الإعلان عن إيداع مخططات جديدة لصالح مستعمرة “كوخاف يعقوب” على حساب الأراضي الفلسطينية

الإعلان عن إيداع مخططات جديدة لصالح مستعمرة “كوخاف يعقوب” على حساب الأراضي الفلسطينية

 

  • الانتهاك: الإعلان عن إيداع  مخططات استعمارية.
  • الموقع: قرية مخماس – محافظة القدس وقرية برقة – محافظة رام الله.
  • تاريخ الانتهاك: خلال عام 2017م.
  • الجهة المعتدية: مستعمرة " نوكديم" الإسرائيلية.
  • الجهة المتضررة: أصحاب وملاك الأراضي.
  • تفاصيل الانتهاك:

وفق ما ورد في موقع وزارة الداخلية الإسرائيلية، فقد أعلنت ما تسمى-  بالإدارة المدنية منطقة يهودا والسامرة (الضفة الغربية)) / مجلس التخطيط الأعلى/ اللجنة الفرعية للاستيطان-  عن إيداع مخططات استعمارية لبناء المزيد من الوحدات السكنية على حساب الأراضي الفلسطينية.

المخططات الاستعمارية المعلن عنها:

– مخطط رقم 2/250 تم نشر المخطط في 07/02/2017  على موقع وزارة الداخلية الإسرائيلية (اعلان عن  إيداع خارطة مفصلة لصالح مستعمرة " كوخاف يعقوب"  (ضاحية "جفعات هيكيف- مجرون")،  والذي يستهدف الحوض الطبيعي  منظم رقم 17جزء من القطع رقم 0  و-44  وحوض طبيعي منظم  رقم 14  قطعة  كاملة رقم 195  في أراضي قرية مخماس، حوض طبيعي منظم  رقم 10  جزء من القطع رقم 0  من أراضي قرية برقة.

ويهدف المخطط حسب الإعلان المنشور إلى:

أ. تغيير غاية الاستعمال من منطقة تجارية, ومنطقة زراعية وكذلك غايات وأهداف استغلال أرض أخرى إلى غاية مناطق سكنية أ و-ب, منطقة مباني ومؤسسات عامة وجماهيرية, منطقة  مناطق مفتوحة ومرافق عامة  ومباني عامة, منطقة عامة ومرافق عامة مفتوحة, موقف, خدمات طرق وشوارع, منطقة مرافق هندسية  وطرق.

ب .تحديد تعليمات  وشروط استعمال الأرض للغايات المطروحة في إطار المخطط.

ج. تحديد مكان شق طرق جديدة وتحديد  شبكة الطرق الجديدة على أنواعها وتصنيفها .

د تحديد شروط, تعليمات وقيود بناء بمجال المخطط.

ه. تحديد شروط, مراحل تنفيذ ومراحل تطوير لألزام منفذي أعمال حسب المخطط بها.

صورة 1+2 : الإعلان عن المخطط رقم 2/250 لصالح مستعمرة "كوخاف يعقوب"

صورة 3-5: جزء من المخطط رقم 2/250

صورة 6: موقع المخطط رقم  2/250 على حساب الأراضي الفلسطينية حسب الخارطة المرفقة مع الإعلان

 

حيث جرى مناقشة إيداع المخطط في 31/01/2017، وذلك لبناء 86 وحدة استعمارية على مساحة 68 دونم من أراضي قريتي مخماس وبرقة وتقع خارج حدود مستعمرة " كوخاف يعقوب".

– الإعلان عن بناء 209 وحدة استعمارية:  وفق ما ورد في صحيفة " هآرتس" الإسرائيلية فقد أعلنت ما تسمى  وزارة الإسكان الإسرائيلية عن عطاء لبناء 209 وحدة سكنية جديدة في مستعمرة " كوخاب يعقوب" الواقعة  على أراضي قرية كفر عقب شمال شرق مدينة رام الله.  يذكر أن هذا العطاء جاء استجابة لضغوطات من قبل اليمين المتطرف في دولة الاحتلال بهدف تكريس واقع الاحتلال في المنطقة وتعزيز المستعمرات المحيطة في غلاف المدينة المقدسة. للمزيد راجع التقرير الصادر عن مركز أبحاث الأراضي في أيار 2017م.

