الشروع بإقامة سياج عازل في محيط مستعمرة ” عوفاريم” على حساب الأراضي الفلسطينية /  محافظة رام الله

الشروع بإقامة سياج عازل في محيط مستعمرة ” عوفاريم” على حساب الأراضي الفلسطينية /  محافظة رام الله

 

  • الانتهاك: إقامة سياج عازل.
  • الموقع: قريتي اللبن الغربي وعابود/ محافظة رام الله.
  • تاريخ الانتهاك: 01/10/2017م.
  • الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي.
  • الجهة المتضررة: أهالي القريتين.
  • تفاصيل الانتهاك:

شرع جيش الاحتلال بالتنسيق مع مجلس المستعمرات الاسرائيلية في الضفة الغربية بإقامة سياج فاصل حول مستعمرة " عوفاريم" على أراضي قريتي عابود واللبن الغربي شمال مدينة رام الله. وبحسب المتابعة الميدانية في موقع الانتهاك،  فإن جرافات الاحتلال تقوم بشق السلاسل الجبلية  في محيط المستعمرة تمهيداً لإنشاء بنية تحتية لإقامة مثل هذا الجدار الفاصل، تحديداً من الجهة الجنوبية والشرقية من المستعمرة كمرحلة أولى. يذكر ان إقامة مثل ذلك الجدار العازل، من شأنه عزل المئات من الدونمات الزراعية الفلسطينية من القريتين لتصبح مخزون استيطاني ضمن سياسة الأمر الواقع الذي ينتهجه الاحتلال في المواقع القريبة من المستعمرات، وبالتالي فان ذلك سوف يمهد الطريق أمام توسعة البنية التحتية للمستعمرة على حساب تلك الأراضي التي سيتم عزلها خلال الفترة القريبة.  يشار إلى أن قيادة جيش الاحتلال وخلال الأعوام الماضية أصدرت العديد من الإخطارات المتعلقة بمصادرة أراضي من القريتين بهدف إقامة الجدار العنصري هناك.

وخلال السنوات القليلة الماضية، أقدم الاحتلال على إنشاء العديد من الجدران والاسيجة الفاصلة في محيط المستعمرات الاسرائيلية في الضفة الغربية، وقد اثر ذلك بشكل كبير على المزارعين في الريف الفلسطيني، فقد حرمت المئات من العائلات من الوصول الى اراضيهم الزراعية المعزولة، ناهيك عن مصادرة أجزاء منها تحت أسباب عسكرية واهية، هذا بالإضافة الى قيام المستعمرين في اعاثة الخراب في المنطقة، وتدمير ما يمكن تدميره من تلك الأراضي الزراعية.

الصور 1-3: أليات الاحتلال تعمل في محيط مستعمرة "عوفاريم" الاستعمارية المعتدية على أراضي المواطنين

مستعمرة  عوفاريم:

مستعمرة مختلطة (دينية- علمانية)، أقيمت في العام 1989، على أراضي القرى الفلسطينية التالية (عابود، رنتيس، اللبن الغربية) وتبلغ مساحة المستعمرة  1380 دونماً. ويوجد في المستعمرة ، كنيس، حضانات للأطفال، نادي نهاري، مكتبة عامة.  وحتى شهر كانون أول  من العام 2008 ، بلغ عدد سكان هذه المستعمرة  870 مستعمرة. 

اللبن الغربي :

تقع قرية اللبن الغربي الفلسطينية على بُعد 34 كم شمال غرب مدينـة رام الله، وهي تتبع لمحافظة رام الله والبيرة،  وتبلغ مساحة أراضي القرية الكلية ما يقارب 29208 دونماً، مساحة المنطقة المبنية فيها 235 دونماً، وتحيط بها أراضي دير بلوط، وبني زيد، وعابود، ورنتيس وبلغ عدد سكانها حسب تقديرات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني للعام 2014، نحو 2100 نسمة،   ومن أول وأشهر العائلات في هذه القرية: آل عيسى آل راضي وآل أبو سالم وآل زيتون بالترتيب وهذه أولى العائلات التي بنتها وسكنتها.

تعريف بقرية عابود  [1]:

تقع قرية عابود  على بعد ( 36.5 ) كم من الجهة الشمال الغربي من مدينة رام الله، ويحدها من الشمال قرية بني زيد و اللبن العربي، ومن الغرب رنتيس، ومن الشرق الاتحاد وبني زيد، ومن الجنوب دير أبو مشعل و شقبا. ويبلغ عدد سكانها المقدر 2,667 نسمة حتى عام 2016م. وتبلغ مساحة القرية الإجمالية 16,654 دونماً منها 474 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية. كما نهبت المستعمرات الإسرائيلية من أراضي القرية 867.5 دونماً، كما نهبت الطرق الالتفافية والاستعمارية ما طوله 7,478 م وصادرة حوالي 748 دونم. وعزل الجدار ما مساحته 2,411.5 دونم.  المستعمرات المقامة على أراضي عابود:

المستوطنة

سنة التأسيس

عدد السكان

صادرت من أراضي عابود – دونم

عوفاريم

1988

870

402.5

بيت أرييه

1981

2,522

465

المجموع

3,392

867.5

 

 

تصنف أراضي القرية إلى :

  • مناطق مصنفة B ( 2,279 ) دونم.
  • مناطق مصنفة C ( 12,375 ) دونم.

[1]  المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Segregation