الاحتلال الاسرائيلي يوقف العمل بشق طريق زراعي غرب بلدة دير بلوط محافظة سلفيت

الاحتلال الاسرائيلي يوقف العمل بشق طريق زراعي غرب بلدة دير بلوط  محافظة سلفيت

 

  • الانتهاك: إيقاف العمل بشق طريق زراعي و مصادرة آلية زراعية.
  • الموقع: بلدة دير بلوط / محافظة سلفيت.
  • تاريخ الانتهاك: الأحد 13 أيار 2018م.
  • الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي.
  • الجهة المتضررة: المزارعون في القرية.

 

 

         الانتهاك:

  • شهدت بلدة دير بلوط غرب محافظة سلفيت وقع انتهاك جديد بفعل قوات الاحتلال الإسرائيلي، ففي ساعات الظهيرة من يوم الأحد الموافق 13 من شهر أيار 2018م اقتحمت قوة من جيش الاحتلال المنطقة الغربية من بلدة دير بلوط والمحاذية لجدار الفصل والضم العنصري هناك، حيث أقدم جيش الاحتلال على عرقلة تأهيل طريق زراعي يربط الأراضي الغربية للقرية والمحاذية للجدار العنصري بعضها ببعض،حيث أقدم جيش الاحتلال على مصادرة آلية ثقيلة من نوع " كوماتسو" أثناء عملها في بتأهيل طريق زراعي هناك، وتعود ملكية الآلية للمواطن نضال احمد قرعوش من سكان بلدة دير بلوط.

      وقد برر الاحتلال مصادرة الآلية بدعوى تأهيل طريق دون أي ترخيص ضمن المنطقة المصنفة C من اتفاق اوسلو، حيث تم نقل تلك الآلية إلى احد البوابات القائمة على الجدار الفاصل قبل نقلها باتجاه احد المعسكرات الإسرائيلية.

صورة 1: مقطع من الطريق المستهدف / دير بلوط

 

  من جهته أشار أيوب عبد اللطيف عبد الله مدير بلدية دير بلوط لباحث مركز ابحاث الأراضي بالقول:" تقع الطريق المستهدفة في المنطقة الغربية في المنطقة المعروفة باسم " قرنة العدس" ويبلغ طول الطريق المستهدفة قرابة كيلومتر ونصف حيث كان يجري تأهيله بتمويل من بلدية دير بلوط والمجتمع الحلي، وكان من المقرر أن يخدم ما لا يقل عن 150 دونماً من الأراضي الزراعية المشجرة بالزيتون والتين  في تلك المنطقة، حيث تفاجئنا بدون سابق إنذار باقتحام جيش الاحتلال المنطقة ومصادرة الآلية والتهديد بتدمير الطريق في حالة الاستمرار بالعمل به هناك.

  يشار الى ان بلدة دير بلوط تشهد بين الفينة والأخرى اقتحامات متكررة من قبل قوات الاحتلال التي تفرض قيودا و اجراءات معقدة و تعسفية بحق السكان في القرية، ابتداء بإخطار ما يزيد عن 40 منشأة سكنية وزراعية بوقف البناء، و حتى اغلاق عدد من الطرق الزراعية في القرية والانتهاء بتحويل أجزاء من منطقة سهل دير بلوط الى منطقة مغلقة عسكرياً بسبب قربها من الحاجز العسكري شرق القرية.

   قرية دير بلوط:

   الموقع والمساحة: تقع قرية دير بلوط إلى الغرب من محافظة سلفيت، على بعد 20كم عن مدينة سلفيت،  حيث تعتبر القرية من آخر القرى في المحافظة من الجهة الغربية والملاصقة للخط الأخضر، وبلغت المساحة الإجمالية للقرية حوالي 13941 دونماً، منها 503 دونماً عبارة عن مسطح البناء. ( المصدر- قسم نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي).

  • عدد السكان: يقدر عدد سكان قرية دير بلوط حسب إحصائيات جهاز المركز الإحصائي الفلسطيني لعام 2017 بنحو 3873 نسمة اعتماد غالبيتهم على الزراعة كمصدر للدخل لديهم بعدما فقدوا عملهم داخل الخط الأخضر.
  • العائلات: وينتسب سكان البلدة إلى تسع عائلات هي : تفاحة، خير، عبد الله ، قاسم، قرعوش، مسحل، مصطفى، موسى وهدروس.

   هذا وتشتهر القرية بزراعة الخضراوات البعلية وخاصة ( الفقوس والبامية والثوم وغيرها) ومن المزروعات أيضاً القمح والزيتون،  ويوجد في القرية نبع ماء ويقع في وادي العين في الجزء الجنوبي من البلدة ويعتمد السكان في مشربهم  على مياه الشركة القطرية وآبار تجميع مياه الأمطار.

 

صورة 2: قرية دير بلوط المستهدفة من قبل الاحتلال الإسرائيلي

  

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

 

Categories: Military Orders