مستعمرة " كوخاب يعقوب"

تجدر الإشارة إلى أن مستعمرة  "كوخاف يعقوب"  أقيمت في العام  1984م، تقع على  أراضي صودرت من قرية كفر عقب في عام 1980م، وقد بلغت مساحة الأراضي المصادرة 1680 دونماً والتي تقع ضمن الأحواض الطبيعية التالية (الصير، منزلة صالح، حبايل سليمان، القناطرة، عقبة سعيد).

وأغلبية البيوت في المستعمرة  دائمة، ويوجد في المستعمرة ، حضانات ورياض الأطفال، مدرسة  توراتية للأولاد، مدرسة دينية للبنات، مركز لتعليم اللغة العبرية، مدرسة ابتدائية، عيادة طبية، كنيس. وحتى شهر يونيو من العام 2005م, بلغ عدد سكان مستعمرة  كوخاف يعقوب 4600 مستعمر.

الصور 7+8: مستعمرة "كوخاب يعقوب" المقامة على الأراضي الفلسطينية

 

نبذة عن قرية برقة:

تقع قرية برقة إلى الشمال الشرقي من مدينة رام الله على مسافة 6كم عن المدينة، وتبلغ مساحتها الإجمالية 6470 دونم فيما يبلغ عدد سكان القرية 2980 نسمة تقريباً حسب معطيات المجلس القروي ومن أهم عائلات القرية عائلة معطيان وعائلة آل نابوت.

قرية مخماس:

تعد قرية مخماس إحدى قرى محافظة القدس، حيث تبعد مسافة 11.5 كيلومترا عن مدينة القدس، في حين تقع في الجهة الشمالية الشرقية من مدينة رام الله. يحدها من الجهة الشرقية والشمالية بلدة دير دبوان،  من الغرب أراضي قرية برقة ومن الجنوب أراضي قرية جبع. يبلغ عدد سكان قرية مخماس حسب إحصائيات عام 2007م قرابة 1340 نسمة، يتوزعون  على عدد من العائلات منها: صيام، الحج ، أبو عوده، حسن و مهنا.

مجلس الأمن وقراره بخصوص المستعمرات الإسرائيلية:

  • القرار رقم 242 لسنة 1967: و الذي يدعو إلى انسحاب القوات الإسرائيلية المسلحة من الأراضي التي احتلتها في العام 1967, و  يؤكد على عدم جواز الاستيلاء على الأراضي بالحرب، والحاجة إلى العمل من اجل سلام دائم وعادل تستطيع كل دولة في المنطقة أن تعيش فيه بأمان.
  • القرار رقم 446 لسنة 1979 الذي أكد على عدم شرعية سياسة الاستيطان الإسرائيلية في الأراضي العربية المحتلة بما فيها القدس و اعتبارها عقبة خطرة في وجه السلام في الشرق الأوسط.
  • القرار رقم 452 لسنة 1979 : و يدعو فيه مجلس الأمن سلطات الاحتلال الإسرائيلية وقف الأنشطة الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية التي احتلتها في العام 1967 بما فيها القدس.

القرار رقم 465 لسنة 1980 : الذي طالب إسرائيل بوقف الاستيطان والامتناع عن بناء مستوطنات جديدة وتفكيك تلك المقامة آنذاك, وطالب أيضاً الدول الأعضاء بعدم مساعدة إسرائيل في بناء المستوطنات.

إن استمرار دولة الاحتلال في توسيع المستعمرات الإسرائيلية وإنشاء بؤر جديدة على حساب الأراضي المحتلة في الضفة الغربية بما فيها القدس يعتبر خرقاً لحقوق الشعب الفلسطيني وممتلكاته وللقانون الإنساني الدولي  وانتهاكاً لكافة القوانين والأعراف الدولية، التي تمنع المساس بالحقوق والأملاك المدنية والعامة في الدولة المحتلة.

قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة بخصوص الاستيطان:

  1. قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بتاريخ 20/12/1972، و الذي طالبت فيه إسرائيل الكف عن عدد من الإجراءات والممارسات، منها (بناء مستوطنات إسرائيلية في الأراضي العربية المحتلة ونقل بعض السكان المدنيين من إسرائيل إلى الأراضي العربية المحتلة).
  2. قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بتاريخ 15/12/1972، الذي طلبت فيه الجمعية العامة من إسرائيل أن تكف عن ضم أي جزء من الأراضي العربية المحتلة وتأسيس مستوطنات في تلك الأراضي، ونقل السكان إليها.
  3. قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بتاريخ 7/12/1973، الذي أعربت فيه الجمعية العامة عن القلق البالغ لخرق إسرائيل لأحكام اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949 وجميع الإجراءات التي اتخذتها إسرائيل لتغيير معالم الأراضي المحتلة أو تركيبها السكاني واعتبرتها انتهاكا للقانون الدولي.
  4. قرار الجمعية العامة بتاريخ 29/11/1974 الذي أعربت فيه الجمعية العامة عن أشد القلق من ضم إسرائيل لبعض أجزاء الأراضي المحتلة وإنشاء المستوطنات ونقل السكان إليها.
  5. قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بتاريخ 15/12/1975، والمكون من أربعة أقسام، وقد دانت في القسم الأول جميع الإجراءات التي تمارسها إسرائيل في الأراضي المحتلة، واصفة تلك الممارسات بأنها تشكل انتهاكات خطيرة لميثاق الأمم المتحدة وعائقا أمام إقرار سلام دائم وعادل في المنطقة، مؤكدة أن هذه الإجراءات تعتبر لاغية وباطلة، وليس لها أساس من الشرعية.
  6. قرار الجمعية العامة الصادر في 28/10/1977، الذي أكد في البند الأول منه على أن جميع التدابير والإجراءات التي اتخذتها إسرائيل في الأراضي الفلسطينية وغيرها من الأراضي العربية المحتلة منذ عام 1967 لا صحة لها قانونا، وتعد عرقلة خطيرة للمساعي المبذولة للتوصل إلى سلام عادل ودائم في الشرق الأوسط، كما تأسف الجمعية العامة بشدة لاستمرار إسرائيل في تنفيذ هذه التدابير وخاصة إقامة المستوطنات في الأراضي العربية المحتلة.

  مجلس الأمن وقراره بخصوص المستعمرات الإسرائيلية:

  • القرار رقم 242 لسنة 1967: و الذي يدعو الى انسحاب القوات الإسرائيلية المسلحة من الأراضي التي احتلتها في العام 1967, و  يؤكد على عدم جواز الاستيلاء على الأراضي بالحرب، والحاجة إلى العمل من اجل سلام دائم وعادل تستطيع كل دولة في المنطقة أن تعيش فيه بأمان.
  • القرار رقم 446 لسنة 1979 الذي أكد على عدم شرعية سياسة الاستيطان الإسرائيلية في الأراضي العربية المحتلة بما فيها القدس و اعتبارها عقبة خطرة في وجه السلام في الشرق الأوسط.
  • القرار رقم 452 لسنة 1979 : و يدعو فيه مجلس الأمن سلطات الاحتلال الإسرائيلية وقف الأنشطة الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية التي احتلتها في العام 1967 بما فيها القدس.

القرار رقم 465 لسنة 1980 : الذي طالب إسرائيل بوقف الاستيطان والامتناع عن بناء مستوطنات جديدة وتفكيك تلك المقامة آنذاك, وطالب أيضاً الدول الأعضاء بعدم مساعدة إسرائيل في بناء المستوطنات.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Settlement Expansion