إخطارات بوقف العمل في منازل المواطنين ببلدة السموع جنوب الخليل

إخطارات بوقف العمل في منازل المواطنين ببلدة السموع جنوب الخليل
  • الانتهاك: إخطارات وقف عمل.
  • تاريخ الانتهاك:27/1/2018
  • الموقع: الجمامة- بلدة السموع / محافظة الخليل.
  • الجهة المعتدية: طاقم الإدارة المدنية برفقة جيش الاحتلال.
  • الجهة المتضررة:مواطنون من بلدة السموع.

 

التفاصيل:

أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي،بتاريخ 27/1/2018 ، بوقف العمل والبناء بحجة عدم الترخيص في منازل ومنشآت المواطنين ببلدة السموع جنوب الخليل.

وأفاد أصحاب المنازل المهددة بان قوة من جيش الاحتلال ترافقها مركبة تابعة لدائرة التنظيم في "الإدارة المدنية" قد داهمت منطقة" الجمامة" غرب البلدة، وقام ما يسمى بمفتش الأبنية بكتابة الإخطارات ووضعها على المنازل المهددة، والتقاط صور لها قبل مغادرة الموقع.

وطالبت سلطات الاحتلال في إخطاراتها ب " التوقف فورا عن أعمال البناء" بذريعة المباشرة بإنشاء المنازل دون ترخيص من سلطة الاحتلال كونها تقع ضمن المنطقة المصنفة "ج" حسب اتفاق أوسلو، كما حددت تاريخ (8/2/2018 ) موعدا لانعقاد جلسة لما يسمى باللجنة الفرعية للتفتيش التابعة لمجلس التنظيم الأعلى في " الإدارة المدنية"، حيث ستعقد جلستها بمقرها في مستعمرة "بيت ايل" عند الساعة ( التاسعة صباحا) وستبحث فيها " هدم البناء أو إرجاع المكان إلى حالته السابقة" .   

وإدعت سلطات الاحتلال بأنها استندت إلى قانون تنظيم المدن والقرى والأبنية رقم (79) لعام 1966 في توجيه الإخطارات بوقف العمل في منازل المواطنين، في إشارة منها إلى " قانونية الإجراءات"، لكنها غيرت هذا القانون وأفرغته من محتواه من خلال التشريعات العسكرية وعبر الأمر العسكري رقم ( 418) الصادر عام 1971، والذي ألغى عدة صلاحيات وهيئات محلية منصوص عليها في متن القانون، وأعطت الصلاحيات لما يسمى بالإدارة المدنية.

كما أن سلطات الاحتلال نادرا ما تمنح التراخيص – تصاريح – البناء للمواطنين الفلسطينيين، كما كل الحالات التي يتقدم بها المواطن الفلسطيني بطلب ترخيص للبناء فإن سلطات الاحتلال تقابل هذا التقدم بالرفض، وتتذرع بالعديد من الحجج لتبرير هذا الرفض.

وفي إحصائية منشورة حول عدد ملفات طلبات الترخيص التي يتقدم بها المواطنون الفلسطينيون في الضفة الغربية إلى " الإدارة المدنية"، فقد قُدمت في الأعوام ( 2010-2014) ما مجموعه (2020) طلباً لترخيص مساكن ومنشآت يملكها مواطنون في المنطقة المصنفة "ج" ، وقد ووفق على ( 33) طلب منها فقط، أي بنسبة حوالي (1.6%) فقط.

ويوضح الجدول التالي أسماء المواطنين الذين قامت سلطات الاحتلال بإخطار منازلهم ومنشآتهم:

الرقم

المواطن المتضرر

عدد أفراد الأسرة

عدد الأطفال

المنشأة/ المبنى

المساحة م2

سنة البناء

حالة البناء

الإخطار

الصورة

1

إبراهيم سلامة السلامين

6

4

مخزن من الطوب

145

2017

قيد التشطيب

A

1

2

احمد القواعين

N.A

N.A

بركس زراعي

200

2017

قيد الإنشاء

N.A

2

3

شحدة القواعين

N.A

N.A

منزل من الطوب

170

2017

قيد الإنشاء

N.A

3

 

 

إخطار سابق بوقف العمل:

وكانت سلطات الاحتلال قد أخطرت بتاريخ 5/3/2017 بوقف العمل والبناء، بحجة عدم الترخيص في مسكن ومنشأة زراعية يملكها المواطن رائد شحدة الدغامين في منطقة الجمامة أيضا.

الصورةB :إخطار مسكن ومنشآت المواطن الدغامين

فقد استهدف إخطار وقف العمل المنشآت التالية:

1_ مسكن من الصفيح: الذي يأوي أسرة المواطن المكونة من (12) فردا، من بينهم (7) أطفال،مقدم من مؤسسة مساعدات إنسانية دولية،بعد أن قام الاحتلال بهدم مسكن العائلة في شهر نيسان 2016، وتبلغ مساحة المسكن ( 30م2).

2_ دورة مياه من الصفيح، تبلغ مساحتها (3م2) وهي مقدمة من ذات المؤسسة.

3_خيمة من الشادر المقام على أعمدة حديدية: وتبلغ مساحتها (40م2) وتستخدم لتربية المواشي، وهي مقدمة من ذات المؤسسة أيضا.

4_ألواح للطاقة الشمسية:وعددها (3) لتلبية احتياجات المواطن من الطاقة الكهربائية، وهي مقدمة من مؤسسة ( كومت مي) منذ العام 2017.

5_ بئر مياه جمع: يتسع (100م3) مقام منذ العام 2017، ويستخدم للأغراض المنزلية والزراعية.  

 

 

 

 

الصور 4-7: مسكن ومنشآت المواطن الدغامين المهددة

 

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

Categories: Military Orders