إيداع مخطط تفصيلي لتوسعة مستعمرة بني حيفر على حساب أراضي بلدة بني نعيم  محافظة الخليل

إيداع مخطط تفصيلي لتوسعة مستعمرة  بني حيفر على حساب أراضي بلدة بني نعيم  محافظة الخليل

 

أودعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بتاريخ 29/1/2018، مخططاً تفصيلياً للاعتراض، لتوسعة مستعمرة " بني حيفر" المقامة على أراضي بلدة بني نعيم المصادرة شرق الخليل.

فقد نُشرت نسخة من المخطط التفصيلي الذي يحمل الرقم ( 509/2) على موقع " وزارة الداخلية الإسرائيلية " عبر موقعها على الانترنت.

ويهدف المخطط إلى تغيير لمخطط تفصيلي سابق يحمل الرقم( 509) ولإقامة وحدات استيطانية جديدة ومناطق جماهيرية عامة.

وحسب المخطط التفصيلي، فإنه يستهدف مساحة ( 32.183 دونماً) من أراضي بلدة بني نعيم، وتحديدا ًفي خربتي منيزل والمرطوم ضمن الحوض الطبيعي (9).

وتأتي أهداف المخطط حسب الإعلان عنه:

  1. تغيير أغراض استخدام الأرض من منطقة زراعية, منطقة عامه مفتوحه وطريق وشارع مصادق عليه الى منطقة سكن

         أو- أ 3  ومنطقة عامه مفتوحه .

  1. تحديد تعليمات وقيود البناء في نطاق المخطط .
  2. تغيير في تعليمات البناء في منطقة السكن أ بخصوص المواقف .

 
  

  

صورة 1: الاعلان الذي نشر بالعربية على موقع وزارة الداخلية الإسرائيلية

 

صورة 2-4: جزء من المخطط التفصيلي للمستعمرة

 

صورة 5: توضح الموقع الذي يستهدفه المخطط الاحتلالي

 

ويوضح الجدول التالي الوضع المقترح للمخطط التفصيلي:

الصنف

عدد الوحدات

المساحة / دونم

سكن فئة أ

2

1.251

سكن فئة أ 3

22

9.289

مناطق عامة مفتوحة

 

14.270

طريق قائم

 

7.373

 

 

32.183

 

وتقصد سلطات الاحتلال بإيداع هذا المخطط، أي نشره للجمهور للاعتراض لمدة ( 60) يوماً، وبعد تلقي الاعتراضات ودراستها، تتم عملية " بدء سريان مفعول" المخطط خلال ( 14) يوماً بعد نشر النسخة النهائية له. 

مستعمرة بني حيفر:

أقيمت مستعمرة " بني حيفر" في العام 1983 على أراضي بلدة نعيم الجنوبية، حين قامت قوات الاحتلال بالاستيلاء على تلة في موقع " أم حلسة" وتسوية الأرض وشق الطرق فيها ثم تعبيدها، وما لبثت أن تسللت إليها الأطماع الاستيطانية، فانسحبت قوات الاحتلال منها، وقام المستعمرون بنصب كرفانات فيها، وإسكان عائلات المستعمرين فيها، وتشهد المستعمرة أعمال توسعة دائمة وإقامة وحدات استيطانية جديدة.

إن عملية إنشاء بؤر استعمارية عشوائية وتوسيع المستعمرات الإسرائيلية على حساب الأراضي الفلسطينية والتي تقوم بها مجالس المستعمرات الإسرائيلية بدعم من حكومة الاحتلال في جميع المستعمرات المقامة في الضفة الغربية تعتبر تعدياً واضحاً وصريحاً وانتهاكاً للعديد من النظم الأساسية للقانون الدولي الإنساني، بما في ذلك قرارات مجلس الأمن واتفاقية لاهاي المؤرخة في  18 أكتوبر/ تشرين الأول 1907 والخاصة باحترام قوانين و  1907 ومعاهدة جنيف الرابعة بشأن حماية الأشخاص المدنيين في وقت الحرب المؤرخة في 12آب/أغسطس 1949 وخاصة:

  • القرار رقم 242 لسنة 1967: و الذي يدعو الى انسحاب القوات الإسرائيلية المسلحة  من الأراضي التي احتلتها في العام 1967, و  يؤكد على عدم جواز الاستيلاء على الأراضي بالحرب، والحاجة إلى العمل من اجل سلام دائم وعادل تستطيع كل دولة في المنطقة ان تعيش فيه بأمان
  • القرار رقم 446 لسنة 1979 الذي أكد على عدم شرعية سياسة الاستيطان الإسرائيلية في الأراضي العربية المحتلة بما فيها القدس و اعتبارها عقبة خطرة في وجه السلام في الشرق الأوسط.
  • القرار رقم 452 لسنة 1979 : و يدعو فيه مجلس الأمن سلطات الاحتلال الإسرائيلية وقف الأنشطة الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية التي احتلتها في العام 1967 بما فيها القدس.
  • القرار رقم 465 لسنة 1980 : الذي طالب إسرائيل بوقف الاستيطان والامتناع عن بناء مستوطنات جديدة وتفكيك تلك المقامة آنذاك, وطالب أيضاً الدول الأعضاء بعدم مساعدة إسرائيل في بناء المستوطنات.
  • القرار رقم 478 لسنة 1980: الدعوة الى عدم الاعتراف بـ 'القانون الأساسي' بشأن القدس ودعوة الدول إلى سحب بعثاتها الدبلوماسية منها ان مجلس الأمن،

اتفاقية لاهاي/ 1907:-

  • المادة 46: الدولة المحتلة لا يجوز لها أن تصادر الأملاك الخاصة.
  • المادة 55: الدولة المحتلة تعتبر بمثابة مدير للأراضي في البلد المحتل، وعليها أن تعامل ممتلكات البلد معاملة الأملاك الخاصة.

معاهدة جنيف الرابعة/ 1949

  • المادة 49: لا يحق لسلطة الاحتلال نقل مواطنيها إلى الأراضي التي احتلتها، أو القيام بأي إجراء يؤدي إلى التغيير الديمغرافي فيها.
  • المادة 53: لا يحق لقوات الاحتلال تدمير الملكية الشخصية الفردية أو الجماعية أو ملكية الأفراد أو الدولة أو التابعة لأي سلطة في البلد المحتل.
  • المادة 147: ان تدمير واغتصاب الممتلكات علي نحو لا تبرره ضرورات حربية وعلي نطاق كبير بطريقة غير مشروعة وتعسفية هو مخافة جسيمة. 

بلدة بني نعيم:

تقع بلدة بني نعيم على بعد 7 كم من الجهة الشرقية من مدينة الخليل ويحدها من الشمال بلدة سعير ومن الغرب مدينة الخليل  ومن الشرق  خلة المسفرة (مسافر بني نعيم)  ومن الجنوب البويب.

يبلغ عدد سكانها (24,628) نسمة حتى عام ( 2017)م.

وتبلغ مساحتها الإجمالية  23,309   دونم، منها  3,913 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية. ونهبت الطريق الالتفافية رقم 60  من أراضيها ما مساحته  (330) دونم.

  تصنيف الأراضي حسب اتفاق أوسلو للقرية:

–  مناطق مصنفة  A ( 15,368) دونم.

–  مناطق مصنفة  B   ( 4,089) دونم.

–  مناطق مصنفة  C ( 3,852) دونم.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

 

Categories: Settlement Expansion