إخطار بوقف العمل في مسكن مواطن بخربة أم الخير شرق يطا محافظة الخليل

إخطار بوقف العمل في مسكن مواطن بخربة أم الخير شرق يطا محافظة الخليل

 

  • الانتهاك:إخطار بوقف العمل.
  • تاريخ الانتهاك: 10/1/2018م.
  • الموقع:أم الخير – بلدة يطا / محافظة الخليل.
  • الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.
  • الجهة المتضررة: المواطن زايد الهذالين.

 

التفاصيل:

وجهت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بتاريخ 10/1/2018، إخطاراً بوقف العمل والبناء بحجة عدم الترخيص، في مسكن المواطن زايد سليمان عيد الهذالين في خربة أم الخير شرق بلدة يطا بمحافظة الخليل.وأفاد المواطن المتضرر بأن مركبة تابعة لما يسمى بدائرة التنظيم في " الإدارة المدنية" برفقة دورية للجيش، قد داهمت الخربة قبيل الظهر، ووصلتا إلى مكان إقامة المسكن في الطرف الشرقي للخربة، وقام ما يسمى بمفتش الأبنية بكتابة الإخطار وتسليمه إياه باليد، والتقاط صوراً له أثناء عملية التسليم.

وجاء في إخطار وقف العمل الذي يحمل الرقم ( 050137) أن المبنى قد " شيد دون ترخيص" وطالب بالتوقف فوراً عن أعمال البناء، وحدد تاريخ (24/1/2018) موعداً لانعقاد جلسة استماع، حيث ستعقد الجلسة ما يسمى باللجنة الفرعية للتفتيش التابعة لما يسمى بمجلس التنظيم الأعلى في " الإدارة المدنية"، عند الساعة العاشرة صباحاً بمقرها في مستعمرة " بيت ايل" وستناقش فيها ما وصفته بهدم البناء أو إرجاع المكان إلى حالته السابقة.

الصورة 1 : إخطار وقف العمل في مسكن المواطن زايد الهذالين

 

وأشار الإخطار إلى إمكانية تقديم طلب ترخيص للمبنى، لكنه أوضح بأن سلطات الاحتلال لن تمنحه الترخيص المطلوب.!

وبالنظر إلى المسكن المهدد، فهو مبني من الصفيح والخشب، حيث أقامه المواطن الهذالين في شهر كانون الأول 2017، لإيواء أسرته المكونة من (5) أفراد، من بينهم (3) أطفال، وتبلغ مساحة المسكن ( 24 م2 ).

الصورة2: منظر للمسكن المواطن الهذالين المهدد

 

وكانت سلطات الاحتلال قد هدمت مسكن المواطن الهذالين مرتين خلال العام 2016 الماضي، حيث هدمت مسكنه للمرة الأولى بتاريخ (6/4/2016) وكان مبني من الصفيح، فقدمت له مؤسسة مساعدات إنسانية منزلا بديلا من الصفيح أيضا، وقام الاحتلال بهدمه بتاريخ (9/8/2016) وبنفس الذريعة ألا وهي البناء دون ترخيص من سلطات الاحتلال كونه يقع في المنطقة المصنفة " ج" حسب اتفاق أوسلو.

تجدر الإشارة إلى أن خربة أم الخير من التجمعات السكانية التي تستهدفها سلطات الاحتلال بإخطارات وقف العمل وأوامر الهدم وهدم العديد من منشآتها، إذ يكاد لا يخلو مسكنا أو منشأة في الخربة لم يتلقى إخطارًا أو أمرًا بالهدم، فضلا عن عمليات الهدم المتكررة للعديد من المساكن والمنشآت في الخربة.

كما تقع مستعمرة " كرمئيل" المقامة على أراضي المواطنين المصادرة، إلى الغرب من خربة أم الخير، كما تقع منازل المستعمرين الحديثة على مقربة من بيوت الصفيح والخيام التي يقطنها المواطنون والتي قام الاحتلال بإخطار غالبيتها.

وبالتزامن مع استهداف سلطات الاحتلال مساكن ومنشآت المواطنين في الخربة بالإخطارات وأوامر الهدم تارة، وعمليات الهدم تارة أخرى، تقوم آلياتها بأعمال الحفر وتهيئة الأراضي المُستولى عليها لإقامة مزيد من المنازل الاستيطانية لتوسعة المستعمرة بشكل أكبر.

 

الصورة 3 : أعمال حفر وتوسعة في الطرف الجنوبي لمستعمرة " كرمئيل"

 

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

Categories: Military Orders