إغلاق طرق وهدم منزلاً في منطقة العوجامحافظة أريحا

إغلاق طرق وهدم منزلاً في منطقة العوجامحافظة أريحا

 

  • الانتهاك: هدم منزل وإغلاق طرق فرعية.
  • الموقع: بلدة العوجا شمال مدينة أريحا.
  • تاريخ الانتهاك: 06/03/2018م.
  • الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي.
  • الجهة المتضررة: أهالي منطقة العوجا.

 

تفاصيل الانتهاك:

 شهدت منطقة العوجا الواقعة الى الشمال من مدينة أريحا ظهيرة يوم الثلاثاء الموافق السادس من شهر اذار 2018م اقتحام من قبل قوات جيش الاحتلال الاسرائيلي، الذي بدوره يواصل الليل مع النهار في التضييق على سكان البلدة سواء في السكن أو  الحصول على الخدمات، والانتهاء بمصادرة الأراضي الزراعية والموارد الطبيعية هناك، والنتيجة الحتمية كانت تحويل البلدة الى بلدة منكوبة تفتقد مقومات الحياة الأساسية للبقاء.

       

الصور 1-2 منظر عام لبلدة العوجا

 

اغلاق طريقين فرعيين في بلدة العوجا

يذكر ان جيش الاحتلال قام باقتحام وسط البلدة، وعمل على إغلاق الطريق الفرعي  بواسطة جرافة عسكرية والذي يربط ما يعرف بالطريق الرئيسي الالتفافي رقم 60  ببئر بلدة العوجا الارتوازي، وذلك عبر وضع سواتر ترابية  وحجارة في أطراف  ذلك الطريق الفرعي.

 وحول تفاصيل ما جرى افاد صلاح فريحات رئيس بلدية العوجا لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي:" يعتبر بئر العوجا الارتوازي أهم مورد مائي للبلدة والذي يستخدم لغايات الشرب والزراعة في آن واحد، حيث يضخ البئر الماء  بطاقة إنتاجية تقدر بنحو 180 متر مكعب في الساعة عبر قنوات مائية باتجاه حاووز البلدة، وقد تم حديثاً تأهيل البئر الارتوازي  من خلال سلطة المياه الفلسطينية بتمويل من مؤسسة جايكا اليابان، مع الإشارة الى أهميته في توفير  حاجة البلدة من المياه بشكل أساسي في ظل تجفيف الاحتلال لمعظم الينابيع والآبار الارتوازية في البلدة، مما انعكس على القطاع الزراعي برمته فانخفض الإنتاج الزراعي من 25 ألف دونم زراعات مروية  إلى 5 آلاف دونم فقط موجودة في منطقة العوجا".

صورة 1: البئر الارتوازي المستهدف من قبل الاحتلال

 

 وأضاف رئيس بلدية العوجا بالتالي:" قام جيش الاحتلال  وعبر وضع السواتر الترابية بإغلاق الطريق الفرعي المؤدي إلى ذلك  البئر الارتوازي من جهة الطريق الالتفافي رقم 60 الذي يخترق البلدة باتجاه مستعمرة " بيتاف"، حيث يدعي جيش الاحتلال بأنه تم شق الطريق الفرعي بدون  ترخيص والذي لا يتعدى طوله  300 متراً فقط ويخدم الأراضي الزراعي يوصل بالبئر ".

صورة 2: إغلاق الطريق المؤدي الذي يخدم البئر في بلدة العوجا

 

 بالتوازي مع ذلك، لم تكن شركة ومصنع الياسيني والمملوكة للمواطن المقدسي خليل احمد اسماعيل ياسين بأفضل حال، حيث تقع الشركة باتجاه الجهة الشرقية تماماً من البئر الارتوازي المستهدف  وعلى مسافة لا تتعدى 200م،  حيث قام جيش الاحتلال بإغلاق الطريق الفرعي الذي يصل الطريق الالتفافي رقم 60 بموقع الشركة، وذلك بحجة عدم الترخيص، علماً بأن الشركة تقع على مسافة لا تتعدى 250م عن الطريق الالتفافي من الجهة الجنوبية، وقد أدى هذا الإغلاق الى تعطيل العمل في الشركة بشكل كلي.

 وقد أفاد المواطن ساجي احمد الدردوك احد العاملين بالمصنع لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي:

" يعتبر مصنع الياسيني للباطون الجاهز مصدر دخل لنحو 11عاملاً يعيلون أسرهم، عدى عن كونه ركناً مهماً يدير عجلة التنمية وحركة البناء في البلدة، عبر تزويد المنطقة بالباطون الجاهز، ومنذ إغلاق الطريق الفرعي المؤدي الى المصنع، أدى ذلك الى تعطل الحركة في المصنع، وتوقفه عن العمل بشكل كلي، حيث لا يوجد أي منفذ آخر للمصنع إلى البلدة سوى الطريق الذي تم إغلاقه بسبب وجود القنوات المائية على طول الخط 60.

صورة 3: مصنع الياسيني للباطون المستهدف

صورة 4: إغلاق الطريق إلى مصنع الياسيني

 

 

هدم منزل قيد الإنشاء في سهل العوجا:

       بالإضافة إلى ما تقدم، اقتحم جيش الاحتلال الاسرائيلي منطقة سهل العوجا الى الشرق من بلدة العوجا والطريق الالتفافي رقم 90، حيث شرع جيش الاحتلال بهدم مبنى سكني قيد الانشاء بمساحة 110م2 مصنوع من الطوب، بالاضافة الى جدران استنادية مصنوعة من الطوب على مساحة نصف دونم، وذلك بحجة البناء دون الحصول على التراخيص ضمن المنطقة المصنفة C من اتفاق أوسلو.

     وبحسب المعطيات المتوفرة في بلدية العوجا، فان البناء يقع خارج المخطط الهيكلي للبلدة من الناحية الشرقية، ويعود في ملكيته للمواطن المقدسي نشأت  سعيد حمدان، حيث يعتبر المنزل بمثابة سكن ريفي له في محيط الأرض التي يمتلكها هناك.

     يشار الى ان منطقة سهل العوجا، تعتبر محط استهداف الاحتلال الإسرائيلي والذي يعتبرها بمثابة منطقة حدودية مطلة على الأردن، عدى عن كونها مناطق مغلقة عسكرياً، فخلال العام الماضي 2017م قام جيش الاحتلال بهدم منزلين في نفس المنطقة بدعوى عدم الترخيص، مع الإشارة الى ان معظم المساكن القائمة هناك عبارة عن بيوت ريفية تعود ملكيتها لعائلات مقدسية  تستخدمها كمشتى لهم.

صورة 5:  منزل عائلة حمدان المهدوم

 

  معلومات عن قرية العوجا:

 تقع  قرية العوجا على بعد 12كم من مدينة أريحا، وتبلغ مساحتها الإجمالية 106,399 دونماً منها 1,186 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية. ( وحدة نظم المعلومات الجغرافية في مركز أبحاث الأراضي).

 صادر الاحتلال من أراضيها 4717 دونماً لصالح الاستيطان والاحتلال، ويقع على أراضيها قواعد عسكرية تابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي الذي نهب 1600 دونماً، كما نهب الطرق الالتفافي رقم 90 والبالغ طوله 8,180م أكثر من 818 دونماً، هذا ويقام على أراضيها 5 مستعمرات إسرائيلية والتي نهبت من أراضي العوجا 2,299 دونماً، وهي المستعمرات التالية: جلجال، ناتيف هجدود، نعران، بطاف ونحال تسوري. ( المجلس القروي العوجا).

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

  

Categories: Closure, Demolition