هدم  أجزاء من مغسلة للسيارات في بلدة دير بلوط بمحافظة سلفيت

هدم  أجزاء من مغسلة للسيارات في بلدة دير بلوط بمحافظة سلفيت

 

  • الانتهاك: هدم أجزاء من مغسلة للسيارات بدعوى عدم الترخيص.
  • الموقع: منطقة باب المرج شرق بلدة دير بلوط / محافظة سلفيت.
  • تاريخ الانتهاك: الثلاثاء 26 أيلول من العام 2017م.
  • الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي.
  • الجهة المتضررة: المواطن عامر خليل عبد الله.
  • تفاصيل الانتهاك:

أقدمت قوات الاحتلال صباح الثلاثاء الموافق 26 من شهر أيلول 2017م بمداهمة منطقة باب المرج الواقعة الى الشرق من بلدة دير بلوط في محافظة سلفيت حيث فرض جيش الاحتلال طوقا حول المنطقة قبل الشروع بتنفيذ هدم لساحة مغسلة للسيارات تقع على جانب الطريق الالتفافي الذي يخترق أراض البلدة. وبحسب المتابعة الميدانية في موقع الانتهاك، فإن جيش الاحتلال دمر ما لا يقل عن 16م2 من الساحة المحاذية لتلك المغسلة والتي تعود في ملكيتها للمواطن عامر خليل عبد الله (34عاما) من بلدة دير بلوط.  يشار الى ان ما تسمى لجنة التنظيم والبناء الإسرائيلية قد حررت في بداية شهر شباط الماضي إخطاراً بوقف البناء لتلك المغسلة بدعوى عدم الترخيص ضمن المنطقة المصنفة C من اتفاق اوسلو.

يذكر ان منطقة " باب المرج" تعتبر من أكثر المناطق استهدافاً في بلدة دير بلوط، حيث يوجد هناك ما لا يقل عن 16 منزل ومسجد مخطر بوقف البناء، ناهيك عن القيود التي يفرضها الاحتلال على المواطنين هناك بحجة قرب المنطقة من تجمع مستعمرات (بدوئيل، علي زهاف وليشم) عدى عن الحاجز العسكري الدائم في تلك المنطقة، مما حوّل حياة سكان البلدة ومنطقة باب المرج إلى كابوس مخيف.

ويعتبر المواطن عامر عبد الله معيل لأسرة مكونة من خمسة افراد من بينهم ثلاثة اطفال، حيث تعتبر تلك الحرفة هي مصدر دخل عائلته الوحيد، علماً بأن مساحة المغسلة هو 12م2 بناء من الزينكو و 300م ساحة محيطة.

يشار الى ان بلدة دير بلوط تعاني من ضائقة كبيرة في المساحات المخصصة للبناء،   مما  دفع عشرات الأسر في البلدة إلى البناء في أراضيهم المصنفة "ج" حسب اتفاق اوسلو وهي خاضعة للسيطرة الإسرائيلية الكاملة،  وبالتالي فإن معظم المنازل والمنشآت في تلك المنطقة هي مخطرة بوقف البناء وقسم مخطر بالهدم،  يذكر انه بقرارات وقف البناء الأخيرة في بلدة دير بلوط  يرتفع عدد البيوت المخطرة في البلدة منذ عام 2000م إلى تاريخ اليوم ليبلغ ما يزيد عن 45 منشأة ما بين سكنية وزراعية وصناعية وحتى خزانات الماء المستخدمة  لأغراض الزراعة لم تسلم هي أيضاً من إخطارات وقف البناء . تجدر الإشارة هنا إلى أن ضيق مساحة المخطط الهيكلي للبلدة  البالغة  743.5 دونماً  من مجمل أراضي البلدة البالغ مساحتها 18 ألف دونم.

بلدة دير بلوط:

الموقع والمساحة: تقع قرية دير بلوط إلى الغرب من محافظة سلفيت،على بعد 20كم عن مدينة سلفيت،  حيث تعتبر القرية من آخر القرى في المحافظة من الجهة الغربية والملاصقة للخط الأخضر، وبلغت المساحة الإجمالية للقرية حوالي 13941 دونماً، منها 503 دونماً عبارة عن مسطح البناء. ( المصدر- قسم نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي).

عدد السكان: يقدر عدد سكان قرية دير بلوط بنحو 4500 نسمة اعتماد غالبيتهم على الزراعة كمصدر للدخل لديهم بعدما فقدوا عملهم داخل الخط الأخضر.

العائلات: وينتسب سكان البلدة إلى تسع عائلات هي : تفاحة، خير، عبد الله ، قاسم، قرعوش، مسحل، مصطفى، موسى وهدروس.

 هذا وتشتهر القرية بزراعة الخضراوات البعلية وخاصة ( الفقوس والبامية والثوم وغيرها) ومن المزروعات أيضاً القمح والزيتون،  ويوجد في القرية نبع ماء ويقع في وادي العين في الجزء الجنوبي من البلدة ويعتمد السكان في مشربهم  على مياه الشركة القطرية وآبار تجميع مياه الأمطار . 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Demolition