مستعمر يطلق كلبه على قطيع مواشي ويقتل رأسين منها بخربة الرهوة في بلدة الظاهرية بمحافظة الخليل

مستعمر يطلق كلبه على قطيع مواشي ويقتل رأسين منها بخربة الرهوة في بلدة الظاهرية بمحافظة الخليل

الانتهاك: الاعتداء على قطيع مواشي.

تاريخ الانتهاك:17/3/2018م.

الموقع: الرهوة- بلدة الظاهرية / محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: مستعمرون متطرفون.

الجهة المتضررة: المواطن علي العمول.

 

التفاصيل:

أقدم مستعمر بتاريخ 17/3/2018، على الاعتداء على قطيع للمواشي يملكه المواطن علي راتب العمول في منطقة " الرهوة" جنوب بلدة الظاهرية بمحافظة الخليل.

وأفاد العمول ( 22 عاماً) في حديثه لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي:

 (نملك قطيعاً من المواشي تعداده نحو 200 رأس، وكنت أنا وأشقائي الاثنين نرعى القطيع في منطقة واد السمسم، فتفاجأنا بقدوم مستوطن يدعى "يشاي"، ومعه كلب قادمون إلينا من البؤرة الاستعمارية المقامة في واد السمسم، فقام المستوطن بمطادرة القطيع، ويصرخ علينا أخرجوا من هنا، ثم أطلق الكلب باتجاه القطيع، مما أدى إلى إصابة كبش ونعجة بجروح ونهش أجزاء منهما، فقمنا بمحاولة إبعاد الكلب عن القطيع بعد أن قام بمطاردتها، وفررت إلى مكان بعيد واختلطت بقطيع آخر).

ويضيف العمول " في أثناء مطاردة المستوطن لقطيع أغنامنا لحق به مستوطن آخر يحمل قطعة سلاح، وقام هو أيضاً بمطاردة القطيع، وكان في الموقع متطوعين من منظمة "بتسيلم" وقاموا بتوثيق الحادثة عبر تصويرها بكاميراتهم).

الصور 1-3: من اعتداءات المستعمرين على قطيع المواشي – المصدر المواطن المتضرر

 

 

وأشار العمول أن أحد المستوطنين قام بضربه حين حاول إبعاد الكلب عن القطيع، موضحاً بأن رأسي الماشية- الكبش والنعجة – التي أصابهما كلب المستوطن قد نفقتا بعد يومين، ويقدر أثمانها بحولي ( 1600 دولار).

وتجدر الإشارة إلى أن بؤرة استعمارية أقامها هذا المستوطن في منطقة " واد السمسم" جنوب بلدة الظاهرية، ويقيم المستوطن فيها مباني زراعية، ويملك قطيعاً من المواشي، ويقيم حظائر لها في أراضي المواطنين، حيث يستولي على نحو ( 3000 دونم) من خلال رعي مواشيه فيها، ومنع المزارعين ورعاة الأغنام من الوصول إلى هذه الأراضي.

كما يقع في هذه المنطقة التي يسيطر عليها المستوطن حولي ( 6 آبار) للمياه، يقوم المستوطنين باستخدام مياهها.

ويعتبر التجمع السكاني " الرهوة" حيث يقيم العمول من المناطق المحاصرة بالمستعمرات والطرق الالتفافية، حيث تحيط بها مستعمرتي " تينا" و " شمعة" والطرق الالتفافية الموصلة لهذه المستعمرات.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Israeli Violations