مستعمرون يعدمون 400 شجرة عنب شرق الخليل

مستعمرون يعدمون 400 شجرة عنب شرق الخليل

 

  • الانتهاك: قطع أشجار عنب.
  • تاريخ الانتهاك:16/5/2018م.
  • الموقع: أم السحالي – مدينة حلحول/ محافظة الخليل.
  • الجهة المعتدية: المستعمرون.
  • الجهة المتضررة: مواطنون من عائلة جحشن.

 

التفاصيل:

أفاد المواطن هيثم إبراهيم جحشن بقيام مستعمرين بتقطيع أشجار العنب في أراضي عائلته، إلى الشرق من بلدة حلحول بمحافظة الخليل.

وأفاد جحشن بأنهم غادروا الأرض مساء الثلاثاء الموافق 15/5/2018، وعادوا إليها في اليوم التالي لاستكمال أعمال رش المبيدات، فوجدوا نحو(400) شجرة عنب وقد قطعت من سيقانها باستخدام مناشير، وبقيت معلقة على أسلاك المعرشات.

وتقع قطعة الأرض المعتدى عليها في منطقة " أم السحالي" على الجانب الشرقي للطريق الالتفافي (60) وتعود ملكيتها لورثة المواطن محمد مصطفى جحشن، وهي جزء من قطعة تبلغ مساحتها (29 دونما) مزروعة بالعنب واللوزيات ويستفيد من مدخولاتها ( 8) عائلات.

ويتهم جحشن المستعمرين بالاعتداء على أشجار العنب وتقطيعها، موضحاً ذلك بأن برجاً لجيش الاحتلال يقع على مقربة من هذه الأراضي ويبعد عنها نحو ( 100م)، حيث لا يجرؤ أي مواطن عربي على الدخول ليلاً إلى هذه الأراضي وتشغيل مناشير كهرباء وتقطيع الأشجار.

كما عثر في المكان على شعارات باللغة العبرية خطت على صخرة، على ما يبدو خطها المستعمرون الذين نفذوا الاعتداء.

وأشار جحشن إلى أنهم قاموا بابلاغ الشرطة الإسرائيلية بهذه الحادثة، والارتباط الفلسطيني، حيث حضرت الشرطة الإسرائيلية إلى المكان، وقامت بمعاينته واستمعت إلى افادات المزارعين، كما أحضرت قصاص اثر، لتتبع أثار الفاعلين ولم تفصح شرطة الاحتلال عن نتائج التحقيق.

وعن الخسائر التي لحقت بالمواطن جحشن جراء هذا الاعتداء، أشار إلى فقدان وخسارة مئات أشجار العنب المعمرة التي تبلغ أعمارها نحو ثلاثين عاماً، وفي حال أعاد زراعتها بأشجار العنب فسيستغرق أعواماً حتى يتمكن من جني ثمارها.

 

 

كما أشار إلى الخسائر المادية وأوضح بان الأشجار التي تم إعدامها قد أنتجت في العام الماضي حوالي 8 أطنان من العنب، فضلاً عن أثمان أوراق العنب التي يبيعونها.

تقع بلدة حلحول على بعد 3 كم من الجهة    الشمالية  من مدينة الخليل     ويحدها من الشمال   بيت أمر ومن الغرب  خاراس ونوبا وبيت أولا ومن الشرق سعير ومن الجنوب  مدينة الخليل. 

يبلغ عدد سكانها (27,031) نسمة حتى عام ( 2017)م.

تبلغ مساحتها الإجمالية  36,849  دونم، منها  3,364 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية.

وصادر الاحتلال من أراضيها ما مساحته (847.5) دونم وفيما يلي التوضيح:

1- نهبت مستعمرة "كرمي تسور" من أراضي بلدة حلحول 116 دونم، هذا وتأسست المستعمرة عام 1984م ، وبلغ عدد المستعمرين فيها 623 مستعمر.

2- نهبت الطرق الالتفافية (698) دونم، لصالح الطريق الالتفافي رقم 60 والطريق الالتفافي رقم 35.

3-  معسكرات الجيش (33.5) دونم

 تصنيف الأراضي حسب اتفاق أوسلو للقرية:

–  مناطق مصنفة  A (4,165) دونم.

–  مناطق مصنفة  B ( 21,899) دونم.

–  مناطق مصنفة  C ( 10,785) دونم.

 

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

Categories: Settlers Attacks