إخطار بوقف العمل في منزل مواطن ببلدة إذنا غرب الخليل

إخطار بوقف العمل في منزل مواطن ببلدة إذنا غرب الخليل

 

  • الانتهاك: إخطار بوقف العمل.
  • تاريخ الانتهاك:  16/1/2018م.
  • الموقع: خلة إبراهيم- بلدة إذنا / محافظة الخليل.
  • الجهة المعتدية: طاقم من الإدارة المدنية الإسرائيلية.
  • الجهة المتضررة:المواطن إياد الجياوي.

التفاصيل:

أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بتاريخ 16/2/2018م، بوقف العمل والبناء بحجة عدم الترخيص في منزل المواطن إياد ذياب حسين الجياوي، في بلدة إذنا غرب الخليل. وأفاد الجياوي (37 عاماً)، لباحث مركز أبحاث الأراضي في الخليل: بأن مركبة تابعة لدائرة التنظيم في ما يسمى بالإدارة المدنية برفقة دورية للجيش قد داهمت المنطقة الغربية من بلدة إذنا، ووصلت إلى " خلة إبراهيم" وتوجهت إلى منزله وقام مفتش الأبنية بكتابة إخطار ووضعه على البناء والتقاط صورة له قبل مغادرته.

الصورة 1: إخطار وقف العمل في منزل الجياوي

 

وطالبت سلطات الاحتلال في إخطارها الذي يحمل الرقم (050079) بوقف العمل فوراً في المنزل بحجة المباشرة بالعمل دون ترخيص كونه يقع ضمن المنطقة المصنفة "ج" حسب اتفاق أوسلو، وحددت تاريخ ( 8/2/2018) موعداً لانعقاد جلسة لما يسمى باللجنة الفرعية للتفتيش التابعة لدائرة التنظيم، حيث ستعقد جلستها في مقرها بمستعمرة " بيت ايل" وستبحث فيها ما وصفته بهدم البناء أو إرجاع المكان إلى حالته السابقة.  وقد استهدفت سلطات الاحتلال بإخطارها مبنى قيد الإنشاء، تبلغ مساحته (150م2)، ومبني من الحجر والاسمنت المسلح، ومن المقرر أن تستخدمه أسرة المواطن المكونة من (9) أفراد، من بينهم (6) أطفال.

الصورة 2: منظر للمنزل المهدد

وفي الجانب القانوني قدم باحث مركز أبحاث الأراضي الإرشادات القانونية للمواطن المتضرر، ليتمكن من إعداد ملف الاعتراض القانوني على إخطار وقف العمل في منزله.وتجدر الإشارة إلى أن سلطات الاحتلال تستهدف بلدة إذنا وخاصة الأحياء الغربية منها بإخطارات وقف العمل وأوامر الهدم التي تستهدف مساكن المواطنين ومنشآتهم، كما نفذت العديد من عمليات الهدم في البلدة، لإجبار المواطنين على عدم التوسع على أراضيهم، لتسهل السيطرة عليها لصالح المشاريع الاستيطانية وجدار الضم والتوسع الذي أتى على أراضي البلدة من الجهة الغربية.

 

نبذة عن بلدة إذنا[1]:

تقع بلدة اذنا على بعد 18 كم من مدينة الخليل، وتبلغ مساحتها الإجمالية 26,152 دونما منها 2653 دونم عبارة عن مساحة مسطح بناء للقرية. هذا وبلغ عدد سكان البلدة 19,012 نسمة حتى عام 2007م. صادر الاحتلال من أراضيها لصالح الجدار العنصري 107 دونماً والتي دمرت تحت مساره، كما عزل خلفه 3,511 دونماً. هذا وإن الطريق الالتفافية رقم 35 والبالغ طولها على أراضي بلدة إذنا (4,674م) نهبت من أراضي بلدة إذنا 467 دونماً.

 

[1]   المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية في مركز أبحاث الأراضي.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

Categories: Military Orders