مستعمرون يحرقون بالات قش في قرية الديرات شرق يطا محافظة الخليل

مستعمرون يحرقون بالات قش في قرية الديرات شرق يطا محافظة الخليل

 

 

  • الانتهاك: إحراق بالات قش.
  • تاريخ الانتهاك: 23/5/2018م.
  • الموقع: الديرات- يطا / محافظة الخليل.
  • الجهة المعتدية: المستعمرون.
  • الجهة المتضررة: المواطن محمد إسماعيل العدرة.

التفاصيل:

أقدم مستعمرون على إحراق بالات قش يملكها المواطن محمد إسماعيل إبراهيم العدرة، في قرية الديرات شرق بلدة يطا بمحافظة الخليل.وأفاد العدرة ( 45 عاماً) بأن المستعمرين قاموا بإحراق بالات القش بالقرب من منزله، كما خطوا شعارات باللغة العبرية في المكان.وقال أنه استيقظ فجراً بتاريخ 23/5/2018 لتناول طعام السحور، فجلب انتباهه عبر نوافذ منزله وميض نار تتصاعد، ففتح النافذة لمعاينة الموقع، فإذا بالنار تشتعل في بالات القش التي تبعد عن المنزل حوالي ( 50 متراً) كما شاهد شخصاً يفر من المكان وقد استقل مركبة كانت متوقفة بجانب الشارع علماً بأن الشارع الالتفافي 317 لا يبعد سوى ( 10 أمتار) عن موقع بالات القش، حيث توجهت المركبة نحو الشرق.

 

 

الصور 1-4: آثار إحراق بالات القش

 

ويضيف العدرة: " أخذت أنادي على أشقائي القاطنين بجواري ليهبّوا لإطفاء النار، كما طلبت من شقيقي جبريل أن يحضر الباجر لإبعاد البالات عن بعضها حتى لا تأتي النار عليها جميعاً، فهرع إخوتي وبعض الجيران إلى مكان الحريق وقاموا برش المياه عليها كما قام أخي بإبعاد بعض البالات عن النار للتقليل من الأضرار".

ويوضح بأن أحد أشقاءه قام بالاتصال باطفائية الدفاع المدني، كما اتصل أحد الجيران على الشرطة الإسرائيلية لإبلاغها بما حصل، وأن الشرطة قد حضرت إلى الموقع بعد مرور نحو نصف ساعة، وقامت بمعاينة الموقع، ودون اكتراث لما حصل أخبروهم بأنهم إذا رغبوا بتقديم الشكوى عليهم التوجه إلى مركز الشرطة والإدلاء بإفاداتهم هناك في حال كانوا يتهمون المستعمرين بإحراق بالات القش.

وأضاف العدرة: " بعد طلوع الشمس وأثناء تجولنا في الموقع الذي أحرقت فيه البالات شاهدنا شعارات باللغة العبرية مخطوطة على أحد الجدران القريبة من المكان فقمنا بتصويرها".

وإرسالها لأحد النشطاء في منظمة " بتسيلم" الذي بدوره قام بإبلاغ الشرطة الإسرائيلية مرة أخرى، فعادت الشرطة إلى الموقع مرة أخرى وبرفقتهم قصاص أثر ومركبة تابعة للبحث الجنائي، وقاموا بمعاينة رماد الحريق وأثاره، وطلبوا منا التوجه إلى مركز الشرطة قرب مستعمرة "كريات أربع" للتقدم بشكوى خطية والإدلاء بإفاداتنا هناك، حيث توجهت أنا وشقيقي جبريل إلى المركز وقدمنا إفاداتنا هناك".

ويفيد العدرة بأن النيران قد أحرقت ( 22) بالة قش زنة (500 كغم) للبالة الواحدة، حيث كان وشقيقه جبريل قد اشتروا (33) بالة قش بسعر ( 520 شيقل) للبالة الواحدة، لإطعامها لمواشيهم، وبعد أن تم إحراقها سيضطر لمعاودة شراء بالات جديدة، مما يكلفه ثمناً باهظاً.

كما تجدر الإشارة إلى أن المستعمرين قد صعّدوا خلال شهر أيار 2018 من اعتداءاتهم على القطاع الزراعي في محافظة الخليل، ومن الملاحظ من الشعارات التي يخطونها في مكان تنفيذ الاعتداءات سواء على أشجار العنب أو في إحراق المحاصيل، يلاحظ التشابه في الخطوط وتوافق الكلمات والمعاني في الشعارات المخطوطة.

 

تعريف بقرية الديرات:

تقع  قرية الديرات شرق بلدة يطا، وتبعد عنها حوالي ستة كيلو مترات، وهي عبارة عن قرية زراعية، ويبلغ تعداد سكانها حوالي (700) نسمة، يديرها مجلس قروي الديرات – خلة المية، وتسكن القرية العوائل اليطاوية ( الحمامدة، مساعفية، العدرة)،  ويخترقها الشارع الالتفافي رقم (317) الذي يربط المستعمرات المقامة شمال الضفة بجنوبها، ويحد القرية من الشرق: عرب الكعابنة ومستعمرة ' كرمئيل "، أما من الغرب:   بلدة يطا، ومن الشمال: خربة البويب، ومن الجنوب قرية أم لصفة ومستعمرة ' ماعون'. ويطمح المواطنون في القرية إلى توسيع المخطط الهيكلي لقريتهم، حيث يملكون مخططا هيكليا ب ( 250 ) دونما، لكنهم اعدوا مخططا جديدا بنحو ( 1000 ) دونم، ليشمل كافة المنازل والمنشآت في القرية، آملا في حمايتها من إخطارات الاحتلال وعمليات الهدم، إلا أن سلطات الاحتلال رفضت المصادقة على هذا المخطط الهيكلي التوسعي المقدم.  

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Settlers Attacks