الاحتلال يأمر بوقف العمل في بئر ومنزل بمنطقة الجوايا شرق يطا / محافظة الخليل

الاحتلال يأمر بوقف العمل في بئر ومنزل بمنطقة الجوايا شرق يطا / محافظة الخليل

 

  • الانتهاك: وقف العمل في منزل وبئر.
  • تاريخ الانتهاك: 15/4/2018م.
  • الموقع: الجوايا – يطا/ محافظة الخليل.
  • الجهة المعتدية: لجنة التنظيم والبناء في الإدارة المدنية الإسرائيلية.
  • الجهة المتضررة: عيسى الشواهين، نجمة بركات.

التفاصيل:

أمرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي بوقف العمل والبناء بحجة عدم الترخيص، في بئر وطريق زراعيين، ومنزل قيد الإنشاء في خربة الجوايا شرق بلدة يطا بمحافظة الخليل. وأفاد المواطنون، بأن مركبة تابعة لما يسمى بالإدارة المدنية برفقة دورية للجيش قد داهمت المنطقة الشرقية للخربة بتاريخ 1/4/2018، ووصلت إلى مكان العمل في إنشاء بئر المياه والمنزل، وترجل منها موظف في الإدارة المدنية، وطالب المواطنين شفوياً بالتوقف عن أعمال البناء، بحجة مباشرتهم العمل دون ترخيص، وهدد في حال استمرارهم بالعمل بمصادرة الآليات والعدد المستخدمة في البناء.

1- وقف العمل في بئر وطريق زراعي: فقد أمرت سلطات الاحتلال المواطن عيسى حسن الشواهين بالتوقف عن حفر بئر مياه زراعي وشق طريق زراعي في أرضه، حيث يعكف المواطن الشواهين على حفر بئر مياه للاستخدام الزراعي وري قطعة أرض مساحتها ( 5 دونمات ) تم زراعتها حديثاً بأشتال الخوخ، كما كان ينوي العمل على شق طريق زراعي يوصل إلى قطعة الأرض.

الصورة 1: أرض المواطن عيسى الشواهين

وأوضح الشواهين بأن سلطات الاحتلال هددت في حال الاستمرار بالعمل في الموقع بمصادرة الحفار الذي كان يعمل في حفر البئر. وتجدر الإشارة هنا إلى أن المواطن الشواهين يعتمد على بئر مياه لأحد الجيران في ري الأشتال، وكان ينوي إنشاء بئر في أرضه للاستغناء عن بئر جيرانه.

2- وقف العمل في إنشاء منزل: كما أمرت سلطات الاحتلال بوقف العمل في إنشاء منزل للمواطنة نجمة حماد بركات، وهددت في حال الاستمرار بالبناء بمصادرة الأدوات واعتقال العمال الذي يعملون في الموقع، كما أوضحت المواطنة بأن الموظف الذي أوقف العمل في بناء منزلها قد اخبرهم بأنه يتابع ويراقب أعمال البناء من مستعمرة " ماعون" المقابلة للمنطقة.

وبالنظر إلى منزل المواطنة المهدد فهو لا يزال في مرحلة بناء الجوانب من الاسمنت، وتبلغ مساحة البناء ( 150 م2). فيما عادت سلطات الاحتلال الى الموقع بتاريخ 15/4/2018، وسلمت المواطنة بركات اخطاراً خطياً بوقف العمل في منزلها بحجة بناءه دون ترخيص.

الصورة 2: منزل المواطنة نجمة بركات

الصورة 3: إخطار وقف العمل في منزل المواطنة بركات

 

تجدر الإشارة إلى أن منطقة الجوايا تقع إلى الغرب من الشارع الالتفافي ( 356)، كما تطل عليها مستعمرة " ماعون" المقامة على أراضي المواطنين من الجهة الشرقية أيضا. كما تستهدف سلطات الاحتلال هذه المنطقة بإخطارات وقف العمل ومصادرة مواد البناء، وكان مركز أبحاث الأراضي قد وثق اعتداءات الاحتلال على هذه المنطقة، للمزيد يرجى مراجعة التقارير التالية:

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

 

Categories: Military Orders