اقتلاع وتخريب 270 غرسة زيتون على يد مستعمري عادي عاد  في بلدة ترمسعيا محافظة رام الله

اقتلاع وتخريب 270 غرسة زيتون على يد مستعمري عادي عاد  في بلدة ترمسعيا محافظة رام الله

 

  • الانتهاك:  اقتلاع غرس زيتون.
  • الموقع: بلدة ترمسعيا شمال شرق رام الله.
  • تاريخ الانتهاك: 09/06/2018م.
  • الجهة المعتدية: مستعمرو مستعمرة " عادي عاد".
  • الجهة المتضررة: المزارعين رباح علي محمد خرمة، عبد القادر إبراهيم حجاز.
  • تفاصيل الانتهاك:

   في ساعات المساء من يوم السبت الموافق التاسع من حزيران 2018م ، تحديدا عند حوالي الساعة الخامسة مساءا أقدم مجموعة من المستعمرين بزي المتدينين على اقتحام منطقة الظهرات المحاذية لمستعمرة " عادي عاد" تحت حراسة مطلقة من قبل جيش الاحتلال الاسرائيلي الذين بدورهم وفروا الحماية لهم.

      يذكر ان المستعمرين استخدموا الأدوات الحادة والأيدي في تخريب نحو 270 غرسة زيتون مزروعة على امتداد 14 دونماً هناك، حيث يقدر عمر الأشجار المتضررة أربعة أعوام، في حين 180 غرسة منها تعود في ملكيتها للمزارع رباح علي محمد خرمة، في حين 90 غرسة تعود في ملكيتها للمزارع عبد القادر ابراهيم حجاز من بلدة ترمسعيا.

      وفي مقابلة مع احد المتضررين رباح علي محمد خرمة (53عاماً) أفاد لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي:

"  في ساعات المساء من يوم السبت أثناء توجهي برفقة ثلاثة مزارعين من البلدة إلى ارضي في منطقة الظهرات، حيث كانت المفاجئة هناك في قيام مجموعة من المستعمرين يزيد عددهم عن 25 مستعمر في لباس المتدينين في يوم السبت وهو قميص ابيض وبنطال اسود وهم ينتشرون في المنطقة ويقومون بتحطيم غراس الزيتون، وقد كان هناك تواجد لجيش الاحتلال وشرطة الاحتلال الذين بدورهم وفروا الحماية للمستعمرين حتى انسحابهم، بعد تجمهر عدد من المزارعين هناك".

      من جهته أشار  رسمي شحادة رئيس بلدية ترمسعيا لباحث مركز أبحاث الأراضي بالقول: "تعتبر منطقة الظهرات الواقعة على مسافة تزيد عن ثلاثة كيلومترات شمال بلدة ترمسعيا والمحاذية لمستعمرة "عادي عاد" من المناطق الزراعية التي عانت بشكل طويل من اعتداءات المستعمرين والتي تركزت خلال السنوات السبع الماضية تحديداً منذ إقامة ما تسمى مستعمرة "عادي عاد" حيث  تم اقتلاع  المئات من غراس الزيتون هناك وتم رش عدد من الأشجار بمواد سامة لا يعرف تركيبتها حتى اليوم مما أدى الى تلف قسم كبير منها، هذا بالاضافة الى قيام المستعمرين بحراثة الأراضي الزراعية هناك في شباط من العام الحالي".

   يشار الى ان المزارعين المتضررين تقدموا خلال الفترة الماضية التي تلت اعتداءات المستعمرين بعدد من الشكاوى الى شرطة الاحتلال، ولكن دون جدوى، حيث في هذا السياق  ذكر المزارع رباح خرمة لباحث مركز ابحاث الأراضي:" انه تضرر اربعة مرات متتالية من قبل المستعمرين كذلك المزارع عبد القادر حجاز وفي كل مرة يقوم بتقديم شكوى الى الشرطة الإسرائيلية دون فائدة، وتواجد الشرطة مع المستعمرين اليوم لهو دليل على تواطؤ شرطة الاحتلال مع المستعمرين المتطرفين".

 

 

 

 

Picture6-1  صور الاشجار المتضرره

 

نبذة عن بلدة ترمسعيا:

تقع بلدة ترمسعيا إلى الشمال الشرقي لمدينة رام الله تحديداً على مسافة 25كم عن المدينة، حيث يبلغ عدد سكانها المقيمين بالبلدة حالياً قرابة 3736 نسمة حتى عام 2007م، ويتوزعون على عائلتين رئيسيتين هما: عواد وجبارة بالإضافة إلى عائلات صغيرة من أصل لاجئ هم: شلبي، كوك، حزماوي.  

تبلغ المساحة الإجمالية لبلدة ترمسعيا 18,139 دونم منها 1,350 دونم عبارة عن مسطح بناء البلدة. وتم تصنيف أراضيها إلى مناطق B والبالغة مساحتها (11,218) دونماً بينما مناطق C تبلغ مساحتها (6,921) دونماً. هذا وصادر الاحتلال من أراضي مساحات واسعة لصالح الاستيطان:

نهبت المستعمرات الإسرائيلية من أراضي القرية مساحة (1,023) دونماً، لصالح المستعمرتين:

أ‌) مستعمرة "شيلو":  والتي تأسست عام 1978م وصادرت من الأراضي الفلسطينية 706 دونماً، ويقطنها 1,810 مستعمراً.

ب‌)  مستعمرة "متسبيه راحيل": والتي تأسست عام 1992م وصادرت 317 دونماً.

أقام الاحتلال على أراضيها جزء من الطريق الالتفافي رقم (60) والذي نهب 12.5 دونماً.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Settlers Attacks