الاحتلال ينتهك حق الأطفال في التعليم … مصادرة غرف مدرسة جب الذيب في بيت تعمر/ محافظة بيت لحم

الاحتلال ينتهك حق الأطفال في التعليم … مصادرة غرف مدرسة جب الذيب في بيت تعمر/ محافظة بيت لحم

 

  • الانتهاك: وقف العمل ومصادرة لكرفانات مدرسة جب الذيب المختلطة.
  • الموقع: بيت تعمر- محافظة بيت لحم.
  • التاريخ: 23/80/2017م.
  • الجهة المعتدية: الإدارة المدنية وجيش الاحتلال.
  • الجهة المتضررة: طلاب مدرسة جب الذيب.

تفاصيل الانتهاك:

أقدم جيش الاحتلال برفقة الإدارة المدنية بتاريخ 17 آب 2017م، على اقتحام قرية بيت تعمر منطقة جب الذيب وتم العمل على إيقاف العمل لمدرسة جب الذيب والتي هي المدرسة الوحيدة بالمنطقة، وهي عبارة عن 6 كرفانات بالإضافة إلى 3 حمّامات، لطلاب قرية جب الذيب، وذلك بمصادرة عدد المقاول بالكامل، وتوقيفهم عن العمل. وأفاد موظف من GVC لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي: " قبل فترة تم العمل على تركيب 3 وحدات مرحاض خارجية "حمام"، وأخطرت من قبل جيش الاحتلال بوقف العمل والبناء، وتم العمل على تحضير الملف القانوني بشكل كامل وقُدم اعتراض بشكل قانوني إلى المحاكم الإسرائيلية، بحيث انه يوجد أوراق ثبوتية تثبت ملكية الأرض".

بالإضافة إلى أن الأرض هي بتبرع من قبل احد أفراد عائلة زواهرة للمجلس، وذلك لبناء مدرسة مختلطة لأطفال منطقة جب الذيب للتسهيل على الأطفال التوجه إلى المدارس لمواصلة تعليمهم، وللحاجة الماسة لوجود مبنى تعليمي في تلك المنطقة.

كما انه منذ بدء العمل بالأرض من حيث تجريفها وتسهيل الأرض لوضع الكرفانات ( الغرف الصفية)، أقدم الاحتلال على إخطارها بوقف العمل والبناء، وتم العمل على المتابعة القانونية مباشرة، إلا أن الاحتلال يأبى بأن يعيق العملية التعليمية، من خلال إعاقة استخدام الأرض لتحقيق أطماعهم المستقبلية بالسيطرة عليها  لتوسيع مستعمراتهم المقامة على أراضي القرية.

ومن الجدير ذكره بأن الغرف الصفية ( الكرفانات) منفذة من خلال مشروع من قبل  GVC، وبالتنسيق مع التربية والتعليم، بحيث تم تعيين أساتذة من خلال التربية والتعليم ويتم العمل على أن تستقبل المدرسة الطلاب في هذا الفصل، إلى أن يتم تثبيت المدرسة بالشكل النهائي، وبناء مدرسة تعليمية تتوفر فيها كافة الإمكانيات المناسبة للتعليم.

وقبل بدء العام الدراسي مساء يوم 23 آب 2017م، أقدم الاحتلال بجرافاته وهمجيته على اقتحام قرية جب الذيب وإحاطتها بالقوات العسكرية، والعمل على تفكيك كرفانات التعليم ومصادرتها، فلم يتبقى سوى الأرض مجردة من الغرف الصفية.

أطفال مدرسة جب الذيب والتي يبلغ عددهم 64 طالب، من صفوف المرحلة الأساسية، الذين كانوا يسيرون أكثر من 5كم للتوجه إلى مدارسهم، كانوا فرحين لاستقبال عامهم الدراسي بوجود مدرسة توفر عليهم الجهد والتعب، إلا أن عنصرية الاحتلال والمستعمرين قضت على حلم الأطفال وحقهم، بالرغم  من أن الأرض المقام عليها كرافانات المدرسة موجودة في محيط حي سكني.

وكخطوة من قبل أهالي القرية والمؤسسات المساندة للأهالي، تواجد أهالي المنطقة في الموقع كنوع من التعبير عن غضبهم وعلى همجية الاحتلال والمستعمرين، كذلك تم نصب خيمة للتواجد فيها، بالإضافة إلى أطفال مدرسة جب الذيب.

الصورة رقم 3-1: صورة توضح المراحيض بالإضافة إلى الخيمة التي تم وضعها كبديل عن الكرفان (الصف المدرسي)

 

تعريف بقرية بيت تعمر:

تقع قرية بيت تعمر على بعد  5 كم جنوب شرق مدينة بيت لحم ويحدها من الشمال  بريضعة وهندازة  ومن الغرب جناتة ومن الشرق  زعترة ومن الجنوب  جناتة.

  • يبلغ عدد سكانها ( 1586) نسمة حتى عام ( 2014)م.
  • تبلغ مساحتها الإجمالية 4,077 دونم، منها 116 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية.
  • وصادر الاحتلال من أراضيها ما مساحته (260) دونم وفيما يلي التوضيح:

1-  نهبت المستعمرات من أراضي القرية مساحة (65) دونم ، وهي:

اسم المستعمرة

سنة التأسيس

مساحة الأراضي المصادرة / دونم

عدد المستعمرين

الدافيد – كفار الداد

1999

65

غير متوفر

 

 

2- نهب الطريق الالتفافي رقم 356 ما مساحته ( 185 ) دونم.

يقع على أراضي البلدة معسكر جيش بجانب جبل الفريديس بمساحة 10 دونم.

 تصنيف الأراضي حسب اتفاق أوسلو للقرية:

  • مناطق مصنفة  A ( 742) دونم.
  • مناطق مصنفة  B (1,601) دونم.
  • مناطق مصنفة  C ( 1,734 ) دونم.

تقع القرية ضمن مساحة البلدة قرية الفريديس بمساحة 242 دونم.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Military Orders