الحوض رقم 6 و الحوض 7 من اراض بلدة كفر قدوم.

وبحسب المتابعة الميدانية، فان الحي الاستعماري الجديد يحتوي على 20 وحدة استعمارية جاهزة للسكن تقع إلى الشرق  من المستعمرة، حيث قام الاحتلال بتعزيز تلك الوحدات بشبكة من الطرق بالإضافة إلى بنية تحتية متطورة تكفل لها النمو والتطور، علماً بأن هذا الحي بالأساس مقام على مساحة تزيد عن  16 دونم من أراض القرية التي تم مصادرتها بموجب قرارات عسكرية عام 2000م ثم ما لبثت وان تحولت تلك الأراضي في عام 2012م الى ما يعرف بأراضي الدولة، علماً بأن الاحتلال استخدم أساليب المراوغة والخداع بشكل مخالف لكافة المواثيق الدولية في منع المزارعين من فلاحة اراضيهم حول تلك المستعمرة لفترة تزيد عن عقد من الزمن تحت ذرائع أمنية فارغة لا تم للواقع بصله.

  

الصور1-2: صور لمستعمرة "كدوميم شرق" والحي الاستعماري الجديد المقام على أراضي قرية كفر قدوم


صورة 3: صورة جوية توضح موقع التوسع

 

من جهته أشار رضا  شتيوي وهو احد الناشطين في مجال حقوق الإنسان في المنطقة لباحث مركز ابحاث الأراضي بالقول:" مستعمرة "كدوميم شرق" من المستعمرات الاسرائيلية التي تأسست عام 2000م على أراضي فلسطينية مصادرة بموجب أوامر عسكرية لتتربع اليوم على مساحة تزيد عن 180 دونم، وتساهم تلك المستعمرة بالإضافة الى مستعمرات "كدوميم مركاز" و"كدوميم تسيفون"، و مستعمرة "هار حيمد" وكذلك مستعمرة "متسببه يشاي" في خلق تكتل استعماري ضخم شرق مدينة قلقيلية أطلق عليه مجلس إقليمي "كدوميم"، حيث يحظى التكتل بدعم حكومة الاحتلال التي تخطط الى تحويله الى مدينة إسرائيلية مستقبلية هناك.

قرية كفر قدوم:

تقع على بعد 23 كم من مدينة قلقيلية، وتبلغ مساحتها الإجمالية17,161 دونم، منها 456 دونم مساحة مسطح البناء، ويبلغ عدد سكانها قرابة 3280 نسمة  حسب إحصائية سنة 2017 للجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، ومقام على أرضها المستعمرات التالية: كدوميم تصيون، جفعات هركزيز، كدوميم جيت.

قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة بخصوص الاستيطان:

  1. قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بتاريخ 20/12/1972، والذي طالبت فيه إسرائيل الكف عن عدد من الإجراءات والممارسات، منها (بناء مستوطنات إسرائيلية في الأراضي العربية المحتلة ونقل بعض السكان المدنيين من إسرائيل إلى الأراضي العربية المحتلة).
  2. قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بتاريخ 15/12/1972، الذي طلبت فيه الجمعية العامة من إسرائيل أن تكف عن ضم أي جزء من الأراضي العربية المحتلة وتأسيس مستوطنات في تلك الأراضي، ونقل السكان إليها.
  3. قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بتاريخ 7/12/1973، الذي أعربت فيه الجمعية العامة عن القلق البالغ لخرق إسرائيل لأحكام اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949 وجميع الإجراءات التي اتخذتها إسرائيل لتغيير معالم الأراضي المحتلة أو تركيبها السكاني واعتبرتها انتهاكا للقانون الدولي.
  4. قرار الجمعية العامة بتاريخ 29/11/1974 الذي أعربت فيه الجمعية العامة عن أشد القلق من ضم إسرائيل لبعض أجزاء الأراضي المحتلة وإنشاء المستوطنات ونقل السكان إليها.
  5. قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بتاريخ 15/12/1975، والمكون من أربعة أقسام، وقد دانت في القسم الأول جميع الإجراءات التي تمارسها إسرائيل في الأراضي المحتلة، واصفة تلك الممارسات بأنها تشكل انتهاكات خطيرة لميثاق الأمم المتحدة وعائقا أمام إقرار سلام دائم وعادل في المنطقة، مؤكدة أن هذه الإجراءات تعتبر لاغية وباطلة، وليس لها أساس من الشرعية.
  6. قرار الجمعية العامة الصادر في 28/10/1977، الذي أكد في البند الأول منه على أن جميع التدابير والإجراءات التي اتخذتها إسرائيل في الأراضي الفلسطينية وغيرها من الأراضي العربية المحتلة منذ عام 1967 لا صحة لها قانونا، وتعد عرقلة خطيرة للمساعي المبذولة للتوصل إلى سلام عادل ودائم في الشرق الأوسط، كما تأسف الجمعية العامة بشدة لاستمرار إسرائيل في تنفيذ هذه التدابير وخاصة إقامة المستوطنات في الأراضي العربية المحتلة.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Settlement Expansion