إخطارات بوقف العمل في مساكن وعيادة صحية في شعب البطم شرق يطا محافظة الخليل

إخطارات بوقف العمل في مساكن وعيادة صحية في شعب البطم شرق يطا  محافظة الخليل

 

  • الانتهاك: إخطارات بوقف العمل.
  • تاريخ الانتهاك: 22/5/2018م.
  • الموقع: شعب البطم- بلدة يطا/ محافظة الخليل.
  • الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.
  • الجهة المتضررة: مواطنو قرية شعب البطم.

 

التفاصيل:

أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بتاريخ 22/5/2018، بوقف العمل والبناء بحجة عدم الترخيص في منشآت سكنية وزراعية وعيادة صحية بقرية شعب البطم شرق بلدة يطا بمحافظة الخليل.وأفاد المواطنون المتضررون بأن مركبة تابعة لما يسمى بدائرة التنظيم والبناء في" الإدارة المدنية" برفقة دورية للجيش قد داهمت قريتهم عند الساعة العاشرة والنصف صباحا، وقام ما يسمى بمفتش الأبنية بكتابة الإخطارات ووضعها على المنشآت المهددة والتقاط صور لها قبل مغادرة الموقع.

وطالبت إخطارات الاحتلال بالتوقف فورا عن أعمال البناء، وحددت تاريخ ( 11/6/2018) موعدا لانعقاد جلسة استماع لما يسمى باللجنة الفرعية للتفتيش، التابعة لدائرة التنظيم، حيث ستعقد جلستها بمقرها في معسكر " بيت ايل" وستبحث فيها ما أسمته " هدم البناء أو إرجاع المكان إلى حالته السابقة".

وتعود ملكية المنشآت المهددة لكل من:

1- المواطن محمد إسحاق محمود الجبارين، حيث تلقى إخطارين استهدفا المنشآت التالية:

  1. غرفة للسكن: مقامة منذ العام 2005، وتبلغ مساحتها (40 م2) ومبنية من الطوب ومسقوفة بالصفيح، وتسكنها أسرة المواطن المكونة من (7) أفراد من بينهم (5) أطفال.
  2. خيمة من الشادر مساحتها (20 م2) تستخدم مطبخا لعائلة.

ج)بركس زراعي من الصفيح والشادر، تبلغ مساحته (80م2)، ومقام منذ العام 2005.

 

الصور 1+2: إخطارات منشآت المواطن محمد إسحاق الجبارين

 

الصور 3+4: المنشآت المهددة

 

2- المواطن إسماعيل إسحاق الجبارين: تلقى إخطاراً بوقف العمل في غرفة للسكن مساحتها ( 25م2) وتقطنها أسرته المكونة من (4) أفراد من بينهم (2) أطفال، ومقامة منذ العام 2017م.

الصورة 5: إخطار مسكن المواطن إسماعيل إسحاق الجبارين

الصورة 6: منظر للمسكن المهدد

3- المواطن عبد الرحمن محمد الجبارين، تلقى إخطاراً بوقف العمل في خيمة زراعية مقامة على أعمدة حديدية ومغطاة بالشادر، تبلغ مساحتها (40 م2) كان قد أقامها في شهر نيسان 2018 للإقامة فيها في موسم الحصاد ورعي المواشي في أراضيه.

الصورة 7: إخطار خيمة المواطن عبد الرحمن الجبارين

الصورة 8: منظر للخيمة المهددة

 

4-عيادة شعب البطم: تم إخطارها بوقف العمل، وهي مبنية من الطوب ومسقوفة بالصفيح وفي مرحلة التشطيب، وتبلغ مساحتها (75 م2) وقد أقيمت بتمويل من مؤسسة مساعدات إنسانية أوروبية، لخدمة المواطنين في قرية شعب البطم.

الصورة 9: إخطار عيادة شعب البطم

الصور 10+11: منظر للعيادة المهددة

خربة شعب البطم:

 تقع خربة شعب البطم في مسافر يطا، ويحدها من الشرق خلة الضبع، ومن الغرب الشارع الالتفافي رقم 317، ومن الشمال قريتي القواويس والكرمل، ومن الجنوب يحدها قريتي قواويس والكرمل، وتبلغ مساحة البناء في الخربة 110 دونم يعيش عليها 9 أسر يبلغ عددهم 81 فرداً منهم 37 طفلاً، في 10 مساكن عبارة عن  7 خيام و3 بركسات زينكو وكرفان واحد،  ويعتمدون في مصدر رزقهم على الثروة الحيوانية، حيث يبلغ عدد المواشي في الخربة  443 رأساً، و82 دونماً زراعياً تغطي الأشجار منها 10 دونمات فقط والباقي أراضي رعوية.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

Categories: Military Orders