الاحتلال يوقف العمل في تأهيل طريق زراعي غرب دورا محافظة الخليل

الاحتلال يوقف العمل في تأهيل طريق زراعي غرب دورا محافظة الخليل

 

  • الانتهاك: إيقاف العمل في تأهيل طريق.
  • تاريخ الانتهاك:20/4/2018م.
  • الموقع: بلدة دورا / محافظة الخليل.
  • الجهة المعتدية: الإدارة المدنية بحماية جيش الاحتلال.
  • الجهة المتضررة: مزارعو بلدة دورا.

 

التفاصيل:

أوقفت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بتاريخ 20/4/2018م، العمل في تأهيل طريق زراعي يربط بلدة دورا بقرية دير سامت غرب الخليل.

فقد داهمت قوة من جيش الاحتلال برفقة " الإدارة المدنية" منطقة " العابد" حيث بدأ العمل في تأهيل الطريق الزراعي، وأمرت المقاول وسائقي الآليات – شفوياً – بالتوقف عن العمل، بحجة المباشرة بالعمل دون ترخيص، كون المنطقة تقع ضمن المناطق المصنفة "ج" حسب اتفاق أوسلو.

ويبلغ طول الطريق المنوي تأهيله ( 3كم) ويربط بلدة دورا بقرية دير سامت مروراً بأراضي قرية الطبقة، وخلة طه وأراضي زراعية يملكها المواطنون في هذه المناطق.

وحسب العاملين في مشروع التأهيل أفادوا لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي:

 (( فإن ضابط الإدارة أخبرهم بأن المستعمرين من مستعمرة" نيجهوت" أبلغوهم بقيام المواطنين الفلسطينيين بأعمال تأهيل طرق في مناطق "ج"، في إشارة إلى أن إيقاف العمل جاء تلبية لرغبات المستعمرين)).

وبالنظر إلى الطريق فهو مقام منذ القدم، ويخدم نحو ( 3000 دونم) من الأراضي الزراعية، فقامت بلدية دورا ووزارة الزراعة بأعمال التأهيل لتسهيل الوصول إلى الأراضي الزراعية.  

تجدر الإشارة إلى أن سلطات الاحتلال صعدت في الآونة الأخيرة ملاحقتها للعاملين في المشاريع الزراعية في هذه المنطقة، حيث يطارد المستعمرين العاملين في شق طريق زراعي في قرية فقيقيس، كما يقوم مستعرو مستعمرة " نيجهوت" بمطاردة المزارعين ورعاة الأغنام في هذه المنطقة . 

 

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

Categories: Military Orders