هدم 9 منشآت سكنية وزراعية في منطقة السطيح غرب مدينة أريحا

هدم 9 منشآت سكنية وزراعية في منطقة السطيح غرب مدينة أريحا

 

  • الانتهاك: هدم منازل سكنية وغرفتين زراعيتين وجدران استنادية.
  • الموقع: منطقة السطيح – الديوك التحتا غرب مدينة أريحا.
  • تاريخ الانتهاك: 13/09/2017م.
  • الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي.
  • الجهة المتضررة: 9 عائلات فلسطينية.
  • تفاصيل الانتهاك:

في ساعات الصباح الباكر من يوم الأربعاء الموافق 13 من شهر أيلول من العام 2017م، اقتحمت قوة كبيرة من جيش الاحتلال الاسرائيلي قرابة 20 جيب عسكري برفقة اربعة جرافات عسكرية منطقة " السطيح" الواقعة الى الغرب من مدينة أريحا، حيث كانت تلك المنطقة على موعد جديد مع مخطط الاستهداف من قبل الاحتلال الاسرائيلي الذي أقدم خلال الأعوام الأربعة الماضية على هدم عدد كبير من المنازل في تلك المنطقة وتشريد السكان القاطنين فيها.

يذكر أن جيش الاحتلال الإسرائيلي شرع بهدم 8 مساكن  قيد الإنشاء  بالإضافة إلى منزل مسكون في تلك المنطقة، بالإضافة الى هدم جدران استنادية من الطوب بطول 130متراً، علاوة على ما تقدم  فقد هدم جيش الاحتلال غرفتين زراعيتين بمساحة 12م2 تعودان للمواطن سمير احمد اسعد سمرات.

 

 

مشاهد من عمليات الهدم التي استهدفت المساكن والمنشآت الزراعية والجدران الاستنادية في منطقة السطيح بمحافظة أريحا

يذكر أن المنازل التي تم استهدافها قد جرى تشييدها حديثاً، حيث تم إخطارها بوقف البناء في مطلع العام الحالي، وفي بداية شهر تموز الماضي تم اخطارها بالهدم، حيث تعود ملكية المنازل الثمانية التي جرى هدمها والتي كانت قيد الإنشاء لعائلات مقدسية، في حين ان المنزل المسكون يعود في ملكيته للمواطن رائد محمد سلامة المليحات، حيث كان يقطنه 9 أفراد من بينهم 5 أطفال، مع الإشارة إلى ان المنزل مكون من طابق واحد تبلغ مساحته 120م2.

وبحسب إفادة المؤسسات الدولية الحقوقية والصليب الأحمر بالإضافة إلى محافظة أريحا والأغوار لا توجد أي معطيات متوفرة حول أسماء أصحاب المنازل التي جرى هدمها والتي تعود لعائلات مقدسية، تقيم في مدينة القدس بشكل أساسي ودائم.

بالإضافة الى ما تقدم فقد هدم جيش الاحتلال أسوار استنادية تحيط بالمنازل التي جرى هدمها، حيث بلغ طول تلك الأسوار بشكل تقديري حوالي 130مترا.

تجدر الإشارة إلى أن منطقة السطيح تعد احد أحياء ضاحية الديوك التحتا التابع لمدينة أريحا، ومعظم السكان القاطنين هناك من أصل مقدسي يسكنون المنطقة منذ عدة سنوات هرباً من بطش الاحتلال والإجحاف بحقهم الطبيعي في السكن الآمن، بالإضافة الى عائلات صغيرة و هي : سمرات وفهيدات والمليحات التي تقطن المنطقة.

إلا أن الاحتلال يصر على ملاحقتهم كأي مواطن فلسطيني آخر لدرجة أن عدد المنشآت التي طالتها إخطارات وقف البناء حتى اليوم بلغت في منطقة السطيح قرابة 75 إخطاراً، وقد هدم الاحتلال ما لا يقل عن 25 منزل هناك خلال الأعوام الأربعة الماضية،  وهذا  سبب  كارثة إنسانية طالت  المنطقة والمناطق المجاورة.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Demolition