إخطار بوقف العمل في جدار من الأسلاك الشائكة بقرية فقيقيس

إخطار بوقف العمل في جدار من الأسلاك الشائكة بقرية فقيقيس

 

  • الانتهاك: إخطار بوقف العمل.
  • تاريخ الانتهاك:6/5/2018م.
  • الموقع: فقيقيس-دورا/ محافظة الخليل.
  • الجهة المعتدية: الإدارة المدنية.
  • الجهة المتضررة: المزارع خليل العواودة.

 

التفاصيل:

وجهت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بتاريخ 6/5/2018، إخطارا بوقف العمل والبناء بحجة عدم الترخيص، في جدار من الأسلاك الشائكة يحيط بقطعة ارض زراعية يملكها المواطن محمود محمد سلمان العواودة في قرية فقيقيس غرب بلدة دورا بمحافظة الخليل.

وأفاد المواطن خليل عيسى العواودة القائم على فلاحة الأرض والاعتناء بها، بأنه عثر على الإخطار الخطي موضوعا تحت حجر بالقرب من السياج الشائك المحيط بالأرض.

وجاء في إخطار الاحتلال الذي يحمل الرقم (050092)، والذي نظر إلى السياج الشائك باعتباره بناء "إنشاء" بأن هذا الإنشاء تم دون ترخيص، وطالب بالتوقف عن أعمال البناء فيه، وحدد تاريخ ( 20/6/2018) موعدا لانعقاد جلسة لما يسمى باللجنة الفرعية للتفتيش التابعة لدائرة التنظيم، والتي ستعقد جلستها في التاريخ المذكور بمقرها في معسكر " بيت ايل" وستبحث فيها ما أسمته " هدم البناء أو إرجاع المكان إلى حالته السابقة".

الصورة 1: إخطار وقف العمل الذي أصدره الاحتلال

 

وبالنظر إلى السياج الشائك فهو مقام على زوايا معدنية وأسلاك شائكة، ويبلغ طوله حوالي ( 300م) كان المواطن قد أقامه في فصل الربيع 2018 ليشكل عائقا أمام تقدم احد المستعمرين الذي يرعى مواشيه في المنطقة، ولحماية أرضه من وصول المستعمر إليها والرعي فيها.

وتبلغ مساحة القطعة التي يملكها المواطن العواودة نحو ( 25 دونما)،جزء منها مزروع بأشجار الزيتون، كما يزرع جزء آخر بالمحاصيل الشتوية، والباقي عبارة عن ارض بور و مراعي يرتادها المواطن عيسى العواودة لرعي أغنامه فيها، كما تقع قطعة الأرض في " شعب أبو خرزة " إلى الجنوب الغربي من قرية فقيقيس.  

وتجدر الإشارة هنا إلى أن مستعمرا قام مطلع العام 2018 بإقامة بؤرة استعمارية إلى الغرب من مستعمرة " نيجهوت " المقامة على أراضي المواطنين القريبة من قرية فقيقيس، حيث قام المستعمر بإقامة حظائر للمواشي هناك، ويقوم برعي مواشيه في أراضي المواطنين، وطرد المزارعين من أراضيهم ليتسنى له السيطرة على أكبر مساحة من المراعي، كما وصل إلى أراضي المواطن العواودة التي تبعد عن البؤرة التي أقامها نحو ( 1كم) وقام برعي أغنامه فيها، الأمر الذي استدعى إقامة السياج الشائك للحد من اعتداء المستعمر، لكن سلطات الاحتلال قامت بتوجيه إخطار بوقف العمل فيه تمهيد لهدمه وإزالته، وبالتالي فسح المجال أمام هذا المستعمر للوصول إلى أراضي المواطنين ورعي مواشيه فيها.

 

 

الصور 1-3: منظر لأراضي العواودة التي يعتدي عليها المستعمر

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

Categories: Military Orders