إخطار بوقف العمل في شبكة مياه شرق بلدة يطا بمحافظة الخليل

إخطار بوقف العمل في شبكة مياه شرق بلدة يطا بمحافظة الخليل

 

  • الانتهاك: إخطار وقف عمل.
  • تاريخ الانتهاك: 30/10/2017م.
  • الموقع: خلة المية- يطا/ محافظة الخليل.
  • الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.
  • الجهة المتضررة: 4000 مواطن.

التفاصيل:

أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بتاريخ 30/10/2017م، بوقف العمل بحجة عدم الترخيص في مشروع إنشاء شبكة مياه ببلدة يطا جنوب الخليل. وأفاد رئيس مجلس قروي خلة المية، بأن مركبة تابعة لما يسمى بالإدارة المدنية بحراسة دورية لجيش الاحتلال قد وصلت إلى مكان العمل في المشروع، وقامت بتسليم سائق الحفار إخطار وقف العمل. 

الصورة 1: إخطار وقف العمل في المشروع

 

وجاء في الإخطار بأن العمل في المشروع تم دون ترخيص، وطالب بالتوقف فوراً عن العمل فيه، وحدد تاريخ 16/11/2017، موعداً لانعقاد جلسة لما يسمى باللجنة الفرعية للتفتيش، التي ستعقد جلستها بمقرها في مستعمرة " بيت ايل" وستناقش فيها ما وصفته " هدم البناء أو إرجاع المكان إلى حالته السابقة" وقد استهدفت سلطات الاحتلال المشروع الذي سيخدم ثلاث تجمعات سكانية، وهي: ( قرية البويب، قرية الديرات، قرية الرفاعية).

الصور 2-4: جزء من المشروع المهدد

ومن المقرر أن يقوم هذا الخط الناقل بنقل المياه في خزان كبير في قرية " خلة المية" ومنه إلى قرى البويب والرفاعية، ثم توزيع المياه عبر شبكة داخلية على المنازل في هذه القرى.

الصورة 5: منظر للخزان الذي سيغذي الشبكة

 

 

وجاء هذا المشروع بتمويل من مؤسسة مساعدات إنسانية ( العمل ضد الجوع ACF-  )، وقد بوشر العمل فيه منذ حوالي شهر.

وقد قامت سلطات الاحتلال بتوجيه إخطار وقف العمل في هذا المشروع، بذريعة المباشرة فيه دون ترخيص من " الإدارة المدنية" بحجة وقوعه في المنطقة المصنفة " ج" حسب اتفاق أوسلو، وعليه سيقوم مجلس قروي خلة المية بتقديم طلب الترخيص والاعتراض على إخطار وقف العمل في احد مشاريع المجلس الخدماتية.

وتشهد القرى الثلاث المستفيدة من هذا المشروع شحاً في المياه كغيرها من القرى والخرب في جنوب الخليل، ويعتمد المواطنون على جمع مياه الأمطار في آبار الجمع التي لا تكفي لسد احتياجاتهم على مدار السنة، كونهم يعملون في الزراعة وتربية المواشي، فكان هذا المشروع أحد العوامل المساعدة للتغلب على نقص المياه في هذه القرى.  

كما يبلغ عدد المستفيدين من هذا المشروع نحو ( 4000 نسمة) موزعين على القرى الثلاث.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Military Orders