الشروع ببناء حي استعماري جديد في مستعمرة ” رحاليم” على أراضي قرية يتما بمحافظة نابلس

الشروع ببناء حي استعماري جديد في مستعمرة ” رحاليم” على أراضي قرية يتما بمحافظة نابلس

 

  • الانتهاك: الشروع ببناء حي استعماري جديد.
  • المكان: قرية يتما / محافظة نابلس.
  • تاريخ الانتهاك: 24/07/2017م.
  • الجهة المعتدية: مستعمرة " رحاليم".
  • الجهة المتضررة: المزارعون في قرية يتما.
  • تفاصيل الانتهاك:

شرعت مجموعة من المستعمرين صباح يوم الاثنين 24 تموز من العام 2017م بوضع 9 بيوت  متنقلة" في الجهة الغربية من مستعمرة " رحاليم" جنوب محافظة نابلس على مساحة 4 دونمات زراعية.  يذكر أن موقع تلك " البيوت المتنقلة"  تقع على مسافة لا تتعدى 200م من المستعمرة، في خطوة نحو إنشاء حي استعماري  جديد يقع خارج المستعمرة، ليتم لاحقا توسعة المستعمرة باتجاه هذا الحي، عبر إنشاء طرق وبنية تحتية كخطوة أولى قبل الشروع بالتوسعة لاحقاً. يذكر أن الأراضي التي تم استهدافها  تتبع قرية يتما جنوب نابلس في المنطقة المعروفة باسم "المراحات" والتي يصنفها الاحتلال على أنها أراض دولة، عدى عن كونها تعتبر ضمن المناطق العازلة المحيطة بمستعمرة "رحاليم". يذكر أن سيطرة المستعمرين على الأراضي الفلسطينية يعتبر خرقاً للقانون الدولي، ففي الوقت الذي يمنع فيه الاحتلال المزارعين الفلسطينيين من استغلال أراضيهم الزراعية، بحجة أنها ارض دولة أو مناطق عسكرية مغلقة، فان جيش الاحتلال يقدم تلك الأراضي للمستعمرين للسيطرة عليها وتوسعة رقعة الاستيطان فيها.

صورة 1: مستعمرة "رحاليم" المقامة على أراضي نابلس

الصور 2+3: البؤرة الاستعمارية الجديدة والتابعة لمستعمرة "رحاليم"

 

صورة 4: تظهر مستعمرة "رحاليم" والبؤرة الاستعمارية الجديدة

 

مستعمرة "رحاليم":

يشار إلى أن بدايات مستعمرة "رحاليم" كانت عبارة عن قيام جيش الاحتلال الإسرائيلي بمصادرة قطعة ارض على أراضي قرية يتما بهدف إقامة قاعدة عسكرية فيها عام 1999م.  وفي عام 2002م سمح الاحتلال الإسرائيلي للمستعمرين بإقامة 19 بيت متنقل في المنطقة ومن هنا كانت بداية مستعمرة "رحاليم" على أرض صادرها الاحتلال بالقوة لأغراض اسماها بالعسكرية.  واليوم وبعد مرور 12 عام، أصبحت مستعمرة "رحاليم" من المستعمرات التي تنهب ما يزيد عن 450 دونماً من أراضي قرى اسكاكا وياسوف ويتما ( وحدة نظم المعلومات الخاص بمركز أبحاث الأراضي)  بل يخطط الاحتلال الآن السيطرة على المناطق المحيطة بالمستعمرة لإقامة بؤر عشوائية جديدة ، لكي تتوسع في ما بعد لصالح مستعمرة "رحاليم" الكبرى.

  تعريف بقرية يتما[1]:

تقع قرية يتما على بعد 14كم من الجهة الجنوبية من مدينة نابلس، ويحدها من الشمال قرية بيتا، ومن الغرب قريتي الساوية وياسوف، ومن الشرق قرية قبلان، ومن الجنوب قرية الساوية. ويبلغ عدد سكانها 2853 نسمة حتى عام 2007م. وتبلغ مساحة القرية الإجمالية 2952 دونماً منها 392 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية.

ونهبت الطرق الالتفافية 164 دونماً حيث يقام على أراضيها جزء من طريق رقم 60 وجزء من طريق رقم 505. هذا وتصنف أراضي القرية حسب اتفاق أوسلو إلى مناطق (B و C) حيث تشكل مناطق B (31%) بينما المناطق المصنفة C تشكل المساحة الأكبر وهي خاضعة للسيطرة الكاملة للاحتلال الإسرائيلية تشكل نسبة 69% ونوضح هنا المساحات بالدونم:

  • مناطق مصنفة "B" مساحة 912 دونم.
  • مناطق مصنفة "C" مساحة    2,040دونم.

   [1] مصدرة المعلومات حول قرية يتما: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Settlement Expansion